المسور في الدناقلة
+3
محمد سليمان
عمر محمد أحمد صديق
كمال عوض الله
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المسور في الدناقلة
أهلنا في الزراعة اعتمدوا على ثلاثة محاور. بلدات - جروف - مقي وهناك البقر (بضم الباء) لكنها في الدناقلة كانت تعد على أصابع اليد الواحدة وهي بقر أولاد خيرالله في طريق الطلحة وبقرة صابون غرب الشايقية.
البلدات كانت ممارسة من الجميع تقريبا وهي بلدات النجاض القريبة من الحلة والقراري وهي تقع جنوب شرق النجاض وودحماد وهي جهة الشمال والشمال الغربي من الهجليج والطلحة وهي الأوسع وتقع شرق المغاربة وتمتد شرقا لتلتقي مع بلدات الناظر وجنوبا حتى تقارب بلدات الشبارقة وهناك بلدات أم ليحان شمالا الأراضي لم تكن بالضرورة ملك المزارع بل كان أصحاب الأراضي يتعاونون بصيغ مختلفة مع أهلهم وكانت كأنها مجانية فلهم الجزاء الأوفى من العزيز الكريم. الموسم عادة يبدأ قبل الخريف بالحفر والسند للتروس وهناك من يجهز أمجللو وهي فقط رفع التراب القديم للترس من غير حفر وكل يزرع حسب امكانيته من امتلاك للأراضي ويبور جزء عام ويزرع جزء وتتم بعض النظافات من سيقان القصب القديم ونظافة الأشجار واللنكوج إن وجدت قبل الخريف ويبدأ الإنتظار والبلدات رون ولا ما رون والمستعجل ارمض الدخن والممهول انتظر ردم الشقوق والحكايات عن كمية المطر رشة - نقعت- ملت الحفرة - القصبة سالت -ملي - كسرت الترس وهكذا وتبدأ الزراعة حسب رأي الخبراء والبلاد عند بعض الناس كاجريب واحد ومرات الناس عندها أكثر من كاجريب جزء مزروع وجزء مبور وتبدأ الزراعة طلع الخيل وشور شورين حتى تتم الشيلة ويا ولد ما تسسفف وقارب الحفر والتيراب برأس أصابعيك وانت أدفن كويس والولد المسكين همه في الشركة وداك رعاي والمواليف اتملت طير ولا لا. وناس فلان شغالين ضحوة وديلك يومية مقيل والكسرة في الكورة ومعاها الشطة والملح ويمكن يكون هناك فحل بصل والناس ماشا وجايا عوافي وربنا يساعد والبلاد تزرع من الحقنة للسادرة وتربط -أي - تكتمل زراعتها ويبدأ التيراب يظهر يطعن شوكة واضان فار وسواسيو وبقية المراحل وهنا تأتي الرقاعة للجزء الذي لم ينبت وهنا يظهر التسفف ومرات تكون يا ولد عارف المكان وتمشي تقلع قبل تأخد علقة ومش مهم طالما لحقت ندايدك في التشرك وقعدت تنادي كل ما شفت رعاي كسور كسور الجناح مكسور وتل تل في المتلة حمد ابسيف قال ليك ادلة عليك الله والمالوفة اتملت والشرك قبض وتفرح بالصيد عصفور النصارى أولا ثم القحية ومن بعد البقارية قدوم أحمر وآخر الترتيب بقاري قدوم أصفر والجماعة البشركوا جنب البيوت يقبضوا ام زعبر وابو الفسي وكداد الدواك وتنتهي البهجة في دورها الأول للاولاد ببداية الحش في المر شقيق وكتل خاصة لو بلادكم فيها أمجغوغة تتلصق في الملود والمحكاكة تشتغل وتفرح لما تجي مطره ويقيف الحش حتى يجي خبير يقول البلدات بحششن وهناك النشطاء الذين لا يقفون ما في حش في قليع --نواصل
البلدات كانت ممارسة من الجميع تقريبا وهي بلدات النجاض القريبة من الحلة والقراري وهي تقع جنوب شرق النجاض وودحماد وهي جهة الشمال والشمال الغربي من الهجليج والطلحة وهي الأوسع وتقع شرق المغاربة وتمتد شرقا لتلتقي مع بلدات الناظر وجنوبا حتى تقارب بلدات الشبارقة وهناك بلدات أم ليحان شمالا الأراضي لم تكن بالضرورة ملك المزارع بل كان أصحاب الأراضي يتعاونون بصيغ مختلفة مع أهلهم وكانت كأنها مجانية فلهم الجزاء الأوفى من العزيز الكريم. الموسم عادة يبدأ قبل الخريف بالحفر والسند للتروس وهناك من يجهز أمجللو وهي فقط رفع التراب القديم للترس من غير حفر وكل يزرع حسب امكانيته من امتلاك للأراضي ويبور جزء عام ويزرع جزء وتتم بعض النظافات من سيقان القصب القديم ونظافة الأشجار واللنكوج إن وجدت قبل الخريف ويبدأ الإنتظار والبلدات رون ولا ما رون والمستعجل ارمض الدخن والممهول انتظر ردم الشقوق والحكايات عن كمية المطر رشة - نقعت- ملت الحفرة - القصبة سالت -ملي - كسرت الترس وهكذا وتبدأ الزراعة حسب رأي الخبراء والبلاد عند بعض الناس كاجريب واحد ومرات الناس عندها أكثر من كاجريب جزء مزروع وجزء مبور وتبدأ الزراعة طلع الخيل وشور شورين حتى تتم الشيلة ويا ولد ما تسسفف وقارب الحفر والتيراب برأس أصابعيك وانت أدفن كويس والولد المسكين همه في الشركة وداك رعاي والمواليف اتملت طير ولا لا. وناس فلان شغالين ضحوة وديلك يومية مقيل والكسرة في الكورة ومعاها الشطة والملح ويمكن يكون هناك فحل بصل والناس ماشا وجايا عوافي وربنا يساعد والبلاد تزرع من الحقنة للسادرة وتربط -أي - تكتمل زراعتها ويبدأ التيراب يظهر يطعن شوكة واضان فار وسواسيو وبقية المراحل وهنا تأتي الرقاعة للجزء الذي لم ينبت وهنا يظهر التسفف ومرات تكون يا ولد عارف المكان وتمشي تقلع قبل تأخد علقة ومش مهم طالما لحقت ندايدك في التشرك وقعدت تنادي كل ما شفت رعاي كسور كسور الجناح مكسور وتل تل في المتلة حمد ابسيف قال ليك ادلة عليك الله والمالوفة اتملت والشرك قبض وتفرح بالصيد عصفور النصارى أولا ثم القحية ومن بعد البقارية قدوم أحمر وآخر الترتيب بقاري قدوم أصفر والجماعة البشركوا جنب البيوت يقبضوا ام زعبر وابو الفسي وكداد الدواك وتنتهي البهجة في دورها الأول للاولاد ببداية الحش في المر شقيق وكتل خاصة لو بلادكم فيها أمجغوغة تتلصق في الملود والمحكاكة تشتغل وتفرح لما تجي مطره ويقيف الحش حتى يجي خبير يقول البلدات بحششن وهناك النشطاء الذين لا يقفون ما في حش في قليع --نواصل
كمال عوض الله- عضو لجنة دستور
- عدد الرسائل : 178
بلد الإقامة : المملكة العربية السعودية
الإسم الكامل : كمال عوض الله محمد الحاج
نقاط : 6195
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
رد: المسور في الدناقلة
لك التقدير أخي كمال, تعجيني ذاكرتك الحاضرة, استفدت من المفردات الواردة في مقالك يا كمال لتحديث قاموس المفردات ولك كل شكري والإمتنان.
عمر محمد أحمد صديق- مراقب القسم التوثيقي
- عدد الرسائل : 215
نقاط : 6103
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: المسور في الدناقلة
الاخ كمال ماشاء الله موسوعة تسع كل اشكال العلوم المعرفية التراثية والحاضرة والانية فله الشكر والتقدير وحفظ الله ذاكرته الفولاذية ومنحها ذكر الاسماء للافراد
محمد سليمان- مشرف القسم الترفيهي
- عدد الرسائل : 1306
بلد الإقامة : saudi arabia
الإسم الكامل : محمد سليمان محمد ابو عاقلة
نقاط : 8950
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
رد: المسور في الدناقلة
العم كمال لك التحية والتقدير وانت توثق لهذه الاعمال الرائعة وكثير من شباب اليوم وانا منهم نجهل الكثير من هذه الاشياء
نرجو المواصلة في سرد مثل هذه المواضيع التي تكسب المنتدى طعم اخر وشكل جميل
لك التحايا ولكل العاملين من اجل تطوير هذا المنتدى
نرجو المواصلة في سرد مثل هذه المواضيع التي تكسب المنتدى طعم اخر وشكل جميل
لك التحايا ولكل العاملين من اجل تطوير هذا المنتدى
ابو الزعيم- المشرف العام
- عدد الرسائل : 1051
بلد الإقامة : sudan
الإسم الكامل : خالد الياس احمد الياس
نقاط : 6640
تاريخ التسجيل : 23/04/2008
رد: المسور في الدناقلة
الايام دى نسام شديد وبروق ورعود
يا ربى ناس كمال عوض الله ما بيطريهم ايام زمان
شان نتمتع بزكريات متل عبق الجروف الضاربه فى الدقش
والناس داقشه على البلاد والجو همبريب يلفح فى الوشوش
النايره بى طيبة نفس وقليب صافى ونضيف
والبال وهيط تمشى وتقيف فيه ما بتلحق ليهو حد
اتمنى ان نرى مسور على طريقت الاب كمال عوض الله فى دى السنة قولوا يارب
الاب \ المقوار الرحوم كمال
اين انت لتضئ لنا عتمة الطريق ويزدهر بيك المكان
ورينا طلتك فى القريب العاجل ....
ابو فدوى يكن الاحترام ... والشوق بخور ...
يا ربى ناس كمال عوض الله ما بيطريهم ايام زمان
شان نتمتع بزكريات متل عبق الجروف الضاربه فى الدقش
والناس داقشه على البلاد والجو همبريب يلفح فى الوشوش
النايره بى طيبة نفس وقليب صافى ونضيف
والبال وهيط تمشى وتقيف فيه ما بتلحق ليهو حد
اتمنى ان نرى مسور على طريقت الاب كمال عوض الله فى دى السنة قولوا يارب
الاب \ المقوار الرحوم كمال
اين انت لتضئ لنا عتمة الطريق ويزدهر بيك المكان
ورينا طلتك فى القريب العاجل ....
ابو فدوى يكن الاحترام ... والشوق بخور ...
ابوفدوى- مراقب القسم الإجتماعي
- عدد الرسائل : 394
بلد الإقامة : الخرطوم بحرى
الإسم الكامل : هشام عبد الفتاح مرحوم عبدالقادر
نقاط : 6085
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
رد: المسور في الدناقلة
لك الشكر الموضوع غلب فينا اشواق عديده ولكى تعم الفائدة ارجو حصر الكلمات التى وردت فى الموضوع وترجمتها للاجيال الحالية ثم المواصلة فاذا كان جيلنا استوعب الدرس فالبقية تحتاج الى ترجمة على الشريط وفقك الله وذادنا من معرفتك وخبراتك وتواضعك
mohammed hassan- عضو مميز
- عدد الرسائل : 146
بلد الإقامة : saudia arabia
الإسم الكامل : mohammed
hassana
taieb
نقاط : 5188
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
رد/ المسور في الدناقلة
التحية والتقدير لك أخي الباشمهندس كمال عوض الله ... وعلي هذا الموضوع الشيق الذي يجدد الاحساس لدي النفوس لكل من عاش وواكب ذلك الزمان والعهد البعيد القريب.. وكلنا نتزكر ونتشوق لزكريات تلك الايام الحلوة توارثتها الاجيال جيل بعد جيل وخاصة جيلكم الثالث والذي ربط مابين الحاضر والمستقبل في تلك الفترة الرائعه ثقافيآ وأجتماعيآ ورياضيآ والتي عايشنا آخرها..وقد استمتعنا غاية الاستمتاع بتلك التجوال والسرد الجميل والمميز والمترابط لكل احداث الماضي والمتزامنة مع بداية فصل الخريف وموسم المسور والحصاد ابتداءآ من آخر الصيف والتحضيرات الاولية كما ذكرت حصاد المسور سواء كان ذلك من البلدات أو الجروف او المقي أو البقر....نتمني ان يستفيد الشباب بل الكل من هذه الهمم والقمم والتي تتخللها الروابط والتضامن والتكافل لاهلنا الكبار أباءآ وأجدادآ..لك التحية والود والاحترام أخي الباشمهندس كمال .. واتمني ان تجد الوقت الكافي لتحكي وتروي وتسرد لنا كل مايحصل من الاشياء الاخري في حياة آبائنا وأجدادنا زمان وخاصة المناسبات الاجتماعية في الافراح وغيرها حتي تكتمل الصوره.
عصام الدين حسن- مشرف القسم الثقافي
- عدد الرسائل : 458
بلد الإقامة : السعودية - جده
الإسم الكامل : عصام الدين حسن ابراهيم
نقاط : 5557
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
مواضيع مماثلة
» يوتيوب الدناقلة (0)-احتفالات ابناء الدناقلة بالرياض السعودية بالعام الجديد
» منتدى الدناقلة يهنيء شباب الدناقلة باصدار جريدة الحقيقة
» يوتيوب الدناقلة 2 - علماء الدناقلة
» ناس الدناقلة(2)
» فطــــــــــــور الدناقلة بالزلـــــــــــط
» منتدى الدناقلة يهنيء شباب الدناقلة باصدار جريدة الحقيقة
» يوتيوب الدناقلة 2 - علماء الدناقلة
» ناس الدناقلة(2)
» فطــــــــــــور الدناقلة بالزلـــــــــــط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى