منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب Empty كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب

مُساهمة من طرف ابوخاتم الخميس يناير 28, 2010 7:03 am

الأستاذ وجدي الطيب
زاخر مودتي وصباحك باهي

أولا نحن نؤمن بأن الديمقراطية مبدأ ومسلك لكل من ينشد التقدم ، وأنا هنا أستميحكم عذرا كل مرتادي هذا الإسفير بأننا اصبحنا نتوًغط لغة الفشل السودانية (السياسة).
ثانيا: عرفت بأنك تحاشيت الرد على مداخلاتي وإني اتجهت إلي شخصنة القضية ، عذرا اخي قط لا تتحاشي الرد بالعكس كلي أذن صاغية والصدر يسع الإختلاف مع الآخر هذا ديدن لا يمكن التزحزح عنه قيد أنملة ، فلك كل الحق بالرد والأخذ متى شئت لاننا لا نؤصد أبواب الحوارقط. ثم أي قضية أنا قمت بشخصنتها اي قضية هذه !!!! بالله عليك أخبرني قد أكون في خلسة من أمري !!! أي قضية أخي وجدي أنا أوصيك بقراءة كتاب د. منصور خالد ( النخبة السودانية وإدمان الفشل) وهو سفر شارح لهذا القضية ؟؟؟ أخي وجدي هذه قضية إدمان فشل متوارث لا يمكن لهذه النخب معالجة مسببات هذا الفشل لانها نخب عديمة التوافق الجمعي فقط تستند على قواعد إما طائفية أو جهوية أو ثورية عسكرية وأنا هنا لا أستثني أحد (الصادق ، الميرغني ، الترابي ، نقد ) نخب تتكئ على إرث صدئ بالي عفى عليه الدهر وتآكل من شدة المضغ ، وحسب إعتقادي بإنها قضية الإنتخابات ومآلات البلد السياسية. أصدقك قولا نحن نمارس عُهر وسلبطة سياسة ولغط مموج مجازا اطلقنا عليه سياسة وهذا رأي الشخصي.
ثالثاً: أخ وجدي أنت لو ذهبت وفهمت ما أرمي إليه وأقصده ، أنا لم أذهب (لشخصنة) كما ذكرت ، أنت لك الحق فيما تكتب ولا أحد مهما تطاولت قامته أن يحجر ويُملئ عليك وأنت لك مطلق الحرية والحق فيما تعتقد وتفكر وتكتب ولكن أنا الذي أقصده الدعاية السياسة ، أرجع قليلا لاحد مواضيعك والتي تخاطب فيها مرتادي هذا السايبر بأن يصوتوا للمؤتمر الوطني ، قل لي أنت من أعطاك الحق أن تؤصي الناس بأن يصوتوا لفلان أو علان وعلى حسب علمي أن وعي الناس أصبح عميق جدا بما يجري على الساحة وثورة التكنولوجيا ووسائل الميديا ( موبايلات ، قنوات ، إنترنت) دخلت أي مكان والرسالة واصلة لهم في أوضح صورها وهذه نقطة اختلافي معك . أما أنك تنقل موضوع سياسي لساحة هذا الأسفير فهذا من حقك ولكل عضو في المنتدى أن يدلو بدلوه يختلف أو يتفق معك لا غضاضه في ذلك ولكن أن يصبح المنتدى مكان دعاية للمؤتمرالوطني هذا أختلافي معك عسى أن تكون وضحت ليك الصورة.
رابعاً: أما موضوع تأليهك للبشير لا ينكره ماحص فقط يُستشف من خلال مداخلاتك اذا لم أكن مخطئ . أما أنك في بلاد المهجر وأنك لا تطمع في منصب أو سلطة فهذا ليس بمعياردلالة قطعي ممكن يكون تعامل من الباطن وليست منفعه مادية شخصية كما فهمت ، وعلى العموم هذا لا يمهني كثيرا وكل إنا بما فيه ينضح ... بس ألا ينطلى بطلاء الوطنيه ومصلحة البلد (نحن قرفنا من هذه المسميات). كان غيرك أشطر !!!!!
خامسا: البشير هو رمزمن رموز السودان ، قد أختلف معاك قليلا في هذا التوجه !!! كان يكون أجمل وحبذا لو قلت (المهدي ، الأزهري ، المحجوب ، الحسين الهندي أو حتى الصادق المهدي) ممكن تكون النكهة أحلى ، لان هذه شخصيات ممكن تمثل رموز لهذا الشعب الصابر والكل يعرف يا أخ وجدي أن الرموز لا تأتي على ظهر دبابة في ليل غاشم الرموز ليست خفافيش تخاف الضؤ !!! الرموز لا تسرق حلم شعبها وتغتاله بإسم الله والدين !!! الرموز أخ وجدي تلهب مشاعر الشعب ولا تحبطها !!! الرموز لا تتطلخ أياديها بدماء الأبرياء وتتنكر لهم !!! الرموز لا تتاجر بعرق وتعب شعبها !!! الرموز لا تتنكر لوعودها !!! الرموز لا تفرط في سيادة أرضها وكرامة شعبها !!! الرموز لا تدًول قضاياها !!! الرموز لا تُسيًر دولاب حكمها بالتضليل والنفاق والزيف والغش!!! الرموز تستمد قوتها من قواعد شعبها !!! الرموز لا تستمد منعتها وقوتها من إنتهازيين ، نفعيين تجار دين مجرمين قتلة !!! الرموز تحسن إختيار بطانتها المُعينة والتي يشترط فيها الأخلاق ، النزاهة ، العفة ، التواضع لرغبات شعبها ليست بطانة سوء تدير ظهرها للمواطن وتعمل على إثراء ذاتها بالتطاول في البيان ، الحسابات في البنوك الماليزية ، أمتلاك الشركات ، التسهيلات البنكية للمقربين التي أفلست معظم بنوك الدولة (الجوكية) تعليم الأبناء في أعرق جامعات دول الإستكبار ، المخصصات المالية الخرافية لأؤلي القربى والمؤلفة قلوبهم ، تخصيص ثلاث أرباع ميزانية الدولة للاجهزة الأمنية لحراسة الكراسي والمناصب والمكاسب ، الرموز تبنى الأوطان ولا تهدمها !!! الرموز تخضع لمؤسسات الدولة وتنصاع للقضاء والمحاسبة !!! الرموز تمارس الشفافية والنزاهة !!! الرموز تُحاسب قبل أن تحاسب ولا أحد فوق القانون !!! والرموز لا تنكأ جراح وتُسعر نار النعرات القبلية والرموز لا و.......ألخ ، بهذه المعايير سالفة الذكر هل يمكن وضع البشير في خانة رمز ؟؟؟؟؟ ما لكم كيف تحكمون استاذي وجدي !!!
سادسا: نعم هذا الأسفير يعتبر واحة للانجمامة لكل ابناء هذه القرية ومنبر للتفاكر والتشاور في قضايانا نعم اتفق معك فيما ذهبت إليه ولكن ليس منبر دعاية لحزب ما وعلى حساب الآخرين الذين لا يحبذون أتون الوحل في مزالق السياسة ، عازوين الطابع إجتماعي بحت وهم ناس نجًلهم ونحترمهم لماذا نعكر صفوهم ، واصدقك قولا يا أخ وجدي والله نحنا نغلي سياسة واصلين حد الشبع منها بس مراعاة للآخرين وأن لا نخدش ذوق الإسفير ، وبالفعل هناك قضايا أجتماعية حياتيه يومية تهم القرية لماذا لا نوجه لها اهتماماتنا ؟؟؟؟ ويا أخ وجدي صدقني حبل الود موصول مهما كان الإختلاف لا الخلاف فهمت ماذا أقصد ؟؟؟
سابعا: كما ذكرت أن هدفنا هو السودان تمام الإتفاق ونُجري معين من الحوارات بس كان يكون أحلى لمن تبتدر حوارات من أجل الحوار والأخذ والعطاء مش صب قوالب تطبيل جاهزة وتريد تمريرها هنا (قرفنا شديد) وبكره أفتح ليك بوست شجاع تنتقد فيه تجربة رمزك المثالي في مسيرته طلية العشرون عاما العجاف نبحث في إنجازاته وإخفاقاته ونترك للآخرين حق الإختيار والقول في أن البشير أقام تلك الإنجازات ( تعليم مجاني ، فرص عمل كميات ، هجرة الشباب للمنافي وقفت ، المغتربين رجعوا لأوطانهم وضمنوا مستقبل أبنائهم وتعليمهم وركنوا إلي تصاريف المعيشة الأخرى !!! ورخاء في المعيشة ، السكر ، اللحم ، الفحم ، الدقيق ،الخضار والزيت صبحت رخيصة وكل إنسان قادر يحصل عليها ، الكهرباء متوفرة ورخيصة ، مافي ضرائب وجبايات ، مافي محسوبية ، الأسمنت رخيص ، السيخ رخيص ، غش مافي محسوبيه مافي ، عدل ومساواة بالكوم ، اي خريج حصل على وظيفة دون أي وساطة ومحسوبية ، العلاج متوفر ورخيص و..... ألخ).
والذي ذكرته أعلاه ده جانب يخص ميعشة محمد احمد البسيط هل لنا أن ندلف للإنجازات الأخرى السياسية والمدنية أم نؤجلها بعد حسم التزاحم في الشق الأول هذا ؟؟؟؟؟ أنا في إنتظار هكذا بوست وتجدني في كامل إمتناني لك ، وبما أنك في ثامن نقاطك أشرت إلي هدفنا وهو رفعة هذا البلد أخي وجدي هذا الوطن لا تقم له قايمة إلا بعد تطبيق مبدأ المكاشفة والتصالح مع الذات وترك المصالح الضيقة وتقبل الرأي الآخر وإعمال نقد الذات والبعد عن الأنا ، البدء أولا بتغيير أنفسنا أولا ثم نذهب للغير. وأنا في ترقبك لفتح البوست المنشود والله من وراء القصد.

شامخ احتراماتي

وينوبك ثواب
دوما أبوالخاتم
[/color][/b][b]
ابوخاتم
ابوخاتم
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 492
بلد الإقامة : الدوحة ـ قطر
الإسم الكامل : عثمان احمد صالح الحاج
نقاط : 6383
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب Empty رد: كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب

مُساهمة من طرف ود..نقد السبت يناير 30, 2010 8:04 pm

اخي/ عثمان

لك تحياتي واحترامي

اشكرك على هذه النقاط القيمة التي طرحتها للتحاور حولها واتفق معك على بعضها ولا اتفق معك على معظمها فدعنا نتناولها.. نقطة .. نقطة
اولا : اتفق معك بأننا يجب ان نؤمن بأن الديمقراطية مبدأ وسلوك لكل من ينشد التقدم
ثانيا : شخصنة القضية تكون في حدة الحوار عند اختلافنا في وجهات النظر نتجه لصب جام غضبنا على مبدئ وجهة النظر وليس على وجهة النظر نفسها التي تكمن فيها القضية وذلك عندما يتهكم احدنا على الآخر بوصفه (مفتي الديار الليبية اومفتي الديار القطرية او ما الى ذلك....) فواجب علينا ان نحترم وجهات نظر بعضنا البعض ونتعامل معها بكل اريحية وود فهذه وجهة نظري في شخصنة الموضوع
الحمد لله واثق تمام الثقة من وطنيتي وحبي لبلدي وحرصي على مصلحتها والشطارة ليس في التظاهر بحب الوطن لأن حب الوطن احساس نابع من القلب والانتماء للوطن هو انتماء للنفس وحمانا الله واياكم من الادعاء الزائف للوطنية ومصلحة البلاد!!!!!!!!!!
اما عن رمزية البشير وقصة قدومه على ظهر دبابة أذكر هذا التاريخ جيدا و كنت بالسودان وقتها ورأيت بعيني معظم اطياف الشعب السوداني تخرج جماعات وافرادا مؤيدة ومساندة لهذه الدبابة التي استولت على السلطة في السودان وهو خااااااليا من كل شئ!!! خااااويا على عروشه!!! ضاق الحال بأهله !! وانعدم الامن والامان!! وازدادت الصفوف تراصا!! صف للخبز!! صف للبنزين!! صف للمواصلات!! صف لطلب العلاج!! صف للاجور التي تأتي بعد عدة شهور!! صف لطلب الهجرة!! جيش يجرجر ازيال الهزيمة والجوع والعري!!! حرب اهلية في دارفور!! رجل افريقيا المريض!! انتظار الصدقات والهبات!! الانعقاد الدائم للجمعية التأسيسية!! حكومات تأتلف وحكومات تختلف!! رئيس وزرائنا الذي اوليناه ثقتنا لإدارة البلاد يبحث عن ميراث الآباء والاجداد!! المتمردون على مشارف الدمازين!! تدهور في كل شئ .. كل شئ..
ويومها وقف رمزنا الوطني الشريف زين العابدين الهندي وقفته المشهورة في الجمعية التأسيسية ناغما على التدهور المستمر لدولة السودان حينها جاءتنا هذه الدبابة تحمل الينا الامل بغد افضل وعلى ظهرها اشرف وانبل من مر على حكم السودان ومازال يقود سفينتنا لبر الامان الى اليوم.
الا يستحق مثل هذا الرجل ان يكون رمزا وعنوانا للسودان واسدا للعرب والمسلمين؟!!!! .
اما المعايير الاخرى التي ذكرتها فهي معايير غير صحيحة وليس لها اي دليل قطعي فقط مجرد كلام قصد منه التشويه وطمس الحقيقة ولزر الرماد في العيون .. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة والبلد تتجه نحو النماء والاستقرار رغم هذه الابتلاءات .. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة والطريق ليس مفروشا بالورود والرياحين.. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة وبشهادة اعداء السودان بأنه الاكثر نموا وسابع الدول النامية ويتقدم على الصين في نموه الاقتصادي .. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة وانتاج النفط في السودان سيصل لمليون برميل يوميا في سبتمبر 2010م .. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة والآن نمتلك مشروع القرن سد مروي بداية نهاية الفقر في السودان .. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة ونحن كل يوم نشهد انجازا جديدا .. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة والسودان يشهد ازدهارا غير مسبوق في الصناعة والزراعة والصحة والتعليم والتنمية العمرانية .. فكيف تكون هذه المعايير صحيحة والسودان يتجه نحو عهد ديمقراطي جديد سيكون انشاء الله بداية النهاية لحل مشكلة الحكم في السودان .. وبداية الغيث قطرة. والبشير لايحمل عصا موسى!! ولا نفر من الجن ليحضر عرش بلقيس في اقل من رمشة العين!! لينهي جميع مشاكل السودان المزمنة في لمح البصر وهو محاط بكل هذه الابتلاءات والمحن التي لاتخفى على احد منا، ولكن بالصبر والعزيمة سوف يتحقق المستحيل وسينهض المارد الافريقي العملاق والمستقبل لنا ولأجيالنا القادمة انشاء الله وقد بدأنا نتلمس اول الطريق بالحلول الجذرية لمشاكل السودان الموروثة من الحقب الاستعمارية المتعاقبة .
اتفق معك على ما جاء في البند السابع من وجهة نظرك التي تعبر عن حياتنا و المعاناة الموروثة التي يتجرع سمها اهلنا الكرام يوما بعد يوم !!! معاناة في حياتنا الاقتصادية!!! .. معاناة في حياتنا الصحية!!! ..معاناة في التعليم!!!.. معاناة في كل شئ!!! .. لكن هذا لايعني اننا لانتقدم للاحسن وتعلم اخي عثمان انه توجد برامج طموحة لرفع المعاناة عن كاهل اهلنا وستنتهي هذه المعاناة حتما عندما نتجه جميعنا الى كلمة سواء يدا.. بيد وعلى قلب رجل واحد لرفع الظلم عن هذا البلد بالوطنية الخالصة والاستقرار السياسي الذي ستوجهنا بوصلته مباشرة الى استغلال مواردنا الطبيعية و التنمية الشاملة التي تدفع بعجلة اقتصاد بلادنا الى الامام لننعم بالعيش في رفاهية وسلام في ظل .. وطن شامخ .. وطن كبير ووسيع حتما يسعنا جميع .. نبنيه بزنجو و بعربو .. بنوبتو و بحلبو .. نار الحروب تطفى .. وكل النفوس تصفى .. سودان لكل الناس من نمولي لحلفا .. شعب واحد ما فيهو جهوية .. مشاكلو بينو تنحلى جودية .. جيشو قادر احرسنا بدون قوة دولية .. نبني سودان جديد .. نبني سودان جديد
اسمح لي اخي عثمان ان اذكر لك جزء من هذه الانجازات التي تقف شامخة شموخ قيادتنا الراشدة على سبيل المثال لا الحصر :-
1- منظومة الطرق والجسور التي عمت البلاد وربطت الاطراف بالمركز في طرق دائرية غير مسبوقة بالاضافة لعدة طرق ستربط السودان بدول الجوار ما زالت تحت التنفيذ

2- شركة جياد للشاحنات والجرارات والمعدات الزراعية ولتصنيع السيارات الصغيرة
3- سد مروي مشروع القرن الذي سيوفر مليون فدان صالحة للزراعة
5- مطار الخرطوم الدولي الجديد
6- مشروع السنط العملاق
7- نمو الاقتصاد السوداني المستمر رغم الازمة الاقتصادية العالمية
8- اتفاقية السلام والحل النهائي
9- دستور السودان الانتقالي للعام 2005
10- التعددية والديمقراطية الراشدة
11- العديد من مصانع السكر والحديد والاسمنت
12- صناعة وتصدير غاز الايثانول
13- النهضة الزراعية
14- ثورة التعليم
15- محاربة الفقر ودعم الاسر الفقيرة
16- التنمية العمرانية
والانجازات ما زالت مستمرة الانجاز تلو الانجاز
وانشاء الله الغد سيكون اجمل وسننعم بالعيش في بلادنا وسيعمها السلام والوئام ولسان حالنا يقول :-

ايها الناس نحن من نفر .. عمروا الارض .. اينما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا .. وهو يعتز حين يقترن

دمت ولك محبتي وودي

وجدي الطيب

طرابلس/ السبت/ 30 يناير/ 2010م
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب Empty رد: كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب

مُساهمة من طرف ابوخاتم الأحد يناير 31, 2010 8:56 am

الأستاذ وجدي



موفور تحايا وإحترامات



أولا: ذكرت في مداخلتك بأنك تتفق معي على أننا يجب أن نؤمن بأن الديمقراطيه مبدأ من ينشد التقدم (كلام لذيذ) طيب كيف يتجذر هذا المبدأ في دواخلك وأنت تنافح وبنفس منقطع النظير لمن وأد الديمقراطية كيف تستوى هذه المعادلة أشرح لي بربك !!!! ممكن أكون مصاب بعضارة في الفهم ، الديمقراطية لا تتجزأ يا أستاذ !!! إذا أنت فعلا كذلك يجب عليك تسجيل صوت إدانة لمن تنكر لمبدأ الحفاظ على الديمقراطية وصونها بعد ستة عشر سنة من حكم الطاغوت (مايو) وإنتزاعها بالشعب في إنتفاضة أبريل 1985م .

ثأنيا: شخصنة المواضيع ، عفوا أنت جنحت لطريقة الفهم الإستلابي ، أستاذ وجدي أنا لم أرمي أو أقصد أن أتهكم عليك إطلاقا حاشى لله من هكذا مقصد ، أنت أستلبت من ردي لك مفردة (مفتي) ولم تتخطى عينيك حاجز الكلمة فقط عليه دعني هنا أمارس منهج تفكيكي ، أنا عندما قرأت ردودك شعرت بأنك تقوم بدور المفتي كيف ؟؟؟ وهذا يتأتى من اصطحابك لمفردات وإستدلالات دينية بحته تسقطها في ردودك مع العلم بأن الموضوع كان نقاش في قيمة إنسانية صرفة لا تنحو منحى ديني قطعا ، ويُفهم بأن كل من يزاود بأسم الدين ويسقط قداسته في غير موضعها يحاول عكس صورة المُدرك والفقيه ، وهذا ما قصدته من (مفتي) بمعنى مجازي ، وانا هنا لا أصيغ في تبريرات لك ولكن أحاول شرح لحقيقة فهمك الإستلابي هنا . ونحن نؤسس لمبدأ إحترام الرأي الآخر وهذا لا يمنعنا من ممارسة حقنا في التدافع في الرأي حتى لو كان على حساب مسلمات كثيرة دأبنا عليها. ثم قل لي أين كان رأيك الذاتي قبل ممارسة الإسقاط الديني والقدسي (حرام وكلمة حق أريد بها باطل) وعممته ولم تجتهد كثيرا لاننا نعرف بأن هناك مأثورات ومقولات ذات نكهة قدسية في قوالب جاهزة الإستعمال يستخدمها أصحاب الإسلام السياسي الذين يسهل لهم توظيف الدين حسب اهوائهم حتى ينالوا ما عجزوا عنه بالمنطق والحجة !!!!

ثالثا: رمزية القائد المُلهم وقدومه على ظهر دبابة ، أخي وجدي كلنا شاهد على هذه الفجيعة !!! هل كلفت نفسك عنت السؤال لماذا خرج محمد أحمد البسيط مناصرا ؟؟؟ طبعا الإجابة ابسط من بسيطه لانه سئم الوضع الذي كانت عليه البلد ، فعلا كانت خاوية ، صفوف كميات ، أجور مافي ، عنت وضيق تمام الإتفاق معك في ذهبت إليه ولكن علينا ان نصطحب معنا تلك الفترة والظروف المحيطة بها ، أولا كان هناك عدم إستقرار سياسي حكومة إنتقالية أستلمت السلطة لمدة عام واحد فقط وذهب الشعب بعدها للإنتخابات (فترة إنتقالية سنة واحدة فقط بعد ستة عشر سنة قهر وظلم وتغبيش ، نظام مايو ماذا ترك من وراءه ؟؟؟ نظام دولة متهالك ، خزينة فارغة ، خدمة مدنية متداعية ، مؤسسات عديمة الصلاحية ...ألخ) عندما أستلم المجلس العسكري السلطة لم يؤسس ويضع خريطة إنقاذ للبلد من الوحل الإقتصادي والسياسي الغارقة فيه كان مجرد قرص مُخدًر تم صرفه للشارع الملتهب وقتذاك ، نأتي للانتخابات ماذا تمخضت عنها رموز مايو في نسخة معدَلة على الرغم من شعار رئيس الوزراء المرفوع آنذاك (كنس آثار مايو) ولم يستطع حتى كنس تحت أقدامه ، وسؤالي لك وأرجو أن تتوخى الحياد الكامل في إجابتك من هو المسؤول عن تعطيل الإنجازات والخروج على اهداف الإنتفاضة وشعاراتها وعدم إستقرار نظام الحكم (حكومة حزبين ثم حكومة مؤتلفة ووو) إجابة هذا السؤال محفورة ومحفوظة في ذاكرة التاريخ (راجع كتابات زعيم الجبهة القومية الإسلامية التي كانت تجلس على كرسي المعارضة وتصريحاته بأنهم أفشلوا كل أهداف الديمقراطية حتى يُمهًدوا للإنقاذ 1989) . لا أتفق معك فيما ذهبت إليه بأن هناك صفوف للهجرة في هذه لم تصدق مع نفسك إطلاقا الناس كانت ضائقة لكنها لم تعزم على الهجرة كان يحذوها أمل في إنصلاح الوضع ، أخي وجدي راجع أرشيف (جمعية تنادينا) والتي قامت بحصر عدد المواطنين السودانيين الذين هجروا السودان منذ قدوم الإنقاذ حتى الآن والمقدر بستة ملايين مهاجر في المنافي وثلاثة ملايين لاجئ ومشرد في مخيمات اللاجئين والمشردين ما لكم كيف تحكمون !!!! أيضا لا أتفق معك فيما ذهبت إليه بالحرب في دارفور قبل الإنقاذ لم تكن هناك حرب ، أرجو أن تكون صادق فيما تورد لأنك تسأل عن حديثك أمام الذي لا تفوت عليه شاردة أو واردة إلا وهي في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة هناك عصابات نهب مسلح والكل يعلم بها ولكن لم تكن حرب أهلية بالمعنى التقليدي للحرب ( حرق منازل وقصف لقرى بأكملها ، قتل وسحل ، عصابات ومليشيات مسلحة – الجنجويد- تعمل على قتل الأطفال والإبرياء وإغتصاب النساء بدواعي تطهير عرقي بغيض ، إثارة النعرات القبلية وتغليب العنصر العربي على العنصر الزنجي ) هل سمعت بهذه التراهات في الفترة الديمقراطية بالرغم من إخفاقاتها التي لا تخفى على عين ما لكم كيف تحكمون !!! أتفق معك بأن حرب الجنوب إشتعلت أوارها في الفترة الديمقراطية نعم ، ولكن من كان يقوم بصد التمرد آنذاك الجيش السوداني الذي عانى من ضعف وتهميش إضطرهم إلي رفع المذكرة الشهيرة ، الإنقاذ عند إستيلائها على السلطة رفعت شعار (جئنا لسحق التمرد) وألبست الحرب رداء الدين وأعلنت الجهاد ورفعت المصاحف على أسنة الرماح جنًدت الشباب الحائر وغلست أدمغتهم وغذتها بأن هذه حرب ضد الكفار والإستكبار دفعت بهم إلي محرقة الحرب ، أقامت سرادق العزاء لكل من أستشهد خدمة لتمكين دولة الرسالة ، أمهات حرقوا أكبادهن ثم ترملن بفقدان أزواجهن وأبنائهن ، كثير من الأسر فقدت من يعولها ، معاقين حرب يكابدون شظف العيش بالرغم من تضحيتهم لخدمة دولة المشروع الحضاري. كم كنت في حيرة من اصحاب المشروع الحضاري وهم يشهدون ما يبثه برنامج ساحات الفداء بدفعهم لشباب غض في نار حرب ما كان لها أن تكون أبدا ، أقاموا دولتهم ومكنوا لانفسهم على جثث وأشلاء هؤلاء الشباب !!!

سؤالي لك أخ وجدي ماذا قال عراب دولة المشروع الحضاري عندما سئل عن مصير هؤلاء الضحايا ؟؟؟ بربك الذي رفع السماء بلا عمد لا خيرفيك إن لم تقلها أوتكتبها أترك لك هذه المساحة حتى تكتبها هنا (........................................................................................) ثم سؤال ثاني لك ماالذي تغيروحدث بأن جعلهم يوقعون على إتفاقية سلام مع عدو كان بالأمس في خانة الخونة والكفار هل دخل الأخوة أهل الجنوب في الإسلام كافة أم أنهم يدفعون الجزية وهم صاغيرين وهنا أنا أطالبك بأن تفتينا في هذه المعضلة الفقهية وأعنى فتوى بمعناها الإصطلاحي ؟؟؟ وايضا أترك لك هذه المساحة للفتوى (.....................................................................................) ثم من قال لك بأن رئيس الوزراء لم يكن مخطئ !!! كان مخطئ عندما بدأ سياسة التسويف !!! كان مخطئ عندما بدأ المساومة بمقدرات وإنجازات الإنتفاضة الشعبية !!! كان مخطئ عندما سمح لعصابة الجبهة الإسلامية بالدخول في الحكومة لانهم كانوا جزء أصيل مشارك في عبث مايو !!! كان مخطئ عندما طلب بتعويضات من نقل رفات سلفه وميراثه !!! ولكن هل الذي طلبه يساوى واحد من المليون من مخصصات فرد من عصابة أولي البأس الآن السؤال للمقارنة فقط ؟؟؟ الصادق المهدي كان مخطئ عندما تكالب مع الجبهة الإسلامية في إسقاط كيدي رخيص لإتفاقية السلام في البرلمان (إتفاقية الميرغني 1988) عندما تنادى الأخوة في الجنوب والقوى السياسة السودانية للمؤتمر الدستوري الذي كان سوف يحدد المسار الصحيح لهذا الوطن هل تدرى لماذا تم إفشالها ؟؟؟ تعرف من قبل من تم إفشالها ؟؟؟ من قبل الجبهة القومية الإسلامية لانها تدرك تمام الإدراك أن هذا بداية انتحارها من خارطة السودان فكريا وسياسا ولذا انقضت على السلطة في ليل أغبر.

التجرية الديمقراطية أخي وجدي كانت تشوبها شوائب عدة ولكن كان هناك مكاشفة ومصارحة وكشف للفساد العام وشر للغسيل (د. يوسف أبوحريرة وزير التجارة في العهد الديمقراطي وكشفه لفساد التجار) ماذا حدث بعدها تم حل الحكومة بأكملها !!! التجربة الديمقراطية لو كتب لها الإستمرار كانت سوف تفزر واقع مغاير ، أخ وجدي هل تعلم بأن قلعة ديمقراطية وستمنستر لم تنجح فيها التجربة إلا بعد مرور أربعين عاما ، لماذا لم ندع الديمقراطيات تستمر.

ألم تكن حاضرا في السودان عندما أرتفع سعر رطل السكر ماذا حدث لمجلس الوزراء ؟؟؟ وما الضير في إنعقاد دائم للجمعية التأسيسة ، ألم تكن إجتماعات ممثلي الشعب القابعين في هذا البرلمان من أجل حلحلة ومعالجة قضايا تهم المواطن ؟؟؟ وهل كانت الجمعية تمرر قرارتها بالترهيب والتدجين والإجماع السكوتي ؟؟؟ أم بعد سجال ونقاش يتبين فيه الخطأ من الصواب ؟؟؟. كامل الإتفاق معك هناك صفوف بنزين كميات آنذاك لان السودان وقتها لم يكن منتج للبترول وهناك شح في الميزاينة المخصصة لاستيراد هذه السلعة لشح السيولة و السودان أصبح دولة منتجة ومصدرة للبترول في عهد الإنقاذ ولكن كم يبلغ سعر جالون البنزين الآن ؟؟؟ أعرف تماما أن الدولة عندما تدخل هذا المضمار تبدأ في تغذية الشرايين الداخلية وسد الحاجة الذاتية من هذه المادة وعندما يكون هناك فائض في المعروض يقل الطلب عليه ينخفض السعر وده نظرية إقتصادية بحته . أغلى سعر لجالون البنزين في الدول المنتجة للنفط في السودان!!! نسلًم تماما أنو ما في صفوف بنزين طيب أين مدخلات الإنتاج لهذه السلعة مشاريع زراعية متوقفة تماما نسبة لعدم المقدرة في تشغيل المككنة وذلك لغلاء الوقود ، أسعار المحروقات الأخرى خرافية ، اسعار المواصلات والترحيل غير معقولة نسبة لإرتفاع أسعار المحروقات و..... ألخ. سؤالين لك أكتفى بهم عن البقية ما مصير النفرة الزراعية التي دعى لها النائب الثاني !!! ثم ما هو تصنيف وترتيب الجامعات السودانية عالميا بعد أن كانت جامعة الخرطوم في مصاف الجامعات التي يعتد بها عالميا ؟؟؟

ذكرت أن معاييري التي ذكرتها غير صحيحة وليس لها دليل قطعي فقط مجرد كلام قصد منه التشويش وطمس الحقيقة ، سؤالي لك يا أخ وجدي هل أنت تريد أن تكون إنقاذي أكثر من الإنقاذيين أنفسهم !!! إذا كان رمزك البشير بشحمه ولحمه ذكر في المنتدىالصحفيين التجميلي الذي دعى فيه كمال عبداللطيف وزير الإعلام كل الصحفيين من خارج وداخل السودان في محاولة لتجميل صورة النظام خارجيا البشير ذكر بأن هناك فساد وإخفاقات و(ظلم وتعذيب وبيوت أشباح) و..... الخ أنا لم آتى بشئ من عندي زي ما أنت تستغى معلوماتك من الإعلام (قنوات صحف سيارة) أنا كذلك فليس لك الحق في دحض أي معلومة.

ذكرت أن البشيرليس لديه عصا موسى ليغير من الواقع في شئ أين طيب العشرين سنة الماضية ماذا كان يفعل ما نحسبها ليه يعني؟؟؟ أم نبدأ بتعديد إنجازات وإسهامات البشير مباشرة بعد الإنتخابات وتنصيبه مرة أخرى رئيسا للسودان أجمع !!!!!

أخيرا وجدي عندى طلب في مقدروك أن تفعله بأن تحترم عقول الناس في هذا المنتدى لانو أي معلومة أنت محاسب عليها أدبيا وتقدح في مصداقيتك بالله عليك ما هي مصادرك بأن السودان أسرع من الصين في نموه الإقتصادي من أين جئت بهذا الكلام دليلك يا أستاذ !!!!



وللحديث بقية ............



رزمة من الإحترام



دوما أبوالخاتم

ابوخاتم
ابوخاتم
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 492
بلد الإقامة : الدوحة ـ قطر
الإسم الكامل : عثمان احمد صالح الحاج
نقاط : 6383
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب Empty رد: كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد يناير 31, 2010 9:15 pm



اخي عثمان


لك تحياتي وتقديري

اتفق معك تماما على فشل مشروع الجبهة الاسلامية القومية وفشل عرابها الذي لم يكن يريد خيرا لهذا البلد في الفترة (من 1989م الى 2001م) حيث كان العراب هو المنظر الايديولوجي لثورة الانقاذ في هذه الفترة التي اتسمت بالاخفاقات ومارس تأثيرا كبيرا في الحكومة، واصبح رئيس البرلمان، فهي فترة برائحة الموت بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى والانجاز الوحيد الذي يسجل لها هو حسم الوضع العسكري لصالحها في جنوب السودان والتمهيد لاتفاقية السلام التي اخمدت نار الحرب ، وكلنا يعلم ان هذه الفترة كانت تحت سيطرة.. وادارة .. وتنظير المنظر الايديولوجي!!! الذي هو اصلا من رحم الديمقراطية المزعومة!!! وهو من القوى السياسية التي تتشدق باسم الديمقراطية!!! وهو من هذه النخب المسلطة على رقاب الشعب و التي لا تسعى لرفعة السودان .. ولا تسعى لخاطر سواد عيون اهله .. بل تسعى و كل همها الجلوس على سدة الحكم والسيطرة على موارد البلاد ومكتسباتها.

واتفق معك بأن الجبهة الاسلامية القومية لم تقدم للسودان شيئا حالها حال الاحزاب التقليدية الاخرى والمحمدة الوحيدة لمشروعها الذي جاءت به لسدة الحكم هؤلاء الفتية اللذين يفخر بهم السودان بما تحمله قلوبهم من محبة وخير ونماء ووطنية خالصة لهذا البلد وقالوا لا لمشروع الجبهة الاسلامية القومية.. ولا لعرابه ولا لافكاره التي تقود البلاد للفتن والحروب الاهلية..!!! وانحازوا للسودان وشعبه!!! فكان التحول .. وكانت التعددية.. وكانت الانجازات .. وكان المشروع الحضاري الجديد الذي يقف خلفه معظم ابناء الشعب السوداني لما فيه مستقبل السودان وازدهاره .. وكان دستور السودان الانتقالي للعام 2005م الذي يكفل لجميع ابناء الوطن حقوقهم .. وحرياتهم .. وطموحاتهم

وعلى حسب وجهة نظري ان السودان اليوم في الطريق الصحيح

فالديمقراطية الراشدة آتية .. والسلام آت .. والحرية آتية .. والسودان الجديد آت .. والرفاهية للسودان وشعبه آتية.



لك محبتي وودي

وجدي الطيب

طرابلس 31/01/2010م

ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب Empty رد: كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب

مُساهمة من طرف ابوخاتم الثلاثاء فبراير 02, 2010 9:20 am

الأستاذ وجدي

تحيات نواضر


إذا أنت متفق معي تماما في فشل مشروع الجبهة الإسلامية هذا يعني أنك متفق معي فيما يحدث الآن ، لان ما الفرق بين أحمد وحاج أحمد زي مابقولوا هؤلاء كومبارس يؤدي في بروفه لمسرحية تضليلة زائفة في نسخة جديدة بعد فشل النسخة الأولى يا سيدي
تواصلا لردنا لك في بوستك الأخير والذي طرأت فيه على النمو الإزدهار الذي يعيشه ويلمسه محمد أحمد البسيط ذكرت بأنك تتفق معي في البند السابع التي تطرق للمعاناة الصحية و التعليمية أوفي الشأن العام والتي يتجرع سمها المواطن البسيط المغلوب على أمره ، طيب أستاذ وجدي لماذا لم تذهب إلى معلول هذه المعاناة !!! ألم تكن الإنقاذ هي من عمًقها ؟؟؟ ألم تكن سياسة الإنقاذ هي أُس البلاء في الدرك السحيق من الإنحطاط والتدهور اليومي ؟؟؟ ألم تذكر أخي وجدي جيدا تسعينات القرن المنصرم (الفقر ، الفاقة ، البؤس ، الإحباط ، الشح وصلنا إلى درجة لجأ المواطن لشرب الشاي بالبلح لعدم جفاف الأسواق من السكر) سؤالي هل كان عصابة أُولي البأس يشربون الشاي بالبلح كما يتذوقه محمد احمد ؟؟؟؟ بالرغم من شعار المرحلة نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع !!! وكم يؤسفني منافحتك للإنقاذ ولا أدري هل هي إنتهازية تمارسها عن قناعة راسخة في دواخلك أم تغوًل على الحقائق الملموسة والمُعاشه ؟؟ أم دعاية إنتخابية مدفوعة الأجر وهنا لا يشترط توافر الشرط المادي (مآرب أخرى) ؟؟؟

ثم ذكرت بأنه توجد برامج طموحة لرفع المعاناة عن كاهل أهلنا !!! أخي وجدى كفى ضحك على الذقون أخي وجدى كفى كذب ونفاق على الأخرين ، وكما في حديث المصطفى عليه أفضل الصلوات والتسليم " مازال المؤمن يكذب وبتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا" هل أنت تعمل في تصدير كذبهم وتدليسهم للحقائق من أجل كسب دنيوى رخيص أم ماذا أخبرنا بالله عليك ، ثم أين هي البرامج والخطط الموضوعة لرفع المعاناة وعشرين سنة الشعب السوداني يعاني الضنك والإذلال والقهر والحرمان. وكما ذكرت انت بأن فترة الديمقراطية أن الحال وصل مرحلة صعب السكوت عليها ، فهل عملت الإنقاذ على إصلاح الحال بعد عبث الأحزاب هل وقفنا على أعتاب التقدم والتطور والنماء ؟؟ هل وصلنا مرحلة الإكتفاء الذاتي ؟؟؟ هل صارت متطلبات الحياة اليومية في سهولة ومنتاول الجميع أم تدحرجنا إلي الوراء ؟؟؟

ماهو مُخرج الثورة التعليمية التي قامت بها الإنقاذ ؟؟؟ أصبح التعليم إمتياز وليس حقا !!! عندك فلوس تتعلم ما عندك فلوس تطرد من الفصل الدراسي كأن الحكومة هي التي لم تكن السبب في فقر المواطن !!! ماهو مُخرج الصحة في وطننا ؟؟؟ (Business) مستشفيات عامة رفع منها الدعم الحكومي غير متوفر بها أدنى متطلبات العلاج ومستوصفات سياحية لذوي الحول والطول والفقير لا يدنو من أسوارها ولو شاءت الصدف ودخلها لا مناص من الخروج إلا عند تسديد فواتير تنوء عنها ميزانية مغترب لعام كامل !!! ماهو مخُرج الإقتصاد بالله عليك وأين هي السياسة الإقتصادية التي تتكلم عنها أخي وجدي الناس ديل لمن انقلبوا على السلطة صرحوا بأنهم لو لم يأتوا لكان الدولار وصل عشرين جنيه وسعره في السوق السوداء كان (14جنيه زمن الديمقراطية*) كم سعره اليوم هل تعرف سعره الآن ؟؟؟ أين هي الطبقة الوسطى في المجتمع السوداني أين ذهبت ؟؟؟ أين هي الرأسمالية الوطنية التي كانت تساهم بحجم لا يستهان به في مُدخلات الإقتصاد القومي أين هي ؟؟ كم هو حجم التضخم المالي الماثل ؟؟؟ كم نصيب البنية التحتية في الموازنة العامة ؟؟؟ أين هو القطاع العام ؟؟؟ ماذا فعلت فينا سياسة عبدالرحيم حمدي من تحرير الإقتصاد ؟؟؟ تشريد الآلاف المواطنين من عملهم بحجة الخصصة والشواهد على ذلك عديدة ؟؟؟ ماذا أفرزت سياسة عبدالرحيم حمدى من جراء تعويم الجنيه السوداني ماهي قوته أمام العملات الأخرى ؟؟؟

تم إستخراج البترول الذي يتبجحون بأنهم رغم الحصار كان الإنتصار هنا أستوقفك من الذي وقف وراء هذا الإستخراج هل الحكومة ؟؟؟ لا ثم لا فقط هم دافعي الضرائب وضحايا الجبايات ، أخ وجدي أبناء الوطن الشرفاء هم من ساهموا في هذا الإنجاز وخصوصا شريحة المغتربين لان السفارات كانت خير شاهد على ذلك (ضرائب وجبابات وزكاة ورسوم لا أنزل الله بها من سلطان) لا تتم لك معاملة في أي سفارة في الخارج إلا أن تدفع حتى لو تستقطع من معاش أبنائك وقوتهم لكي تنجز معاملة (تجديد جواز أو أضافة مولود) سفارات أصبحت واجهة قبيحة للسودان ، أنا أحكى لك عن واقع ممكن أن يكون عاشه كثير من أعضاء هذا المنتدى في السعودية بالتحديد أنا كنت بذهب السفارة وأشاهد العجب ، عند الولوج لمبنى السفارة تقابلك شبابيك الضرائب والجبايات وتزاحم وإستجداء للموظفين بالتأجيل والتخفيض ، أخي صدق أو لا تصدق السفارة السودانية في الرياض في فترة التسعينات كانت أرباحها تفوق أسواق (بنده) هذه اسواق مملوكة للأمير الوليد بن طلال في السعودية كل شباب الرياض يعرفونها جيدا ، ونحن نعلم أن البترول تم إستخراجه في أواخر التسعينات تحديدا (1999م) والسودان كان يعيش عزلة سياسية وإقتصادية وكيف لهم أن يستخرجوه لولا ضرائب هؤلاء المغتربين والجبايات المنزوعة من المواطن البسيط وإياك من الحنك العاضي بتاع أنو الصين هي الداعم الرئيسي الصين فقط انجزت كل من مراحل (Exploring + Drilling + Utilizing) وهذا ما أعطاها نصيب الأسد في هذه القسمة الضيزى.

قرأت ما سطره قلمك حابرا إنجازات لو الإنقاذ لما كانت !!!! نفندها واحده واحده منظومة الطرق والجسور أي طرق وأي جسور أخ وجدي أنت لك كم سنة من السودان؟؟؟ مثال بسيط طريق مدني الخرطوم حصد أرواح ملايين الناس إلي لحظة كتابه هذه السطور لم يطرأ عليه شئ جديد وهو لم يشيد من قبل الإنقاذ يا عزيزي هو إحدى إنجازات مايو الغابرة ، ممكن يكون صاح الطرق في السودان اصبحت مورد للضرائب والجبايات ومكان مُميز للتضيق على ارزاق الناس (ماشي الدناقلة تدفع 20 جنيه) ده ما حصل في التركية السابقة أما الطرق الدائرية الغير مسبوقة وطرق تربط السودان بدول الجوار ده إلا في خيالك يا وجدي مثال بسيط في الخرطوم يا ما طرق شُيًدت بواسطة شركات ترسى عليها عطاءات مشكوك في نزاهتها مملوكه للتمساح المتعافي وشقيق البشير (شركة مام للإنشاءات والطرق) ولا تمر سنة إلا ويتداعى للصيانة والإصلاح وجدي أنت ضارب لي ليبيا الطيبة ده وتقرأ في الصحف الصفراء ولا تدري بما يحصل أصحى للون يا حبيب!!!

شركة جياد للصناعات هي في الأصل (مجموعة التقنية المتطورة ) وهذه الشركة مملوكة لجهاز الأمن وأخوان البشير) ولك أن تسأل عن ذلك ويا حبيب هذه البقرة الحلوب للجهاز الأمن يعنى مردودها ليس بنفع لمحمد احمد المسكين ، ده يا أخوى واجهة من واجهات التمكين الأمني في البلد أصحى للون يا حبيب!!!

سد مروي وما أدراك ما سد مروي وزي ما بيقلوا الرد الرد السد ده مشروع يحمل بذرة فناءه بئس للمشاريع عندما تقوم على تهجير قسري وتشريد للمواطن من دياره ومصادرة اراضيه التي يعتمد عليها في رزقه بعد الله وخير دليل على ذلك مظاهرات الرفض من قبل المدنيين التي تصادر حقوقهم وومتلكاتهم (شهداء كجبار) ثم قالوا أن سد مروي سوف يسد حاجة البلاد من الطاقة ثم يتم تصدير الفائض منه لدول الجوار لماذا الفشل الذي صاحب ربط الشبكة القومية بهذا الإنجاز ولماذا الآن الدولة تدخل في مفاوضات مع دول شرق أوسطية في إيجاد بديل في توليد الطاقة من الغاز أصحى للون يا حبيب ما تسمع الدعاية الصفراء ارجو الدقة والتحري !!!

مشروع المطار الجديد يا أخ وجدي هذا إنجاز الشعب السوداني ومقترح هذا المطار ليس بالجديد كانت الفكرة مختمرة اساسا منذ زمن الأحزاب وكان سوف يتم بشراكة مع حكومة الراحل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ولكن ألاعيب الجبهة الأسلامية وصرف الناس بدعوات كاذبة تطبيق شرع الله و.... ألخ شغلت الناس عن ما هو جدير بالإنجاز !!!!

مشروع سنط العملاق أخ وجدي تدري ما هو مشروع السنط العملاق أم لا؟؟؟ إذا لم تدري هذه مشكلة أما إذا أنك تدري وترواغ هذه أم المشاكل ؟؟؟ بالله عليك ارجع لمعلوماتك وأعرف أصل الموضوع ده يا أستاذ مشروع (Business) من العيار الثقيل لا يُكشف عنه والمعلومة غير متاحة إلا إلى ذوي الحظوة ( المتعافي وشركاء خليجيين) أصحى للون يا بريش !!!

الكل منا يعرف أن تعافي الإقتصاد ونموه ينعكس بصورة مباشرة في تعافي المواطن ورفاهيته هل المواطن وصل مرحلة التعافي والرفاهية ما لكم كيف تحكمون وكفاية كذب وتزييف للواقع !!!

إتفاقية السلام إذا ذاكرتك حديد تذكر الضغوطات التي مورست من قبل المجتمع الدولي على النظام لتوقيع هكذا إتفاقية (وخير شاهد على ذلك كان من يمسك بملف السلام والتفاوض مع المتمردين هو مستشار الجمهورية المدعو غازي صلاح الدين وتم نزع الملفات من يده وسُلمت لعلي عثمان محمد طه ) يا أخ وجدي الشغلة كانت ضغوطات والنظام كان مزنوق زنقة عدوك لان السلام لم يكن هدفه كان هدف المواطن الذي كان يدفع ميزانية وفاتورة هذه الحرب من دماء ابنائه الطاهرة وضرائب وجبايات تركية الإنقاذ الجديدة أصحى للون يا حبيب !!!

أي دستور تتكلم عنه أنت يا وجدي ؟؟؟ العبرة ليس في وضع الدستور العبرة في التطبيق والإلتزام بهذا الدستور !!! مازالت الحريات مصادرة ، الرقابة على الصحف ، قانون الأمن الوطني الذي يبيح لأفراد الأمن الإعتقال والبطش بدون أي جريرة أو محاكمة فقط لانه معارض سياسة هذا النظام والقانون يعمل على حماية عصابة الأمن والشرطة ويوفر لهم الحصانة بالله عليك هذا شرع الله وسماحة ديننا ما لكم كيف تحكمون !!!

التعددية والديمقراطية الراشدة ، فقط سؤال لك يا وجدي هل تعرف ما هي الديمقراطية والتعددية فعلا أم أنك مُغرض ليس إلا ؟؟؟؟

العديد من مصانع السكروالأسمنت !!! ده حلوه حلوه معلوم عندما تكون هناك مصانع للسكر بالكم هذا يعنى وفرة في السلعة ، فقط أتصل السودان بالأهل هناك وأسألهم قبل فترة لا تتجاوز الخمسة أشهر كم وصل سعرالرطل (2000جنيه) أنا كنت موجود ومتابع الحدث ، الظاهر أنت يا أخوى عاوز تكتب عند الله كذابا لانك تتحرى الكذب والتضليل ، أما الأسمنت والحديد حدث فلا حرج برضوا أسأل من طن الأسمنت وصل كم وطن الحديد وصل كم بالرغم من دخول عديد من المصانع الوطنية في عملية الإنتاج طيب أين يذهب ؟؟؟



للحديث بقية .....



شامخ مودتي

دوما ابوالخاتم

ابوخاتم
ابوخاتم
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 492
بلد الإقامة : الدوحة ـ قطر
الإسم الكامل : عثمان احمد صالح الحاج
نقاط : 6383
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب Empty رد: كان يكون أجمل أخي وجدي الطيب

مُساهمة من طرف ود..نقد الأربعاء فبراير 03, 2010 1:55 am

اخي عثمان
لك تحياتي وتقديري
انا متفق معك تماما في فشل مشروع الجبهة الاسلامية الذي جاء بالانقاذ لسدة الحكم ولكني لست متفقا معك في فشل المشروع الحضاري الجديد الذي جاء بمباركة ومشاركة معظم اطياف الشعب السوداني ورموزه الوطنيه التي اعلنت تأييدها لهذا البرنامج واستعدادها للعملية الانتخابية في ابريل 2010م لاختيار الافضل والاكفأ لقيادة البلاد في هذه المرحلة الهامة وذلك على حسب رغبة الشعب السوداني الصابر بكل نزاهة وشفافية وحرية.. وبعدها ..سيكون التحول الحقيقي الذي طال انتظارنا له.. وسيتعافى السودان من سقمه ..وستبرأ جراحه .. وسينطلق.. سينطلق نحو المجد والعلا..
اخي عثمان انت تعلم جيدا ان التحديات جسام!! و الطريق ملئ بالاشواك ومحفوف بالمخاطر!! ومشاكل السودان اكبر من ان يتصورها العقل !!! والاستقرار والتنمية لبلد شاسع مترامي الاطراف كالسودان ليست بالامر االهين!! والعلاج يجتاج لضمير صاحي ولصبر طويل ولمثابرة ولعزيمة لاتلين ومشوار الالف ميل يبدأ بخطوة والمهم ان تكون الخطوة في الاتجاه الصحيح!! ونيل المطالب لن يكون بالتمني لبلد مثخن بالجراح وللاسف من ينكأ الجراح هم ابناؤه!!.. فنيل المطالب يكون بالعمل الجاد وبالاخلاص وبالوطنية الحقة المجردة من اي انتماء الا لله اولا وللوطن ثانيا
اخي عثمان لأول مرة في تاريخ السودان نرى برامجا طموحة مطروحة للمرحلة القادمة من كل الاحزاب المشاركة في العملية الانتخابية القادمة بوثائق رسمية في متناول يد كل مواطن سوداني ليطلع عليها ويقرر اختياره، اي برنامج يتوافق مع طموحاته وآماله ويستطيع ان يحقق احلامه واحلام بلاده اذا ما نفذ على حسب الاجندة الواردة فيه ويحق لكل مواطن ان يحتفظ بهذه الاجندة كحجة قانونية لمساءلة ومحاسبة من تقدم بها اذا تم اختياره من الشعب السوداني وفقا لهذه الاجندة و اخفق في تنفيذها وتطبيقها على ارض الواقع.
اخي عثمان من وجهة نظري ان المرحلة القادمة هي الفرصة الآخيرة للسودان بأن يكون!!! او لا يكون!!! فدعنا نكون متفائلين والا ننظر للمستقبل بنظارة سوداء فأنت وأنا وكل الشعب السوداني نرى ونسمع عن المشاركة الواسعة لمعظم الاطياف السياسية في بلادنا يحدوها الامل بغد افضل سيعلى فيه شأن السودان ، و في ابريل2010م ستكون الكرة في ملعب الشعب السوداني ليقول كلمته واختيار من سيمثله في المرحلة القادمة
اخي عثمان الاخفاقات والفساد والظلم والمحسوبية التي وردت في مداخلتك اتمنى الا تكون بهذه الصورة الغاتمة التي ادخلت الحزن والاسى الى نفسي وتأكد يا اخي عثمان بأن المظالم سترد .. وان الفساد سيجتز من جزوره والاخفاقات ستعالج و ستتحول الى انجازات كل ذلك سيتم بارادة واختيار الشعب السوداني والتفافه حول ما فيه خيره وخير بلاده والحمد لله نحن في عصر اصبحت المعلومة فيه اسهل من شربة الماء.
الفقر.. الفاقة.. البؤس.. الحرمان.. عدم الاكتفاء الذاتي الخ...هذه هي السمة السائدة في بلادنا منذ الاستقلال ولكن اذا نجحنا في برنامجنا الحضاري الجديد هذا صدقني ستنتهي جميعها وستفارقنا الى الابد وستبقى مجرد ذكريات.
المشاريع التنموية والتي ذكرت بأنها بنيت بالضرائب والجبايات فلا ضير في ذلك فالاوطان تبنى بسواعد شعوبها!!! فهذه المشاريع من مكتسبات الشعب السوداني الصامد الذي ضحى بالغالي والنفيس من اجل رفعة هذا الوطن العزيز
اخي عثمان دعني اقدم لك برنامج المؤتمر الوطني لا لغرض الدعاية والاعلان فهي برامج مطروحة وفي متناول الجميع فأسالك بالله اذا طبق هذا البرنامج على حسب ماهو مطروح فكيف سيكون حال السودان وقتها ؟ اما اذا كان هذا البرنامج ضحك على الذقون كما تقول فنقول على سوداننا السلام،وحسبنا الله ونعم الوكيل .

الحمد لله تعالي أن هيأ لبلادنا درجة من الاستقرار السياسي أتاحت لها أن تحقق الاستقرار في السياسات الاقتصادية والمالية ، وزيادة في معدلات النمو ، والانفتاح علي الاستثمارات ، والتنوع في تركيبة الصادرات . وذلك مما ابرز الحاجة إلي التخطيط ، بعيد المدى وقصيرة ، لضبط إيقاع التحديث والتطوير وفقاً للموارد المالية والبشرية ، مع التوسع المطرد في هذه الموارد.
ولقد سارت سياسات التحرير الاقتصادي جنباً إلي جنب مع سياسات التنمية الاجتماعية حتى تكون التنمية مستدامة بحق ، وهي تأخذ بالبعد الاجتماعي والبيئي ، وتعمل في الوقت نفسه علي تنمية المورد البشري ، وتطوير آليات البحث العلمي ، وتأسيس النظم المعلوماتية . وذلك وصولاً بالإنتاج والإنتاجية من السلع والخدمات إلي مستوي الجودة التنافسية.
ونحن اليوم لا نؤسس لسياسات تغيير هيكلي جديدة ، بقد ما نستكمل هذه السياسات التي أوصلتنا إلي مرحلة التحول المشهود في سائر أنشطة الدولة وحركة المجتمع ــ التحول الديمقراطي ، واقتصاد التحول ، وما يصاحبهما من تحول اجتماعي ثقافي ــ وهي مرحلة نستشرف فيها بإذن الله تعالي مرحلة الإقلاع إلي آفاق النهضة الشاملة ، وذلك بعد احدنا في تأسيس البنيات التحتية من مشروعات الري ، ومنظمة السدود ، ومشروعات الاستخراج التجاري والتطوير والاستكشاف والتنقيب عن البترول والمعادن ، ومشروعات الطرق القومية التي قاربت نهايتها ، ومشروعات الاتصالات والمواصلات ، إلي جانب الشروع في تأسيس الحكومة الالكترونية ومجتمع المعلومات.
ولما كان من سياسات المؤتمر الوطني استهداف الإنسان السوداني كغاية من التنمية الشاملة ، وكوسيلة لا غني عنها لاستدامت هذه التنمية ، شرعنا في الارتقاء ببناء القدرات ، وفي الانفتاح علي تطوير الخدمات ، ولا زلنا نصبو لتحقيق غايات متقدمة من هذه الضرورات. وفي الاتجاه الموازي نحرص علي تحديث التنمية الاجتماعية والثقافية لمجتمعنا كبناء فوقي للبناء المادي التحتي.
وسيكون عام 2008 م هو عام التركيز علي الاهتمامات ذات الأولوية من هذه السياسات ، من خلال توجيهها إلي التنمية المستدامة ، وأولي ساحاتها الريف ، والي خفض معدلات الفقر ، ومحورها سائر قطاعات المجتمع ، والي النهوض بالنساء والأطفال والشباب والشيوخ ، تأهيلاً وتأميناً لحياة أفضل . وذلك علي النحو التالي :
برنامج تنمية الريف :
يقود المؤتمر التنمية المتوازنة في المرحلة القادمة ويتجه بها نحو الريف في سائر جهات البلاد ، وفقاً للمشروعات ذات الجدوى الاقتصادية والاستخدام الكثيف للعمالة لزيادة فرص العمل للشباب ، وذلك بهدف ترقية الحياة الريفية ، وإحداث الهجرة المعاكسة من العاصمة والمدن الرئيسية إلي الريف بمفهومة الواسع ، وكذلك في سبيل تخفيف الاكتظاظ السكاني الحضري وإعادة توزيع السكان علي الرقعة الواسعة للبلاد ، ويسعي المؤتمر الوطني بجد إلي تحويل الريف إلي حواضر ريفية.
ومن أهداف التنمية المتوازنة دفع مشروعات التنمية المحلية ذات رأس المال الصغير ، والتمويل المصرفي الميسر ، واستخدام التقانة الوسطي والاستيعاب الأوسع للقاعدة السكانية.
تلك من سياسات المؤتمر الوطني علي المدى البعيد والمتوسط ، أما سياساته علي المدى القصير ، مما تضمنه المرحلة القادمة ، فتقوم علي القواعد التالية :
أولا : النهضة الزراعية أو النفرة الخضراء :
من أهم مراحل المؤتمر الوطني في المرحلة القادمة إحداث النهضة الزراعية بشقيها النباتي ( الزراعة المروية والمطرية والبستنة والغابات) . والحيواني (المواشي والأسماك والدواجن ) بإعطائها الأولوية في مشروعات التنمية المستدامة بحسبانها اكبر مصادر تخفيف معدلات الفقر وتوفير الأمن الغذائي ورف حصيلة الصادرات من غير العائدات البترولية ، وما يحيط بها من مخاطر كتذبذب الأسعار العالمية ، وكالموانع المحتملة السياسية والأمنية . ولهذا يتبني المؤتمر الوطني جملة من السياسات لدفع هذه النهضة الزراعية ابتداءً من العام المقبل :
‌أ. تهيئة البيئة المواتية للإنتاج الزراعي ، بما في ذلك توفير البنيات التحتية له.
‌ب. رفع قدرات المنتجين الزراعيين والمؤسسات الزراعية.
‌ج. تطوري البحث العلمي والمعلوماتية في القطاع الزراعي ، ونقل التقانة الزراعية والإرشاد الزراعي ، وتوطين الرحل وتقديم الخدمات البيطرية لعم وتهيئة المراعي والأعلاف الكافية لرفع دخول الرعاة من التصدير.
‌د. تطوير التسويق محلياً وخارجياً.
‌ه. إدخال الأنماط الحديثة في إنتاج المواشي والأسماك والدواجن.
‌و. ترقية التصنيع الزراعي والحيواني لمستوي الجودة.
‌ز. الشروع في التوطين الكامل لزراعة القمح من العام 2008 م لتجنب الزيادات المتوالية في الأسعار العالمية للقمح وتجنب أثرها علي أسعار الخبز.
‌ح. البداية الجادة في حماية وتنمية الموارد الطبيعية باستعادة الغطاء النباتي والشجري.
ومكافحة التصحر وتنمية حزام الصمغ العربي ، وحماسة الحياة البرية.
ثانياً : توفير الخدمات الاجتماعية الأساسية لإنسان الريف ، وعلي رأسها :
‌أ. المياه النظيفة : توفير المياه للإنسان من مصادرها المتنوعة ، دون تذبذب أو انقطاع.
‌ب. الصحة : تقديم الصحة الوقائية لمكافحة أمراض البيئة ، وتوفير الرعاية الصحية الأساسية لسائر سكان الريف ، وضمان التخصصات الطبية بمستشفيات المدن ، والأطباء العموميين بالمراكز الصحية ، وإلحاق المهن الصحية والأجهزة الصحية الأساسية بهذه المستشفيات والمراكز ، وتوفير مظلة التأمين الصحي لسكان الريف ، بما فيه الدواء المجاني والاقتصادي.
‌ج. التحصين : تعميم تحصين الأطفال من أمراض الطفولة بالريف.
‌د. خفض معدلات الوفيات بين الوالدات والأطفال دون الخامسة بمعدل محسوس.
‌ه. رفع الاستيعاب المدرسي لمرحلة الأساس إلي الضعف مع تقليل الفاقد التربوي ، وزيادة الاستيعاب للإناث حتى يقترب من استيعاب الذكور في الريف.
‌و. الارتقاء بمستوي التعليم الثانوي بالريف مع توسيع نظام القبول للتعليم العالي لأبناء وبنات الريف.
‌ز. توسيع قاعدة التعليم الفني والتقني ، بتنوعه حسب البيئات المحلية بالريف.
‌ح. السعي لتحقيق مبادئ الصحة للجميع ، والتعليم للجميع والمساواة للجميع والغذاء للجميع.
‌ط. السكن المناسب لأهل الريف : يطرح المؤتمر الوطني مبادرة المأوي الآمن لسكان الريف بطرح خطة عمرانية للريف وتوفير مساكن بمواد ثابتة قليلة التكلفة وتخطيط القرى والمدن الريفية بعيداً عن مواقع السيول والفيضانات وبالشروط الصحية السليمة.
برنامج خفض معدلات الفقر :
تعمل سياسات المؤتمر الوطني علي معادلة الاستقرار والتطور في الاقتصاد الكلي بخفض معدلات الفقر بدرجة كبيرة ، حتى ينعكس أداء هذا الاقتصاد علي تحسين ظروف المعيشة لغالبية السكان ، وذلك من خلال السياسات ذات الأولوية القصوى في المرحلة المقبلة بتقديم الاحتياجات الأساسية للفئات الفقيرة إما بدون تكلفة أو بأقل تكلفة علي النحو التالي :
1. الإسكان الشعبي: مشروع الإسكان الشعبي لكل أسرة مستحقة في العاصمة والمدن الرئيسية ، وهو سكن يستهدف الأسر الفقيرة والمتوسطة الحال ، بالدفع المؤجل علي أقساط ميسورة ، ولمدة زمنية طويلة.
2. العلاج المجاني: التطبيق الفعلي للعلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة وتطبيق العلاج الاقتصادي والدواء الاقتصادي للحالات غير الحرجة ، مع الوصول بمشروع مكافحة الملاريا والدرن والبلهارسيا ، وما إليها من أمراض متوطنة ، إلي غاياتها في تجفيف مصادرها وتخفيف آثارها بالصحة الوقاية والعلاجية معاً.
3. التأمين الصحي: توسيع مظلة التأمين الصحي لتشمل سائر الأسر المستحقة في المدن والقرى وترقية أدائه باستيعاب التخصصات الصحية في نظامه.
4. الضمان للمعاشين: توسيع طبقة الضمان والأمان لكل المستحقين ومن ذلك الضمان الاجتماعي للمعاشين ، بزيادة معاشهم ، بنسبة تتوافق مع الأجور للعاملين ، وإدخالهم في أنظمة الاستثمار المعاشي لرفع دخولهم ، وتوفير العناية لهم.
5. مؤسسات التكافل: تفعيل مؤسسات التكافل الاجتماعي والعمل الطوعي لأداء ادوار أفضل في خفض معدلات الفقر.
6. الزيادة المحسوسة في مصرف الفقراء والمساكين من مال الزكاة علي حساب المصارف الأخرى ، بهدف إخراجهم من حد الكفاف إلي حد الكفاية مع تقصير قنوات الصرف عليهم لتكون محلية مباشرة.
7. رفع الرسوم المدرسية: تحقيق مجانية التعليم العام والعالي لأبناء وبنات الفقراء ، ورفع الرسوم المدرسية الخفيفة والمعلنة عن الأسر الفقيرة ، ومن ذلك توفير الكتاب المدرسي بالمجاني لكل طالب وتحسين البيئة المدرسية من حيث المباني اللائقة والمرافق الحيوية.
8. علاوة المعلم: تخصيص علاوة للمعلم ، وتدريبه وتأهيله لأداء وظيفته التربوية بكفاءة ، بحسبان المعلمين من أوسع شرائح العاملين في الدولة.
9. دعم الطلاب : زيادة حصيلة صندوق دعم الطلاب بمعدلات عالية من المصادر الحكومية والتطوعية والاستثمارية ، حتى يقدم الدعم المالي الكافي للطلاب الفقراء.
10. خفض العطالة: خفض معدلات العطالة ، وبخاصة بين الخريجين الجامعيين ، وذلك بالسعي لتشغيلهم ، وبخاصة من التخصصات التطبيقية ، سواء مؤسسات الاستثمار الخاصة أو في مشروعات التنمية الاتحادية الولائية ، مع العمل علي تشغيل الخريجين الآخرين ولو بصورة مؤقتة بجزء من استحقاقات أجورهم علي أن ينظر في تثبيتهم في الخدمة لاحقاً.
11. خفض فاتورة الكهرباء: تخفيض فاتورة الكهرباء جراء التوليد الكهربائي المائي من سد مروي في العام القادم ، وهو توليد اقل في تكلفة الإنتاج من التوليد الحراري.
12. خفض الضرائب: تخفض الأعباء الضريبية علي المواطنين ، بتوسيع المظلة الضريبية مع خفض تقديراتها عن طريق العمل بالتقدير الذاتي دون الإجباري ، ليكون لدي رجال الأعمال هامش ربحي وتراكم رأس مالي يساعدهم علي زيادة استثماراتهم . ومن ذلك رفع الرسوم والجبايات غير الضرورية ومنع الازدواج الضريبي بكافة أشكاله.
13. رفع الأجور: رفع الأجور بعد أن تحولت كماليات عديدة إلي ضرورات وحاجيات أساسية.
برنامج التنمية الاجتماعية والثقافية :
ويمتد مفهوم التنمية ليشمل الأبعاد الثقافية والاجتماعية ، وهي ذات تأثير ، وتأثر بالأبعاد السياسية والاقتصادية. وسيكون لهذا النمط من التنمية أولويات ستركز عليها سياسات المؤتمر الوطني في المرحلة المقبلة علي النحو التالي :
1. تمكين المرأة : تمكين المرأة أكثر فأكثر من تولي المسؤوليات العامة ، التنفيذية والتشريعية والقضائية والإدارية ، بما يقترب من استيعابها المتقدم في التعليم العالي ، واستغلالها المكثف في الخدمة المدنية ، ونشاطها المطرد في العمل الاجتماعي وعملها المتسع في التنمية المحلية الريفية.
2. خطاب المرأة : توجيه الخطاب السياسي الواعي للمرأة بحسبانها نصف المجتمع ، وذلك من خلال بسط ما حققته سياسات المؤتمر الوطني للمرأة من مكتسبات مشهودة سواء في نشاط الدولة أو حركة المجتمع ، وتطلعه للعمل علي زيادة تمكينها ، وهو يحمل مفهوماً معتدلاً لحقوق المرأة ، علي المساواة في الحياة العامة ، وعلي العدل في الحياة الخاصة ، وهو مفهوم يجمع بين التأصيل المستنير والتحديث الرشيد.
3. خطاب للشباب : استقطاب الشباب من الجنسين الذين يمثلون الأغلبية السكانية إلي الاهتمامات الوطنية ، ومن خلال الخطاب السياسي والإعلامي المتقدم الذي يقدر مستوي وعيهم ، ويتفهم مشاكلهم ، ويسعي بالحوار لحلولها ، وعرض المكتسبات التي حققتها سياسات المؤتمر الوطني علي أنها مكتسبات للشعب ولأجياله القادمة بأجمعها ( تنظيم رحلات تعريفية للشباب من سائر جهات السودان لسد مروي اكتمال أعماله ).
4. مؤسسات الشباب : تفعيل المؤسسات السياسية والتنفيذية المشتغلة بقضايا الشباب للاقتراب أكثر فأكثر من جيل الشباب الذي أنتجته النهضة التعليمية والإعلامية المعلوماتية ، وهو اقرب إلي الانتماء السياسي ، وذلك بزيادة مراكز الشباب في المدن والقرى لاستيعاب أنشطتهم الرياضية والثقافية ، وتوجيههم للأعمال الطوعية في خدمة بيئاتهم الاجتماعية ، وتنمية مواهبهم وبناء قدراتهم.
5. مشروعات للشباب : توجيه نشاط التنظيمات الشبابية والنسوية المنضوية تحت المؤتمر الوطني لاستقطاب الشباب والنساء حول مشروعات حيوية تخدم مصالح هذه الفئات المستعرضة ، وتحسين أوضاعها المعيشية ، ومن ذلك أن تكون هذه التنظيمات بمثابة وسيط للتوظيف في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص ، والشركات الاستثمارية ، وان تعمل تنظيمات المرأة بخاصة علي تمكين المرأة الريفية من تطوير أدوارها في التنمية المحلية تمويلاً وتسييراً وتسويقاً وفق مشروعات مخططة ذات جدوى واستيعاب واسع للنساء حيث وجودهن الكثيف في هذه القواعد.
6. الحوار مع الطلاب : إدارة حوار مفتوح من المؤتمر الوطني مع الطلاب في جامعاتهم حول سياسات المؤتمر الوطني والدولة.
7. رعاية الطفولة : الرعاية المحسوسة والملموسة للطفولة بالعمل علي فض النزاعات المسلحة بالتسويات السليمة التي تستعيد الترابط الأسري والتماسك الاجتماعي ، مما هو لازمة لا غني عنها لتوفير مناخ التربية السليمة للأطفال. ومن ذلك القضاء علي الظواهر المستجدة التي تستهدف العدوان علي الأطفال من الجنسين ، وذلك من خلال الردع القانوني والوعي الأخلاقي . وإعلان الالتزام الكامل بالقيم الدينية والمواثيق الدولية في رعاية حقوق الطفل والطفولة.
8. تعزيز الهوية السودانية والتربية الوطنية : تعزيز الهوية السودانية الجامعة التي تعبر عن التمازج العرقي والتلاقح الثقافي لامتنا بكافة مجتمعاتها المحلية . وهذه الهوية هي أساس الانتماء الوطني ومصدر الولاء القومي. ثم العمل علي ترسيخ هذه الهوية تعليمياً وإعلامياً ومعلوماتياً ، لتكون مادة للتربية الوطنية ، وللإبداع الفني والأدبي ، والتأليف البحثي ، والنشاط الرياضي.
9. تعميق ثقافة السلام : تعميق ثقافة السلام والتعايش السلمي بما يوفر دعائم السلام الاجتماعي ، وهو ينأي عن العنف السياسي والنزاع المسلح وينح إلي التعبير عن خصائص المجتمع التعددية وسماته الوحدوية.
10. تأسيس المكتبة الوطنية : الشروع في تأسيس المكتبة الوطنية ذات الإنتاج الفكري والإبداعي الذي يحيي القيم الوطنية العليا وينمي روح الانتماء الوطني والولاء القومي.
11. البدء في إعادة كتابة تاريخنا الوطني الموغل في القدم ، الذي يعبر عن تراكم الحضارات السودانية وتواصل موجات التأثيرات الثقافية ، ويمجد الشخصيات الوطنية من سائر جهات البلاد ، وعناصر المجتمع من غير انتقاء أو تمييز.
12. الفكرية والثقافية : عقد الملتقيات الفكرية والثقافية وتوسيعها وتعميقها حول قضايا الهوية والمواطنة والولاء الوطني.

وجدي الطيب

طرابلس 03/02/2010
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى