منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد مايو 02, 2010 8:50 pm

أسماؤنا السودانية القديمة الأصيلة، كان من الصعب بل المستحيل بأن تأتي لها باسم دلع، فمهما بلغت براعتك فلا يمكنك أن تدلّع أسماء مثل: بلة، الطريفي، أب جيبين، التجاني الخزين، عجبين، الزبير، أب كساوي، الصديق، فضل المولى، فتح الرحمن، عبد الجبار، البشير،عكاشة، الجنيد، تيراب، الريّح، الماحي، حمد النيل، حسب الله،حسب الرسول , جبارة الله، أب سقرة، البي كيفو، تميم الدار، جبر الدار، عمسيب الجاك، الجزولي باشكار ,وغيرها..
عليْ النعمة تحاول تدلع أي واحد من الأسماء الفوق ديل إلا ضهرك كع ينكسر، لأنها أسماء قوية زي الخرسانة... أسماء مضببة ضد التدليع زي العكاكيز.. أسماء أهلنا زمان أسماء رجال وما في أي طريقة لتمييعها أو تدلعيها،
حتى النسوان عندنا كان أسماهن صلبة ومحتشمة، وتنافس أسماء الرجال! في قوتها وخشونتها، فنلقى أسماء مثل
ست النفر، الساتر الله، أم حقين، البتول، سكينة، التاية، نفيسة، النخيل، أم زين، بت الجقمتها وغيرها، والواحدة حتى لو أهلها كانوا متحررين، بالكتير يسموها الصندلية، ومع ذلك ما تقدر تشوفها أو تشم ريحتها، النسوان كانن بنات خدور...
والراجل ذاتو بيكون معجب باسم أمو المحتشم وتلقاهو يحلف بيهو في الصغيرة والكبيرة فنسمع: أنا ولدك آآآ ام زين .. أنا ولدك آآآ البخيتة.. هسه أولاد الزمن ده يقولوا شنو ويحلفوا باسم منو.. معقول الواحد يقدر يقول: أنا ولدك يا عبق أو أنا ولدك يا رنا؟
أهلنا الكبار الزمان كانوا ما بعرفوا الني وكل شيء عندهم نجيض. الني بدوهوا النار..
عليْ الطلاق تنطق الاسم كده لما شعرة جلدك تكلّب، وتتنفخ وجضومك تتورّم من العجب والخيلاء بهذه الأسماء
أب كريق في اللجج
سدّر حبس الفجج
عاشميق حبل الوجج
أنا أخويا مقلام الحجج
أبشر آ جنا .. حررّم تبشر.. أبشر آ جنا التقدْ مركوبك..
مش زي أسماء الأيام دي، شدة الأسماء ما بقت مايعة تقررررّب تخت الاسم في التلاجة عشان يجمد ويبقى اسم رجال.
شوفوا الأسماء دي: وائل، وضاح، وحيد، وليد، وديع، ربيع، مازن، تامر، لؤي، راني، هاني، نادر، حمادة، طلال، أيمن، مهند، وفائى, رامى , إيهاب وغيرها..
والأسماء دي رغم مياعتها لكن الناس برضو دلعوها، فحصل ليها ما يعرف في اللغة بتمييع المايع وهو محرّم لغوياً فسمعنا ب: هنو، ولي، مزوني، تموري، عموري، ندوري، أيموني، هنودي، هوبة وغيرها من الأسماء المايعة الما شادة حيلها...
وكذلك غناهم كان غناء رجال وأصواتهم كانت أصوات رجال،
كان المغني يغني الليل كلو بدون مايك وصوتو تلقاهو زي الجبخانة
يا ليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني
وناس زمان ديل حتى كعكهم كان كعك رجال.. تدخل الكعكة في خشمك كده لما يغلبك تلوكها وتقعد تقرقش فيها كُرُم كُرُم زي الخروف القاعد يصقع في الجرة. والآن جابوا لينا الكعك المايع بشتى أنواعو تدخل القطعة في خشمك تجي تلوكها تلقاها عملت (سواح) وما تعرف ! نفسك هل أكلتها ولا ما كانت في قسمتك..
نفس الشيء ده بينطبق على الولادة، زمان الواحدة تلد من خمسة لعشرة وكل سنة تساهم مع زوجها في مصاريف البيت بإنجاب طفل جديد، ومرات لو الظروف ساعدتها ممكن في نفس السنة تلد طفل وتشرع في وضع حجر الأساس لطفل جديد، ومرات الراجل ذاتو من كترة الولادة، ما بعرف أسماء أولادو ومنو الأكبر ومنو الأصغر فيهم.. الراجل يسأل مرتو: إنتِ آآآ الزينة دحين كبير ضيف الله ولا كرم الله ؟ فتجيبه الزينة باستغراب: أجي يا راجل: شن جاب ضيف الله لكرم الله! أنا لما ولدت كرم الله ده، ضيف الله كان يا دوووب بيحبا، لكنهم الاتنين مولودين! في نفس السنة المات فيها خالي عبد الرحمن...
بنات الزمن ده الواحدة إلى أن يتخرج ولدها من kg2، حتى يقولوا ليك فلانة قاعدة تتوحّم.. وهو شن الوحم؟ الواحدة وحمها ذاتو مخالف وضد العادات والتقاليد.. تلقاها متوحمة ليها على تفاح لبناني أو زبيب إيراني أو عنب إيطالي أو مهند تركي، فيطلع ليها الولد باطل ومنعّم ومرخ رخ ،والواحدة أصلها ما بتراعي ظروف زوجها.. زمان حتى وحم حبوباتنا وأمهاتنا كان وحم رجال ووحم بسيط وسهل التنفيذ ، الواحدة تتوحم على أم بقبق فيقوم يطلع الولد لايوق وعبيط أو تتوحم على ويكاب مرس فيطلع الولد بتاع مرايس وشطوط! وكمونية .. نحن ناس بتعيش حياتها بالكمونيّة والنيّة السليمة)..
أهلنا الزمان كانوا متباشرين وحنينين، بكاهم شهر وعرسهم شهرين، والواحدة لما يموت راجلها من شدة الحزن والأسف والإخلاص، بدل أربعة شهور وعشرة يوم، تتحبس عليهو ثمانية شهور وعشرين يوم، لأنو أصلنا ما كنا بنعرف الشوية.. شهر العسل كان عندنا ثلاثة شهور.
أولاد الزمن ده شهر العسل عندهم ما بزيد ليهو من أسبوع بالكتير .. وبعد ده كلو الواحد يقول ليك عاوز أتزوج تاني، الشرع حلل لي أربعة.. يا اخي في الأول شبّع زوجتك الأولى مودة ورحمة ولحمة وبعد كده فكّر في الزوجة التانية..
عليْ الجزيمة في الزمن المايع ده حتى شطتنا بقت مايعة وما بتحرق.. ونحن والله شعب لو ما حس بالشطة في جوفو تسوي تح تح، الأكل ما ينفعو. أنا ود التور البتنتّح ومن الشطة ما بقول أحححححح الزمن ده بقى زمن الكيتشاب والمايونيز، أما الشطة الخضراء وشطة القبانيت فزمنهم فات وغنايهم مات..
الناس هجرت المطاعم وبقوا مستعجلين وما عندهم وقت للقعاد عشان كده اتجهوا للكافتيريات، الأكل كلو بقى عبارة عن بوفتيك وطعمية وبرجر وما شابه، والناس بقوا زي المجانين تلقاهم ياكلوا ماشين ويتكلموا ماشين وكان قلت لزول سلام عليك لا بسمعك ولا برد عليك.. مشيت السودان قبل سنة ما لقيت زول يتونس معاي وفي النهاية جيت راجع وشنطتي مليانة ونسة وشوق للناس الزمان...
وكلابنا برضها بقت مايعة وكسلانة ومسكينة وما بتهوهو في زول، الكلب تجي ماشي فوق ليهو ما يقول ليك هوْ، ولو بقى نشيط خلاص، يقوم ينبح فيك بتهوهوة واحدة تاني ما يزيدها، كأنو عامل ليك مس كول.. مرة ناقشت مسألة عدم مبالاة كلاب اليوم مع واحد كلب، فقال لي: زمان كان بيطغى الحماس والانفعال على أدائنا ككلاب، وكنا بننبح في الفاضية والمليانة، لكننا لما شفنا الحكومة ما بتدفع لينا مواهي وحاولت تستملحنا، قلنا ما لنا ومال المشاكل والعباطة الفي الفارغ.. ونحن الآن في ظل نظام عالمي جديد ولن ننبح ببلاش لأنو في حاجة اسمها الملكية الفكرية وأصواتنا دي لازم تقيّم التقييم المناسب واللي عاوز ليهو (هوت دوق) يشوفوا بعيد مننا، نحن خلاص ودعنا عهد العباطة والتهور.
فقلت في نفسي: يا حليل زمان وأيام زمان.. لما الكلاب كانت بتسك الشفّع وتشرط هدومهم.. الآن نبيحها ذاتو بقى مشروط.. زمان تجي ماشي تلقى الكلب منتظرك في الطريق مليان جسارة وعنفوان ولسانو حالو يقول يا دنيا ما فيك إلا أنا، أما الآن فا
يا جماعة الكلام ده عيب في حقنا وما بصح في حق شعب عاش (علماً) بين الأمم .. ويا جماعة كفانا تمييع أسماء وتمييع كعك وتمييع وحم وتمييع قضايا وتمييع مياعة وخلونا نرجع لقديمنا ونخلي في البنسوي فيهو ده، الكلام ده بالحيل ما سمح في حقنا ..
حليل زمن الصبا الماضى حليل زهر الحياة الزاهر
حليل زمن الحبيب راضى وحليل زمن الهوى الطاهر
حليلو الأبلج الباسم حليلو الكاحل الناير
حليل قمر السما القاسم لياليه وصبح داير
آه لو آه تفيد مجروح والمثل القديم ساير
رهاب ماحصلو الجاري وسماك ما حصلو الطاير
تجدنى مراقب أخبارك اذا النسمات بها تخابر
تجدني على الفراش مضنى وتجدنى على الأسى صابر
أنا البعدك أصون عهدك وليتك كنت بى خابر
وليتك مرة تذكرنى ولو في ذكرة الغابر
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف صولا الإثنين مايو 03, 2010 8:16 am

الاخ/ وجدي شكراً علي الموضوع الجميل ولك بعض معاني الاسماء

طلال : ــ الجميل الطلعة
ويقال ايضاً:
وهذه اقوى المعاني واقربها للأسم
طَلالَة : طِلال : جمع طَلّ وهو : الندى ، المطر الخفيف ، الحَسَن الجميل ، الحليب ، الموقع المرتفع البارز ، المعجب ، والحيّة ، وطَلالَة : الهيئة الجميلة ، الحالة الحسنة ، الجَمَال ، البهجة والسرور ، الشَّخص أو الشَّاخص من كل شيء
ويقال ايضاً:
الحسن المعجب - الموضع المرتفع - الندى - البارز - المطر الخفيف
ويقال ايضاً:
مطل من عليائه على مَنْ هم دونه، والطل: الحسن المعجب، وجَمْعُه طلال

مازن يعني مزن وهي المطر
وضاح : هو الجلاء والوضوح والبياض.
وحيد : هو المنفرد بنفسه لانظير له نادر- منفرد - ليس له ثان
وديع : وهو الساكن المستقر ، المترفه الهادي
تامر : صاحب التمر - مثير التمر ، وتمرت النفس يعني طابت.
أيمن من اليمن من يستخدم يده اليمنى.
مهند :
السَّيف المشحوذ ، السَّيف المصنوع من حديد الهند ، والسَّيف الشديد الانحناءة


صولا
مراقب القسم الثقافي

عدد الرسائل : 179
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : وصال العاقب مساعد
نقاط : 5929
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف نصرالدين الإثنين مايو 03, 2010 2:21 pm

ممكن تدلع لى وجدى
نصرالدين
نصرالدين
عضو لجنة دستور

عدد الرسائل : 400
بلد الإقامة : قطر
الإسم الكامل : نصرالدين ابراهيم عبيدالله مهدى
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الإثنين مايو 03, 2010 7:00 pm

الاخت /صولا
اسعد الله اوقاتك بكل خير
مشكورة على الاضافة الجميلة ..والمرور الراقي
لك مودتي وكوني بخير،،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الإثنين مايو 03, 2010 7:08 pm

الاخ العزيز / نصر الدين
اسعد الله اوقاتك بكل خير
اولاً شرفتنا بطلتك البهية وحضورك الجميل الذي اتمناه دائماً بيننا ...
وبالمناسبة اسم وجدي ما بدلع لأنو من الاسماء القديمة جداً وقد يبدو للبعض انه اسم حديث
وعلى العموم اي اسم ممكن ادلع
مثلاً نصرالدين ...نصورة **عزالدين.. عزو** وجدي .. وجودة..ابوعبيدة..عبودة.. وما الى ذلك...
مؤكد تحياتي لك اخي نصر الدين وكن بخير ،،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف fathi الخميس مايو 06, 2010 9:12 am

التحية لك الاخ وجدي وصادق الامنيات
اليك هذا البحث المنقول من باب في الأسماء العربيه ومعانيها (2 )
نشيج المقالة والنقد
على الرغم من إهتمام العرب والمسلمون بالأسماء في العصور

الأولى للإسلام
فقد أخذ هذا الإهتمام يتضاءل في عصرنا


الحديث , وكان بسبب تداخل العرب بأمم مسلمه ( كالأتراك

والفرس ) وغير مسلمه ( كالروم ) , فظهرت الأسماء المزدوجه

في أبان إحتلال الأتراك لمصر , حيث مكثوا فيها حوالي ( 400

سنه ) وزادوا في الألقاب زيادة كبيره , فجاء الإسم مزدوجا

يحسبه السامع له نسبة لأب مثل : محمد هاني , علي لبيب ,

علي لطفي , أحمد عاكف , أحمد حسني ومحمود زكي. وجاءوا

بفهمي , رشدي , يسري , حلمي , مجدي , وألحقوا بها

( الياء ) وهي ليست في أصله. عشق المصريون الأسماء

المركبه فقالوا : أحمد كمال الدين , ومحمد بدر الدين , ومحمد

أنور , وأحمد نشأت , وأحمد المعتصم بالله.

ومع نزعات التحرر , أطلق الآباء على أبنائهم أسماء زعماء ,

مثل :

جمال عبدالناصر , مصطفى النحاس , حسن البنا , مصطفى

كامل , ومحمد فريد.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد , بل وجدنا من راح يسمي أبناءه

( تيتو ) و ( نهرو ) و ( هتلر ) .

إستهوى الأتراك في ( مصر ) أسماء ( الصفا ) و ( المروه )

فكانوا يتبركون بإطلاقهما على أبنائهم ( بنين وبنات ) فجعلوا

للذكور إسم ( الصفا ) وللإناث إسم ( المروه ) وفي لهجتهم

التركيه , ينطقون ( الواو ) ( فاء ) ويقفون على ( الهاء ) ب

( تاء ساكنه ) فيقولون ( مرفت ) و ( حكمت ) و ( صفوت )

وقال بها بقية المصريين حتى يومنا.

هل الأسماء تعلل ؟

يقول البعض بنفي تعليلها , ولكن الكثير يعللونها , ويقولون :

لكل مسمّى من إسمه نصيب.

وعمدة الكتب في هذا الباب , كتاب ( الإشتقاق ) لإبن دريد

( 321 هجري )


حكايه : حكي أن قرشياً سأل ( خالد بن صفوان بن الأهتم

التميمي عن إسمه ؟ فإنتسب له , فقال القرشي : إنّ إسمك

لكاذب , ما أحد في الدنيا بخالد , وإن أباك لحجر بعيد عن

الرشح , وإن جدّك لأهتم , والصحيح خير من الأهتم , فقال له

خالد : قد سألت فأجبتك , فمن أنت ؟

فقال الرجل : من قريش. قال : من أي قريش أنت ؟ قال : من

بني عبد الدار.

قال له خالد : لم تصنع شيئا يا أخا عبد الدار ! فمثلك يشتم

تميماً في عزّها وشرفها , وقد هشمتك هاشم , وأمّتك أميّه ,

وجمحت بك جمح , ورضخت رأسك فهر , وخزمت أنفك

مخزوم , ولوت بك لؤي , وغلبتك غالب , ونفتك مناف ,

وزهرت عليك زهره , وأقصتك قصيّ , فجعلتك عبد دارها ,

ومنتهى عارها , تفتح إذا دخلوا , وتغلق إذا خرجوا , ( فخرّ

الرجل ميتاً ) من شدة الغيظ , فكانت إمرأته تنادي في أزقّة

( البصره ) صارخه : خالد قتل زوجي بلسانه. وإدّعى أهله على

خالد بديته.

وهذا من أعجب القصص عن الأسماء وتعليلها.


أسئله تبحث عن إجابات :


س : متى يسمّى المولود ؟

ج : هناك روايه عن ( أنس بن مالك ) رضي الله عنه أنّه يسمّى

بعد ثلاثة أيام , ورواية أخرى عن ( سمره ) رضي الله عنها أنه

يسمّى لسابع. وقال البيهقي في ( سننه ) يسمّى في اليوم السابع

وهو أصح.


س : ماذا يستحب من الأسماء ؟

ج : روى ( أبو داود ) بإسناد حسن , حديث عن الرسول صلى

الله عليه وسلّم : ( إنكم تدعون يوم القيامه بأسمائكم , وبأسماء

آبائكم , فأحسنوا أسماءكم ) , وروى ( مسلم ) في صحيحه :

( إنّ أحبّ أسمائكم إلى ( الله ) عبدالله وعبدالرحمن ) , وكان

( سعيد بن المسيب ) يرى أن أحب الأسماء إليه هي أسماء

الأنبياء.


س : هل هناك أسماء محرمّه ؟

ج : إتفق العلماء على تحريم كل إسم ( معبّد ) لغير الله , مثل :

عبد عمرو , عبد علي , عبد الكعبه , عبد النبي , وعبد

الحسين , ومما يقتضي وصف صفه خاصه به سبحانه مثل :

ملك الملوك , وسلطان السلاطين , صاحب العظمه , صاحب

الجلاله , وشاهنشاه , وماشابههم.

وكان جماعه من أهل الدين والفضل يتورعون عن إطلاق لفظ

( قاضي القضاة ) و ( حاكم الحكام ) قياساً على ما يبغضه

( الله ) ورسوله من التسميه ب ( سيد الناس ) و ( سيد الكل )

كما يحرم إسم ( سيد ولد آدم ) فهو خاص لرسول الله صلى الله

عليه وسلم , لأنه هو ( أفضل الخلق عامه )

وأذكر قصة قرأتها لنصراني قد ( تحدّى ) مسلم في الدين , فقال

له المسلم : إن كنت تجرؤ , سم إسم مولودك هذا بإسم ربي

الله , لأثبت ان ديني أصوب وهذا ربي الله . فتمادى النصراني

فسمّى إبنه , قبّحه الله , بإسم الجلاله فمات الطفل من ساعته.


س : ما العمل إذا حدثت تسميه بمثل ذلك ؟

ج : الواجب تغييرها في الحال , قدوة برسولنا عليه أفضل

الصلاة وأتمّ التسليم عندما جاءه رجل فسأله عن إسمه ؟ فقال

له : عبد الحجر , فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنما

أنت عبد الله ) وغيره.


س : هل هناك أسماء مكروهه ؟

ج : روى ( مسلم ) في صحيحه عن سمره , قال : قال رسول

الله صلى الله عليه وسلّم : ( لا تسمينّ غلاماً " يساراً " ولا "

رباحاً " ولا " نجاحاً " ولا " أفلح " فإنك تقول : أثمّ هو ؟ فلا

يكون , فيقول " لأ " إنما هن أربع فلا تزيدنّ عليّ ) يقول ( إبن

قيّم الجوزيه ) في كتابه ( تحفة المودود ) :

وفي معنى هذا " مفلح " و " خير " و " سرور " و " نعمه "

وما شابهها , فإن المعنى الذي كره له النبي صلى الله عليه

وسلم , التسميه بتلك الأربعه موجود فيها ( أي في داخل تلك

الأسماء معناً ) فإنه يقال :

أعندك خير ؟ أعندك سرور ؟ أعندك نعمه ؟ فيقول : لأ , فتشمئز

القلوب من ذلك , وتتطيّر به ,وتدخل في باب المنطق المكروه ,

إلى جانب ما فيه من " تزكية النفس " بأنه " مفلح " وقد لا

يكون ذلك.

ومن الأسماء المكروهه , أيضاً , التسميه بأسماء الشياطين ,

مثل " الحُباب " و " الأجدع "

ويجري معها في الكراهيه , التسميه بأسماء أشخاص لهم ماض

غير جميل مع ( الله ) مثل إسم "فرعون " و " قارون " و

" هامان " ويكره كذلك التسمّي بأسماء الملائكه , ك (جبريل )

و( ميكائيل ) و( إسرافيل ) = لاحظوا آخر أسماء الملائكه تنتهي

ب( ئيل ) = لها أسرار عند العارفين , قالوا أن من أضاف عليها

إسم في الغيب , وكان محظوظاً وأصابه , أصاب الإسم

( الأعظم ) لله سبحانه وتعالى , بلا أدنى شك , ويكره

كذلك التسمّي بأسماء تكره سماعها الآذان , مثل , " حرب " و

" كلب " و " عقرب " و " حيّه " وما تفرّع منهم , وكان النبي

عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم يشتد عليه الإسم القبيح ويكرهه

جدا , من الأشخاص والقبائيل والأماكن وغيرها. ومن تأمل "

السنّه " عرف المقصود من الكراهيه.



هل للأسماء تأثير على من يحملها ؟

ديننا يحب ( الفأل ) ويكره ( التطيّر ) الأسماء الجميله هي فأل

خير على حاملها , وضدها الأسماء قليلة الجمال. المشكله أننا لا

نختار أسماءنا. نكبر وعندما نفهم أسماءنا , نفرح , أو نحزن ,

على قدر جمالها وضدّه. لا نستطيع تغييرها. لذلك , فليخاف الله

( الوالدين ) عند التسميه. الأسماء لها تأثير على حياتنا أقرب

مثال هو ما رواه ( البخاري ) عن جدّ ( سعيد إبن المسيب )

قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم , فقال لي :

( ما أسمك ؟ ) قلت :حزْن " بسكون الزاء " وتعني الغلظه

والقسوه , وضدها ( سهل ) قال الرسول : ( بل أنت سهل )

قلت : لا أغيّر إسمي , قال إبن المسيب : فمازالت تلك الحزونه

والغلظه فينا بعد ) . وهناك روايه أخرى عن يحيى بن سعيد ,

أن ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه قال لرجل :

ما إسمك ؟ قال : جمره , قال : إبن من أنت ؟ قال : إبن شهاب ,

قال : ممن ؟ قال : من الحرقه ( بضم الحاء ) قال : أين سكنك ؟

قال : بحرّة النار ( الحرّه الحجاره السوداء المحترقه بفعل

البراكين ) قال : بأيتها ؟ قال :

بذات لظى , قال عمر : أدرك أهلك فقد إحترقوا , فكان كما قال

( عمر ) .



هل هناك أسماء ممنوعه على المسلمين منعا تاماً ؟

ج : نعم , هناك أسماء ممنوعه , والويل لمن إقترب منها , من

أراد أن يهلك إبنه فليسمه ( الله ) وهي ممنوعه حتى على غير

المسلمين , ومنها : الأحد , الصمد , الخالق , الرازق , الجبار ,

المتكبر , القاهر الظاهر , الأول , الآخر , علام الغيوب , وكل

إسم ربوبي مختص به سبحانه وتعالى ( فقط ). ويلحق

بذلك أسماء تسميها الشيعه , وهي منتشره بكثره بينهم , مثل

إسم ( السيّد ) لا اعلم أن هناك ( سيداً ) غير الله.


وقد ترجم هذا الإسم من الغرب , فأصبح طبقة المثقفين

المسلمين يرددونه في مقدمة خطبهم ( سيداتي سادتي ) وكنت

أنا ( شخصياً ) ممن يستعمله ولم أكن أعرف مصدره , ولا ما

يعني بالضبط , عسى الله أن يغفر لنا ما لم نقصده بعلم . والله

واسع المعرفه غفور رحيم. أذكر قصه للنبي عليه أفضل الصلاة

والتسليم مع ( أبي الحكم ) في المدينه المنوره , حيث وجد

الناس يكنونه بأبي الحكم , سأله الرسول صلى الله عليه وسلم ,

لماذا يدعونك بهذا الإسم ؟ أجاب : لأنني كنت أحكم بينهم ,

ويرضون بحكمي . قال له : ما أجمل هذا , لكن ( ألا تعلم أن

الله هو الحكم ؟ وإليه الحكم ؟ ) فمالك من الولد ؟ قال : لي

شريح ومسلم وعبدالله . قال : فمن أكبرهم ؟ قال : شريح.

قال الرسول الحكيم : ( فأنت إذن , أبو شريح ) وغيّر إسمه.


س : هل التسميه بأسماء سور من القرآن جائزه , مثل طه , ويس ؟

ج : يقول إبن قيم الجوزيه ( تغمد الله ثراه في الجنه ) : ومما

يمنع منه التسميه بأسماء القرآن وسوره , مثل :

طه , ويس , وحم , فقد نص ( مالك ) على كراهية التسميه ب

( يس ) , وأمّا ما يذكره العوام من أن ( طه ) و ( يس ) من

أسماء النبي صلى الله عليه وسلّم , فهو غير صحيح. وإنما هي

حروف , مثل : آلم , وحم , ونحوهما. ولم يرد صحة تلك

التسميه للنبي عليه السلام , في حديث صحيح , ولا

حسن , ولا مرسل , ولا أثر عن صحابي . إنتهى كلامه.


س : هل يجوز تكنية المولود بأبي فلان ؟

ج : نعم . يجوز , والدليل تكنيته صلى الله عليه وسلم لعائشه

بأم عبدالله , وليس لها أبناء. وتكنيته عليه السلام في قوله

للطفل ( أنس ) " يا أباعمير , ما فعل النغير ؟ "


س : من صاحب الحق في التسميه ؟

ج : إذا إتفق الوالدان كان ذلك خيراً , أمّا إذا إختلفا فالحق في

التسميه ( للأب ) لأن الولد يدعى لأبيه. فيقال : إبن فلان ,

وبنت فلان
الموضوع الأصلي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] || الكاتب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] || المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
fathi
fathi
عضو لجنة دستور

عدد الرسائل : 539
بلد الإقامة : norway
الإسم الكامل : Fathi Alhassan yousif Ahmed
نقاط : 6159
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الخميس مايو 06, 2010 6:16 pm

الله افتح عليك يا ودالحسن دائماً فارس حوبة في المكان والزمان المناسبين ...
..مداخلتك.. قيمة.. ومفيدة.. وشيقة.. اضفت بعداً جميلاً لهذا البوست
منور .. وجزاك الله خيراً
دمت ولك جنائن مودتي ،،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف محمد سليمان الجمعة مايو 07, 2010 6:32 am

الاخ وجدى من الدناقلة
اصلا اسم الدلع لايدل على ان الشخص مدلع
يعنى الدلع ظاطو خشم بيوت
السمانى مصر لغاية اليوم انه عبد العزيز مدلع لانه حبوبتنا مكة عليها رحمة الله كانت بتفطره يالقراصة ويوم يكون الفطور فيه لحم يقول للسمانى كل واحد يفطر براهو..انت كان ابوك بيدلعك زى دلع جدى احمد لبابكر والدلع خشم بيوت
يعنى بابكر احمد كان بيدقوه بالطاقية والورقة وانت كان ابوك بيدقك بقشة النال
أهو برضو دلع
يعنى سيسة كنا بنلدعوا باسم سيسة اهى فى النهاية كلمة دلع علما بانه اخشن من الخشونة وطفولته قضاها بين التمتة والسقاى وقمة ترفيهو كان يفقش ليه بيضة فى الدوكة والخالة الروضة عليها رحمة الله تديهو نهرة (ياولد امشى منى خلينى النكمل عواستى) ويحندكنا بيها انه نحن ماعندنا بيضة زيه ويجى حويرى ويستفزه بان البيض وسخ بيتهم
فالدلع اصناف ونحن بحكم نشأتنا فى المدن فكان الاختلاف واضحا فى رغد العيش الذى عشناه وكنا بطبعنا راقيين واولاد مدن دارسين الكتاب وكنا بنجى الحلة لقضاء الاجازة فى الارياف اهو برضو دلع
هاهاهاهاهاهاى
قتات مساريفى بالدهك Laughing Laughing
محمد سليمان
محمد سليمان
مشرف القسم الترفيهي

عدد الرسائل : 1306
بلد الإقامة : saudi arabia
الإسم الكامل : محمد سليمان محمد ابو عاقلة
نقاط : 8950
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الجمعة مايو 07, 2010 9:42 pm

يا الله عليك يا محمد .. اهو كده الفرفشة والذكريات الحلوة ولا بلاش...
ايوه كده طلع لينا الحاجات الحلوة دي وين كنت داسيها...
اخي محمد فريقنا طبعاً ذاخر بالنوادر والمواقف الطريفة خاصة ظرفاء الفريق .. محمد ابوالكيلك ..السماني علي الحسن .. محمد حمد الخضر..المرحوم يوسف احمد محمود..عبدالله ود امحمد رحمه الله (قريب يوسف عثمان) .. الزبير محمد علي ..احمد محجوب (ود بت ميرغني).. بابكر احمد بابكر .. يوسف نقد وابنه ابو هريرة.. وغيرهم كثر..
اخي محمد اتفق معك بأن الدلع ليس في الاسم فقط وهناك دلع من نوع آخر هو دلع الوالدين وحبهم وخوفهم على ابنهم او بنتهم وهذا متفاوت من اسرة لاخرى.. عشان كده السماني بقول عبدالعزيز مدلع عشان حبوبتو مكة رحمة الله عليها بتريدو اكتر من يوسف ابنها رحمة الله عليه ودائماً تخصه بلذيذ الطعام ووالله هو ما بخيل دائماً بعزم اصحابو بقوليهم الليلة حبوبتي مكة عاملة لي كده.. وكده...
نور الله عليك اخي محمد وانت تفتح هذه المساحة الخضراء الجميلة .. وارجو ان تستمر في سرد جميل الذكريات،،،
وان شاء الله سأوافيك برد سيسة على هذه المداخلة...
دمت ولك جــــــــــنـــــــــــائــــن مودتي...
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف نصرالدين السبت مايو 08, 2010 2:50 pm

حلوه منك ياوجودى اسم دلع ظريف مش كدى انا اصلوا اسم الدلع بتاعى الدقل دلعتنى اياه حبوبتى النعمه بنت ام حد صالح عليها الرحمه والدة الوالده وبمرور الزمن وضعت النقطه على الدال لتصبح الزقل وهو الاسم الشائع الان فى القريه
نصرالدين
نصرالدين
عضو لجنة دستور

عدد الرسائل : 400
بلد الإقامة : قطر
الإسم الكامل : نصرالدين ابراهيم عبيدالله مهدى
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!! Empty رد: عليكم الله ادخلوا اقروا الموضوع دا..ما حا تندموا!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد السبت مايو 08, 2010 4:34 pm

يلا يا نصرالدين الذكريات حلوة وجميلة واصلوا في سردها لأن ايام زمان بالجد جميلة وما بتعود ...
وانت برضو ملم بالظرفاء والذين تذخر بهم قريتنا الحبيبة ولهم من المواقف الطريفة ما يؤلف كتب عشان كده همتكم معانا عشان نثري هذا البوست بالمواقف الطريفة في قريتي الحبيبة الدناقلة والتي تاتي دائماً في احلك الظروف...
منور اخي نصرالدين وما تطول الغيبة ،،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى