منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما أعجب يأسك من عفو الله!!!

اذهب الى الأسفل

ما أعجب يأسك من عفو الله!!! Empty ما أعجب يأسك من عفو الله!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الثلاثاء يونيو 15, 2010 12:32 am

"أخبرنا": أبو بكرٍ بن دريدٍ أنبأنا أبو معاذٍ قال أخبرني أبو عثمان قال حدثني يعقوب بن يوسف الكوفي "وكان قد روى الأشعار
والأحاديث عن أبيه" قال: حججت ذات سنةٍ فإذا أنا برجلٍ عند البيت وهو يقول: اللهمَّ اغفر لي وما أراك تفعل. قال فقلت يا هذا ما أعجب يأسك من عفو الله، قال
إنَّ لي ذنباً عظيماً، قال فقلت أخبرني قال كنت مع يحيى بن محمدٍ بالموصل فأمرنا يوم جمعةٍ فاعترضنا المسجد، فنرى أنا قتلنا ثلاثين ألفاً ثمَّ نادى مناديه من
علَّقَ سوطه على دارٍ فالدار وما فيها له، فعلقت سوطي على دار ودخلتها فإذا فيها رجلٌ وامرأةٌ وابنان لهما، فقدمت الرجل فقتلته، ثمَّ قلت للمرأة هاتي ما عندك وإلا
ألحقت ابنيك به، فجاءتني بسبعة دنانير ومتيعٍ، قال فقلت هاتي ما عندك فقالت ما عندي غيرها، فقدمت أحد ابنيها فقتلته ثم قلت هاتي ما عندك وإلا ألحقت الآخر به
فلما رأت الجدَّ مني قالت أرفق فإنَّ عندي شيئاً كان أودعنيه أبوهما، فجاءتني بدرعٍ مذهبةٍ لم أر مثلها في حسنها فجعلت أقلبها فإذا عليها مكتوبٌ بالذهب:


إذا جار الأمير وحاجباه * وقاضي الأرض أسرف في القضاء

فويلٌ ثمَّ ويلٌ ثمَّ ويلٌ * لقاضي الأرض من قاضي السماء

فسقط السيف من يدي وارتعدت، وخرجت من وجهي إلى حيث ترى "أنشدني": جعفر بن قدامة لأبي طاهرٍ:

لو أنَّ لي مالاً لما قيل لي * أنت قبيح الوجه لا تعشق

وكم فتىً قد زانه ماله * وما له حسنٌ ولا منطق

من كان ذا مالٍ فما ضرَّه * قبحٌ وإن قيل هو الأحمق

"أنشدنا": أبو العباس أحمد بن عبيد الله بن عمارٍ لأبي العتاهية:

يستغنم القوم من قومٍ فوائدهم * وإنما هي في أعناقهم ربق

ويجهد الناس في الدنيا منافسةً * وليس للناس فيها غير ما رزقوا

أخي ما نحن من حزم على ثقةٍ * حتى نكون إلى الخيرات نستبق

تذم دنياك ذماً ما تبوح به * إلا وأنت لها في ذاك معتنق

كل امرىءٍ فله رزقٌ سيبلغه * والله يرزق لا كيسٌ ولا حمق

ما نحن إلا كركبٍ ضمهم سفرٌ * يوماً إلى ظلِّ أيكٍ ثم نفترق

ولن يقيم على الأسلاف عابرهم * إلا وهم بهم من بعد قد لحقوا

أخي إنَّا لفي دارٍ نصيب بها * جهلاً ونحن لها في الذم نتفق

دار لها لعقٌ ما زال ذائقها * يغص فيها بها طوراً ويختنق

إذا نظرت إلى دنياك مقبلةً * فلا يهمك تعظيمٌ ولا ملق

الحمد لله حمداً لا انقطاع له * ما يعظم الناس إلا من له ورق


"أخبرني": محمد بن يحيى الصولي قال أنشدت الراضي بالله في أيامِ إمامته رحمه الله لنفسي:

يا مليح الدلالِ رفقاً بصبٍ * يشتكي منك جفوةً وملالاً

نطق السقم بالذي كان يخفى * فاسأل الجسم إن أردت السؤالا

قد أتاه في النوم منك خيالٌ * فرآه كما اشتهيت خيالاً

تتحاماه للضنى ألسن العذ * ل فأضحى لا يعرف العذَّالا

فعمل في معناها أبياتا بحضرتي وأنشدنيها وهي:

قلبي لا يعرف المحالا * وأنت لا تبذل الوصالا

ضللت في حبِّكم فحسبي * حتَّى متى أتبع الضلالا

وزارني منكم خيالٌ * فزدت إذ زارني خبالاً

رأى خيالاً على فراشٍ * ولا أراه رأى خيالاً

"أخبرنا": أبو الحسن الأخفش قال: كنت يوماً بحضرةِ ثعلبٍ فأسرعت القيام قبل انقضاء المجلس، فقال لي إلى أين ما
أراك تصبر عن مجلس الخلدي فقلت له لي حاجةٌ، فقال لي إني أراه يقدم البحتريَّ على أبي تمامٍ، فإذا أتيته فقل له ما معنى قول أبي تمامٍ:


أآلفة النحيب كم افتراقٍ * أظل فكان داعية اجتماعٍ

قال أبو الحسن: فلما صرت إلى أبي العباس المبرد سألته عنه فقال: معنى هذا أنَّ المتحابين والعاشقين
قد يتصارمان ويتهاجران إدلالاً لا عزماً على القطيعة، وإذا حان الرحيل وأحسَّا بالفراق تراجعا
إلى الودِّ وتلاقيا خوف الفراق، وأن يطول العهد بالالتقاء بعده فيكون الفراق حينئذٍ سبباً للاجتماع كما قال الآخر:


متعا بالفراقِ يومَ الفراقِ * مستجيرين بالبكَا والعناقِ

كم أسرَّا هواهما حذر النا * سِ وكم كتما غليل اشتياق

فأظل الفراق فالتقيا في * هِ فراقٌ أتاهما باتفاق

كيف أدعوا على الفراق بحتفٍ * وغداةَ الفراقِ كان التلاقي


قال فلمَّا عدت إلى ثعلبٍ في المجلس الآخر سألني عنه فأعدت عليه الجواب والأبيات، فقال ما أشهد تمويهه ما صنع شيئاً،
إنما معنى البيت أنَّ الإنسان قد يفارق محبوبه رجاء أن يقيم في سفره فيعود إلى محبوبه مستغنياً عن التصرف فيطول اجتماعه معه. ألا تراه يقول في البيت الثاني:


وليست فرحة الأوباتِ إلا * لموقوفٍ على ترحِ الوداعِ

وهذا نظير قول الآخرِ، بل منه اخذ أبو تمامٍ:

وأطلب بعد الدار منكم لتقربوا * وتسكب عيناي الدموع لتجمدا

هذا هو ذلك بعينه.
بتصرف شخصي من كتاب الامالي للزجاجي ..وجدي الطيب
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى