منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيرة الذاتية الحقيقية للشيخ محمد بن عبدالوهاب!!!

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

السيرة الذاتية الحقيقية للشيخ محمد بن عبدالوهاب!!! Empty السيرة الذاتية الحقيقية للشيخ محمد بن عبدالوهاب!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد السبت يوليو 31, 2010 8:08 pm

لا يعد الإمام "محمد بن عبد الوهاب" زعيم حركة إسلامية سلفية فحسب، وإنما يعد أحد رواد الإصلاح الديني، ومجدد نبع الإسلام الصافي، الذي كادت تكدر صفوه تلك البدع والأوهام التي شاعت بين كثير من الناس في العصر الحديث، والتي وصفها بعض العلماء بوثنية العصر الحديث.

ميلاده ونشأته
وُلد "محمد بن عبد الوهاب بن داود" سنة (1115هـ = 1703م) في "العيينة" من بلاد "نجد"، ونشأ بها، وحفظ القرآن، وتلقى العلم عن أبيه الذي تولى القضاء في بلدان العارض من أقاليم نجد، منذ سنة (1139هـ = 1726م) وحتى وفاته سنة (1153هـ = 1740م).

كان شديد الذكاء، سريع الإدراك والحفظ، كما عُرف بحبه للعلم وشغفه به منذ نعومة أظفاره، فذهب إلى مكة وحج بيت الله الحرام وهو بعد في سن الشباب، وأخذ عن علمائها، ثم قصد المدينة المنورة وأقام بها نحو شهرين، وعاد إلى بلده فاشتغل بدراسة الفقه على مذهب الإمام "أحمد بن حنبل

سافر إلى كثير من بلدان العالم الإسلامي، وحواضر العلم والثقافة؛ لينهل من العلم والمعرفة على أعلامها وعلمائها، فرحل إلى البصرة حيث أقام بها أربع سنوات، وسافر إلى بغداد فقضى فيها خمسة أعوام، وعاش في كردستان لمدة عام، وأقام في همذان عامين آخرين، وانتقل إلى "أصفهان" ورحل إلى "قم".

وعندما عاد إلى بلده كان قد تزود برصيد وافر من العلم والمعرفة، فهَالَهُ ما قد شاع بين الناس من بدع وأوهام، مثل: تقديس الأولياء، والتبرك بالقبور، وغير ذلك مما يشوب عقيدة التوحيد، ويعد مظهرًا من مظاهر الشرك وفساد العقيدة.

الدعوة إلى التوحيد
كان حنبلي المذهب، يميل إلى الشدة في التعاليم الدينية، ولا يأخذ بالرخص، فاستنكر كثيرًا من البدع الفاشية بين المسلمين، ورأى فيها شركًا بالله، ودعا إلى التوحيد، وتنقية الدين من البدع، وتخليصه مما داخَلَه من انحراف، فدعا قومه إلى نبذ البدع، وطرح كل ما لم يرد في
القرآن والسنة من الأحكام والتعاليم، والرجوع بالدين إلى فطرته النقية وبساطته الأولى، وسعى إلى تنقية العقيدة من تلك الشوائب والشبهات، والعودة إلى التوحيد الخالص والعقيدة الصافية؛ ولذلك فقد أطلق على حركته اسم "التوحيد" وعلى أتباعه اسم "الموحدين"، أما اسم "الوهابيين" الذي عُرفوا به فيما بعد، فقد أطلقه عليهم خصومهم، واستعمله الأوروبيون حتى صار عَلمًا عليهم.


وقد قامت دعوة "ابن عبد الوهاب" على فكرة التوحيد، فالتوحيد أساسه الاعتقاد بأن الله وحده هو خالق هذا الكون، وأنه هو المسيطر عليه، وواضع قوانينه التي يسير عليها، وليس في الخلق من يشاركه في خلقه ولا في حكمه، ولا من يعينه على تصريف أموره؛ فهو وحده الذي بيده الحكم، وهو وحده الذي يملك النفع والضر، وليس في الوجود من يستحق العبادة والتعظيم سواه.

بين ابن عبد الوهاب وابن تيمية
وقد تأثر الإمام "محمد بن عبد الوهاب" في دعوته وتعاليمه بعالم آخر جليل ظهر في القرن السابع الهجري هو الإمام "ابن تيمية الحراني"، الذي عُرف بالشجاعة وقوة الحجة، وكان لا يخشى في الله لومة لائم، حتى تعرض للسجن والتعذيب.

وكان ابن تيمية يدعو إلى الوحدانية وإخلاص العبودية لله، وترك ما اقترن بزيارة القبور من بدع أو التبرك بالأولياء، كما نادى بهدم الأضرحة حتى لا تجلب للناس الفساد في العقيدة أو الفتنة في الدين.

وقد وجدت دعوة "ابن تيمية" صدى لها في قلب وعقل "ابن عبد الوهاب"، فأخذ كثيرًا من أفكاره وآرائه التي نادى بها.

فدعا إلى محو كل ما هو مخالف للإسلام الصحيح، والعودة إلى الإسلام في صورته الأولى، في بساطته وطهارته ونقائه، وصدق التوحيد واتصال العبد بربه من غير واسطة ولا شريك. وكان "ابن عبد الوهاب" يرى أن ما لحق بالمسلمين من ضعف وسقوط إنما هو بسبب ضعف العقيدة، والبعد عن التوحيد، فقد كانت العقيدة الإسلامية في أول عهدها صافية نقية من أي شرك، وبهذه العقيدة وحدها انتصر المسلمون وفتحوا العالم.

انتشار دعوته
لم يجد الاستجابة المنشودة من أبناء بلده، فارتحل إلى "عيينة"؛ حيث وجد معاونة- في أول الأمر- من أميرها "عثمان بن حمد بن معمر"، ولكنه ما لبث أن انقلب عليه وخذله، فانتقل بعد ذلك إلى "الدرعية" سنة (1157هـ = 1744م) التي كانت مقر "آل سعود"، وهناك عرض دعوته على أميرها "محمد بن سعود" فقبلها، وتعاهدا على الدفاع عن الدين الصحيح ومحاربة البدع، ونشر الدعوة في جميع جزيرة العرب، وأعلن الأمير "محمد بن سعود" مناصرته للتعاليم الوهابية.

وبدأت الدعوة تنتشر بين القبائل والبلاد المجاورة، فلم تمض عدة سنوات حتى عمّت الدعوة معظم بلاد نجد، وحارب الأمير قبائل كثيرة كانت تناوئ الوهابية إلى أن تُوفي سنة (1179هـ = 1765م)، فخلفه في تلك السنة ابنه الأمير "عبد العزيز بن سعود"، وكان من أنصار
الدعوة، فشهدت الدعوة في عهده نموًا وانتشارًا كبيرًا، وامتد نفوذه السياسي إلى معظم بلاد "نجد"، وتجاوزها إلى بعض أنحاء "الحجاز"
وأطراف العراق.


موقف العثمانيون
وفي نهاية ربيع الآخر (1206هـ = 1792م) توفي الإمام "محمد بن عبد الوهاب"، بعد أن قويت دعوته، وانتشرت بين القبائل. وظلت الدعوة بعد وفاة مؤسسها تنمو ويتسع نفوذها ويزداد أتباعها، وبلغ نفوذ الوهابيين أقصاه، وامتد سلطانهم من أقصى الجزيرة إلى أقصاها، وشعرت الدولة العثمانية بالخطر يقترب منها، وأن الحجاز يوشك- في ظل هذه الدعوة الفتية- أن يخرج من قبضتها، وهو أمر في غاية الخطورة والحساسية بالنسبة للدولة العثمانية، فالحجاز يمثل السيادة الروحية على العالم الإسلامي كله؛ نظرًا لوجود الحرمين الشريفين فيه، وفقده يعني زوال تلك السلطة الروحية والسيادة والزعامة الدينية التي يتمتع بها الخلفاء العثمانيون.
فاستنجد العثمانيون بمحمد علي باشا- والي مصر- وطلبوا منه تجهيز جيش لمحاربة الوهابيين، وبعد عدة معارك استطاع "محمد علي" تحقيق النصر، وانهزم "اتباعه".
وبالرغم من تلك الهزيمة التي مُني بها اتباعه فإن تلك الدعوة ظلت باقية إلى أن هُيئ لها الانتشار والتأييد من جديد، فانتشرت في كثير من الأقطار الإسلامية: كالهند، والجزائر، واليمن، وتأثر بها في مصر عدد كبير من العلماء المجددين من أمثال: "جمال الدين الافغاني"، والشيخ "محمد عبده"، وتلميذه "محمد رشيد رضا".

وما تزال تلك الدعوة- السلفية- تجتذب المزيد من الأتباع والأنصار كل يوم في مواجهة ذلك الطوفان الهائل من البدع والتغريب.

مؤلفاته
ترك الإمام "محمد بن عبد الوهاب" عددًا كبيرًا من الرسائل والكتب التي تدعو إلى التوحيد، وتكشف ما قد لحق به من بدع وشبهات، ومن ذلك:

1 - كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العباد.
وقد شرحه عدد من العلماء منهم
- أحمد بن حسن النجدي" بعنوان "الدر النضيد".
- و"حامد بن محمد بن حسن" بعنوان "فتح الله الحميد المجي".
- و"عبد الرحمن بن حسن قصيلة" بعنوان "فتح المجيد
2- كشف الشبهات من التوحيد
3 - تفسير الشهادة
4- رسالة في مبحث الاجتهاد والتقليد والاختلاف بينهما.
5 - الكبائر
6 - مسائل خالف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيها ما عليه أهل الجاهلية.
7 - فضل الإسلام
8- السيرة: وهو مختصر من "سيرة ابن هشام".
9 - نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين.
10- رسالة في الاعتقاد وفي التوسل إلى الله.
11- أصول الإسلام
12- أصول الإيمان




*من مصادر الدراسة
تاريخ الأدب العربي: كارل بروكلمان- ترجمة: د. عمر صابر عبد الجليل- الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة (1415هـ = 1995م)- (القسم التاسع).


- زعماء الإصلاح في العصر الحديث: أحمد أمين- مكتبة النهضة المصرية- القاهرة (1368هـ = 1948م).

-عصر محمد علي: عبد الرحمن الرافعي- (مكتبة الأسرة: 2000م)- الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة (1421هـ = 2000م)

ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السيرة الذاتية الحقيقية للشيخ محمد بن عبدالوهاب!!! Empty رد: السيرة الذاتية الحقيقية للشيخ محمد بن عبدالوهاب!!!

مُساهمة من طرف صديق الأحد أغسطس 01, 2010 8:11 am

جزاك الله خيرا الاخ وجدي فالشيخ محمد بن عبدالوهاب من المجددين في هذا العصر احيا الله به السنة بعد ان قل اهلها وازال به البدع وطهر الجزيرة العربية من الاضرحة والمقامات والرموز الشركية التي كانت منتشرة حتى افتتن بها الناس وامتد اثر دعوته الى جميع البقاع ، لذلك ليس غريبا ان يجتمع على عداوته جميع اهل الباطل من شيعة وصوفية وهذه بحد ذاتها شهادة له على انه على الحق
قال شيخ الاسلام بن تيمية ( كل ما علت مكانت الفرد في الاسلام زادت عداوتهم له- يقصد اهل الباطل )
وفقنا الله واياكم وجميع المسلمين الى ما يحب ويرضى

صديق
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 224
بلد الإقامة : المدينة المنورة
الإسم الكامل : صديق عيدروس احمد الكامل
نقاط : 5580
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السيرة الذاتية الحقيقية للشيخ محمد بن عبدالوهاب!!! Empty رد: السيرة الذاتية الحقيقية للشيخ محمد بن عبدالوهاب!!!

مُساهمة من طرف عائد النقدابي الثلاثاء أغسطس 03, 2010 11:02 pm

السلف .. الوهابية .. الخوارج.. والفرق بينهم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين
اقول:
السلف - الوهابية - الخوارج التكفيريين
هذه الثلاث مصطلحات دائما ما تأتي متلازمه مع بعضها والكثير من الناس يعتقدون ان الثلاثه هم واحد
ولكن هذا من الخطأ الكبير الذى وقع به هؤلاء.
وسآتي هنا ان شاء الله للتفصيل في كل مسمي من هذه المسميات كل على حده.

اولاً:السلف
لابد ان نعرف من هم السلف بالبداية.
السلف او سلف الامه هم رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والتابعين لهم ((القرون الثلاثه الاولي المفضلة))
وعندما يقول الرجل انه سلفي اي انه يتبع هؤلاء السلف الذين سبقوه.
*وعندما تسال السلفي ماهو منهجك؟
-يقول منهجي الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح.
والسلفي لا يكفر الناس بل السلفيين هم ابعد الناس عن التكفير
وذلك لان التكفير حكم شرعي مرده الى الله ورسوله ثم اقامة الحجه ((الا ان تروا كفراً بواحاً لكم به من الله برهان))
بمعني انه لو قال رجل ان الخمر حلال ..!! طبعا هذا الكلام يعتبر كفر وردة لانه تكذيب لله ورسوله بصريح القران
ولكن السلفي لا يكفره مباشرتاً بل يبين له تحريم الخمر ويذكر له الايات والاحاديث التى تتكلم عن حرمة الخمر ويقيم عليه الحجه فإن عاد والا حكم بكفره.
وبالنسبة للحكام وللدوله فالسلفي لا يرى تكفير الحكام ولا يخرج عليهم بل يدعوا لهم وكما قال الفضيل بن عياض
((لو كانت لى دعوة مستجابة لجعلتها للإمام ، لأن به صلاح الرعية ، فإذا صلح أمنت العباد والبلاد))
كما ان السلفي لا يتكلم ولا يطعن بالحكام والعلماء امام العامه وعلى المنابر.
لما وقعت الفتنة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟
قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس.
هذا كلام مقتضب عن السلفيه ولا اريد التوسع اكثر فلو اردت الاسهاب في السلفيه فلن تكفيني صفحات المنتدى كله.

ثانيا:الوهابية
اما الوهابيه فهي نسبتاً الى الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى
فلا اصل لهذه التسمية انما ابتدعت بالعصر الحديث ابتدعها أناس يكرهون سنة محمد صلى الله عليه وسلم
ويريدون للبدعه ان تنتشر فاطلقوا هذه التسمية على السلفيين تنقصاً منهم ومن باب الغمز واللمز فقط لا غير
والا ((شمعني محمد بن عبدالوهاب بالذات الى اختاروه ونسبوا السلفيين له))
طيب شيخ الاسلام ابن تيميه كان فكره ومنهجه مطابق تماماً لمنهج وفكر ابن عبدالوهاب لماذا لم يتم تسمية السلفيين -بالتيميين- مثلا لماذا وهابيين بالذات؟
انا ارفض هذه التسمية لان السلفيين لا يتبعون محمد بن عبدالوهاب وحده فقط
بل يتبعون سلف الامة في القرون الثلاثه المفضلة الاولي كما اسلفت سابقاً وكل من كان على منهجم سواء كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب او غيره.

ثالثاً:الخوارج التكفيريين
وما ادراك مالخوارج التكفيريين .. فهؤلاء منهجم يخالف منهج السلفيين ((180 درجة))
فهؤلاء يكفرون الحكام والعلماء ويكفرون المسلمين عموما وكل من لا يؤمن بفكرهم هو كافر عندهم
بل والادهي انهم يحكمون على صاحب الكبيره بالكفر والخلود بنار جهنم نسأل العافيه والسلامه
الشاهد وخلاصة هذا الموضوع هو
السلفيين يختلفون اختلافاً كليا عن الخوارج ومنهجم متباعد جدا كما البعد بين المشرق والمغرب
اما الوهابيين فلا يوجد لهذه التسمية اصل وهي من تأليف أناس يكرهون السنه ويحبون البدعه
هذا باختصار شديد ما احببت ان ابينه فإن اصبت فمن الله وحده وإن اخطأت فمن نفسي المقصره والشيطان
والحمد لله رب العالمين
منقووول
عائد النقدابي
عائد النقدابي
عضو فعال

عدد الرسائل : 89
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : عائد يس نقد
نقاط : 5425
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى