منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!  Empty هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد السبت يوليو 31, 2010 8:52 pm

المخاوف التي يخافها الناس من الصوفية هو الخوف عموماً من الضلال باتباع عقائد خفية دون التأكد من صحتها كما يحدث لكثير من الجهال ، لذلك ربما يسمع الجهال من الناس بعض العبارات التي تقال على ألسنة الصوفية ولا يفهمونها بالكلية ، وفي طبقات الإمام الذهبي أن أبا اليزيد البسطامي يعتبر فقيهاً وأن الإمام الذهبي يُعتبر تلميذ ابن تيمية ويَعتبر أبا اليزيد البسطامي مصدراً للحديث ، ولكنَّ أبا اليزيد هذا هو الذي قال " سبحاني " وهذه الكلمة معروفة بالكلمة الفنية للصوفيين " شطحة " بحيث لو قالها شخص وهو مغيب النفس لا يؤاخذ بها ، وهناك دليل في البخاري عن عبدٍ في وسط الصحراء وفيه يقول النبي صلى الله عليه وسلم أن الرجل لما وجد راحلته المفقودة صاح بفرحة " اللهم أنت عبدي وأنا ربك " ، وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا العبد أخطأ في مقولته بعد أن وجد راحلته ، هذا بالنسبة للشخص الذي وجد راحلته فكيف بالشخص الذي يجد ربَّه ؟ .
هل يعني الحديث في البخاري أن الكلمات التي يقولها الشخص وهو في حالة " سكر روحي " معفو عنها ؟.

الحمد لله
أبو يزيد البسطامي هو: طيفور بن عيسى ، توفي سنة 261 هـ ‍. ولا يُعلم عنه أنه كان من المشتغلين بالحديث ، ولم يذكر ذلك عنه الذهبي في ترجمته، بل ذَكَرَ عنه ما قد يُؤخذ منه سخريته من أهل الحديث ودعواه أنه يتلقى علمه عن الله تعالى مباشرة!! وهو قوله : ما المحدِّثون ؟ إن خاطبهم رجل عن رجل فقد خاطبنا القلب عن الرب!! وقد نُقلت عنه شطحات كثيرة قوله : "ما في الجُبَّة إلا الله"، و "ما النَّار ؟ لأستندنَّ إليها غداً وأقول : اجعلني فداءً لأهلها وإلا بلعتُها" ، و "ما الجنَّة ؟ لعبة صبيان، ومراد أهل الدنيا" .

ومن أجل هذه العبارات التي ظاهرها الكفر والإلحاد حكم عليه بعض العلماء بفساد الاعتقاد، وأنه مبتدع واعتذر عنه آخرون .

قال ابن كثير رحمه الله : وقد حُكي عنه شطحاتٌ ناقصاتٌ ، وقد تأوَّلها كثيرٌ من الفقهاء والصوفية ، وحملوها على محاملَ بعيدةٍ ، وقد قال بعضُهم إنَّه قال ذلك في حال الاصطلام – أي : الفناء – والغيبة ، ومن العلماء مَن بدّعه وخطّأه وجعل ذلك من أكبر البدع ، وأنَّها تدلُّ على اعتقادٍ فاسدٍ كامِنٍ في القلب ظهر في أوقاته .

" البداية والنهاية " ( 11 / 38 ) .

وبالرجوع إلى سير أعلام النبلاء للذهبي تبين أن الذهبي لم يصف أبا يزيد بأنه فقيه ، ولا اعتبره مصدراً للحديث ، بل نقل عنه كلمات جيدة ، ونقل عنه أيضاً هذه الشطحات ، فقال : وجاء عنه – أي : عن أبي يزيد - أشياء مشكلة لا مساغ لها ، الشأن في ثبوتها عنه ، أو أنه قالها في حال الدهشة والسكر والغيبة والمحو ، فيطوى ولا يحتج بها ، إذ ظاهرها إلحاد مثل "سبحاني" ، و "ما في الجبة إلا الله" ، "ما النار ؟ لأستندن إليها غداً وأقول : اجعلني فداء لأهلها وإلا بلعتُها" ، و"ما الجنة ؟ لعبة صبيان ، ومراد أهل الدنيا" . . . إلخ

" سير أعلام النبلاء " ( 13 / 88 ) .

ولعل الذي حمل بعض العلماء على الاعتذار عنه أنه نُقلت عنه كلمات جيدة في الحث على اتباع الشرع والوقوف عند حدوده ، مع ما حُكي عنه أنه كان إذا أفاق أنكر هذه الشطحات .

انظر : منهاج السنة (5/357) ، ومدارج السالكين (2/119) .

ومما ينبغي أن يُعلم أن مثل هذه الكلمات غاية أمر صاحبها أن يكون معذوراً فيها غير مؤاخذ عليها ، ولا يصح أن تجعل هذه الكلمات دليلاً على الولاية والعلم والتحقيق .

قال شيخ الإسلام : والذين يذكرون عن أبى يزيد وغيره كلمات من الاتحاد الخاص ونفي الفرق ويعذرونه في ذلك يقولون إنه غاب عقله حتى قال : "أنا الحق" و "سبحاني" ، و "ما في الجبة إلا الله" . ويقولون إن الحب إذا قوي على صاحبه وكان قلبه ضعيفا يغيب بمحبوبه عن حبه ، وبموجوده عن وجوده ، وبمذكوره عن ذكره ، حتى يفنى من لم يكن ، و يبقى من لم يزل . . . فمثل هذا الحال التي يزول فيها تمييزه بين الرب والعبد وبين المأمور والمحظور ليست علما ولا حقا ، بل غايته أنه نَقَصَ عقلُه الذي يفرق به بين هذا وهذا ، وغايته أن يعذر لا أن يكون قوله تحقيقا اهـ

مجموع الفتاوى 8/313.

ثم محل العذر إذا كان الإنسان وصل إلى حال غياب العقل من غير اختياره ، أما إذا فعل ما يذهب عقله ، فإنه يلام بلا شك على ذلك الفعل . كما لو شرب الخمر أو جعل يرقص في حِلَق الذكر حتى غاب عن الوعي .

قال شيخ الإسلام : لكن بعض ذوى الأحوال قد يحصل له فى حال الفناء القاصر سكر وغيبة . . . فقد يقول فى تلك الحال : "سبحانى" أو "ما فى الجبة إلا الله" أو نحو ذلك من الكلمات التى تؤثر عن أبى يزيد البسطامى . . . وكلمات السكران تطوى ولا تروى ولا تؤدى إذا لم يكن سكره بسبب محظور من عبادة أو وجه منهى عنه فأما إذا كان السبب محظورا لم يكن السكران معذورا ، لا فرق في ذاك بين السكر الجسمانى والروحانى اهـ

مجموع الفتاوى (2/461) .

وأما مدح هذه الكلمات ، وكذلك مدح كلام الرجل الذي أخطأ من شدة الفرح وقال : "اللهم أنت عبدي وأنا ربك" فمن الخطأ الفاحش إذ كيف يمدح هذا الكلام بعد ما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالخطأ فقال : (أخطأ من شدة الفرح) ؟!

وهذه الكلمات تدل على نقص عقل صاحبها أو غيابه بالكلية وقت تلفظه بها ، فكيف يكون نقص العقل وغيابه مدحاً وكمالاً وولايةً

وهؤلاء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أكمل البشر بعد الأنبياء خوفا من الله ، ورجاء له ، وتحقيقا للعبودية والولاية لم تنقل عنهم مثل هذه الكلمات لكمال عقولهم واتباعهم للشرع رضي الله عنهم أجمعين .
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!  Empty رد: هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!

مُساهمة من طرف صديق الأحد أغسطس 01, 2010 7:50 am

الاخ الكريم وجدي الطيب
السلام عليكم ورحمة الله
ما يدعيه اهل الباطل والباطنية من احوال بحجة السكر الروحي وحقيقتها هي احوال شيطانية لاتختص باهل الايمان بل هي خاصة باهل الفجور والزنادقة وجميع اهل الباطل قال تعالى: (( هل أنبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل افاك اثيم يلقون السمع واكثرهم كاذبون ))واذا دققت النظر والتامل لاتجد فرقا بينهم في وسيلة الوصول الى هذه النتيجة او ما يسمونه بالسكر الروحي فهم يعتمدون على الايقاعات الصاخبة وما ترافقها من حركة ودوران فهذا يشترك فيه دراويش الصوفية وحكامات الظار واساطين موسيقى الروك اند رول والشياطين تتنزل على الانسان في هذه الاحوال وهذا شيئ مجرب ومعروف ، اما اهل الايمان من الانبياء والصحابة وائمة الدين في كل العصور فما عرف عنهم ذلك ولم يمارسوا هذه الممارسات الشنيعة وقد مدح الله طريقتهم ومنهجهم وخوفهم من الله بالتقرب اليه بالصيام والقيام وانهم اذا سمعوا القران وما نزل من الحق تجافت جنوبهم عن المضاجع وهملت اعينهم حبا وخشية من الله تعالى
نسال الله العفو والعافية والمعافاة التامة في الدين والدنيا

صديق
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 224
بلد الإقامة : المدينة المنورة
الإسم الكامل : صديق عيدروس احمد الكامل
نقاط : 5580
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!  Empty رد: هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!

مُساهمة من طرف عائد النقدابي الإثنين أغسطس 02, 2010 4:45 pm

نرجو شاكرين من العلم الجليل صديق ان يفتينا في
الرجل الذي أخطأ من شدة الفرح وقال : "اللهم أنت عبدي وأنا ربك"
عائد النقدابي
عائد النقدابي
عضو فعال

عدد الرسائل : 89
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : عائد يس نقد
نقاط : 5425
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!  Empty رد: هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!

مُساهمة من طرف صديق الإثنين أغسطس 02, 2010 5:14 pm

وانا كذلك ارجو من طلال يسن ان لا يناديني بعالم لاني لست كذلك، اما عن الرجل الذي اخطأ من شدة الفرح في الحديث المشهور والمعروف فهذا لا يحتاج الى تفسير وتوضيخ فسياقه يوضح معناه - رجل اخطأ من شدة الفرح بعد ان قدر الله عليه ان يفقد راحلته في موضع يغلب فيه الهلاك وبعد ان ايس من وجودها واستسلم لمصيره والموت تفاجأ بها امامه ( اخطأ من شدة الفرح ) وما علاقة ذلك فيما نتحدث عنه وهم اناس اختاروا ذلك بمحض ارادتهم وضعوا انفسهم في اوضاع شيطانية من قرع الطبول والايقاعات الصاخبة والقفز والدوران الى ان يصل الى نشوة شيطانية مذمومة لا يمارسها الا اهل الباطل واذا كانت هذه الاحوال تختص باهل الايمان والتقوى لمارسها السابقون الاولون من المهاجرين والانصار ومن اتعبهم باحسان في كل العصور التالية وهذه كتب الاحاديث والاثار خلت من اي ذكر لهذه الشعوزات والاباطيل

صديق
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 224
بلد الإقامة : المدينة المنورة
الإسم الكامل : صديق عيدروس احمد الكامل
نقاط : 5580
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!  Empty رد: هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!

مُساهمة من طرف عائد النقدابي الثلاثاء أغسطس 03, 2010 9:07 pm

بسم الله والحمد لله الواحد الاحد
الاخ صديق انا لم اناديك بعالم رغم انني حسبتك كذلك
ولاكن قلت نرجو شاكرين من علمنا وليس عالمنا
ومع ذلك اعتبرتها غلطة قرئتها خطأ
وافتيتنا في كلام الرجل بانه اخطا من شدة الفرح
قل لي بربك
اذا لم يصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالخطأ فقال : (أخطأ من شدة الفرح) ؟!
وقيل مثل هذة العبارة في زمن الوهابي بماذا يصفه

اما بخصوص المتصوفة انت اظنك مافهمت اسقاطات وجدي مع انني اختلف معه في وصفة الجائرللصوفية راجع ماكتبة مرة اخري (الصوفية)
وانا اختلف معهم في بعض اخطائهم ايضا
استعمالاتهم للدفوف في حلفات الزكر يوصفهم صديق بانهم وضعو انفسهم في اوضاع شيطانية وانهم دعات شعوزة ودجل وظار والفجور
ويستدل قال تعالى: (( هل أنبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل افاك اثيم يلقون السمع واكثرهم كاذبون )
.............................................
كيف من اجتمعو في حلقات زكر او تلاوة يوصفوبهذاة الاوصاف البشعة
طيب اذا دخلت محلات الشيشة وما اكثرها الان في كل مكان الاحيا والاسواق ووو....وشفت الاختلاط حبش وش.... بماذا يوصفو هل بالصوفية ياتري
نسال الله ان يهدينا واياكم الي الخير امين


عائد النقدابي
عائد النقدابي
عضو فعال

عدد الرسائل : 89
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : عائد يس نقد
نقاط : 5425
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!  Empty رد: هل الكلمات في السكر الروحي معفوٌّ عنها ؟!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الخميس أغسطس 05, 2010 7:27 pm

اخي الكريم / عائد
السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي عائد.. لم اكن جائراً فيما اورته عن الصوفية وليس القصد الاساءة الى احد او تشويه معتقدات احد من غير وجه حق وقد ذكرت في عدة مداخلات بان الفكر الصوفي له جوانب نيرة ومفيدة اهمها نشر هذا الدين في بلادنا السودان وتدريس القرآن الكريم وعلومه والخلاوي والتقابة وكفالة الفقراء والمحتاجين وما الى ذلك من الممارسات الايجابية الرائعة التي نادى بها ديننا الاسلامي لكن للأسف هذه الممارسات الجميلة صاحبتها بدع وضلالات اصبحت متجزرة في مجتمعنا السوداني لذلك قصدت من هذا الطرح هو الوقوف على هذه البدع والانحرافات ودراستها وتحليلها من منظور الكتاب والسنة واثبات عدم جواز ممارستها بالحجة والبرهان والدليل ويعلم الله ليس الغرض من ذلك التشفي او الانتقام او لبغض في نفسي تجاه هؤلاء القوم بل الغرض معرفة الحقيقة والوصول اليها وليس شيئاً غير الحقيقة لنساهم في تنقية ديننا مما علق به من ممارسات خاطئة لم يقرها الله سبحانه وتعالى ولم يأتي بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ولا صحابته من بعده وانا قد بحثت كثيراً في هذا الفكر بادئاً من جذوره ومن كتب مؤسسيه الى يومنا هذا وقد وجدت فيه مايندى له الجبين و يشيب له الرضيع وان شاء الله في الايام القادمات ساُثبت لك انني لم اكن جائراً فبما اوردته عن الصوفية والمتصوفة واكررها لك انني مع ايجابيات هذا الفكر المستمدة من شريعتنا الاسلامية السمحاء........
والله على ما اقول شهيد...................

لك تحياتي..وجدي الطيب،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10124
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى