منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنيس .. الجليس .. !!!

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الخميس أبريل 01, 2010 10:15 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أفضل الميراث الأدب ...
الأدب خير ميراث ؛ وحسن الخلق خير قرين ؛ والتوفيق خير قائد؛ والاجتهاد أربح بضاعة؛ ولا مال أعود من العقل ؛ ولا مصيبة أعظم من الجهل ؛ ولا ظهير أوثق من المشورة ؛ ولا وحدة أوحش من العجب 0


الأدب في الصغر غنيمة

من أُدِّب صغيرا قرت عينه كبيرا ؛ ومن أدّب ابنه أرغم أنف عدوه؛ وما ورّثت الآباءُ الأبناءَ شيئا أفضل من الأدب ؛ إنها إذا ورثتها الآداب كسبت بالآداب الأموال والجاه والإخوان والدين والدنيا والآخرة ؛ وإذا ورثتها الأموال تلفت الأموال ؛ وقعدت عُدْما من الأموال والآداب0



حسن الأدب ليس معه غربة ...

ثلاثة ليس معها غربة : مجانبة الريب ؛وكف الأذى ؛ وحسن الأدب0
ومن حسن الأدب ألا تنازع من فوقك ؛ ولا تقول ما لا تعلم ؛ ولا تتعاطى ما لا تنال ؛ ولا يخالف لسانك ما في قلبك ؛ ولا قولك فعلك ؛ ولا تدع الأمر إذا أقبل ؛ وتطلبه إذا أدبر0


لا أدب إلا بعقل ...

لا أدب إلا بعقل ؛ ولا عقل إلا بأدب ؛ هما كالنفس والبدن ؛ فالبدن بغير نفس جثة لا حراك بها ؛ والنفس بغير بدن قوة لا ظهور لفعلها ؛ فإذا اجتمعا وتركبا نهضا وفَعَلا0

طبقات أهل الأدب ...

الأدب سند الفقراء وزين الأغنياء ؛ والناس في الأدب متفاوتون ؛ وهم على ثلاث طبقات: أهل الدين وأهل الدنيا وأهل الخصوصية من أهل الدين ؛ فأما أهل الدنيا فإن أكثر آدابهم في الفصاحة والبلاغة وحفظ العلوم؛ وأسماء الملوك ؛ وأشعار العرب ؛ ومعرفة الصنائع0
وأما أهل الدين فإن أكثر آدابهم في رياضة النفوس ؛ وتأديب الجوارح وطهارة الأسرار ؛ وحفظ الحدود ؛ وترك الشهوات ؛ واجتناب الشبهات ؛ وتجريد الطاعات ؛ والمسارعة إلى الخيرات 0
وأما الخصوصية فإن أكثر آدابهم في طهارة القلوب ؛ ومراعاة الأسرار ؛ والوفاء بالعقود بعد العهود ؛ وحفظ الوقت ؛ وقلة الالتفات إلى الخواطر والعوارض والبوادي والطوارق ؛ واستواء السر مع الإعلان ؛ وحسن الأدب في مواقف الطلب ؛ وأوقات الحضور والقربة والدنو والوصلة ومقامات القرب 0

الأدب رفعة لأهله ...

من كثر أدبه شرُف وإن كان وضيعا ؛ وساد وإن كان غريبا ؛ وكثرت الحاجة إليه وإن كان فقيرا ؛والأدب يُحرز الحظ ؛ ويؤنس الوحشة وينفي الفاقة ؛ ويعرِّف النكرة ؛ ويُثمِّر المكسبة ؛ ويكمد العدو ؛ ويكسب الصديق ؛ وناهيك من شرف الأدب أن أهله متبوعون والناس تحت راياتهم ؛ فيعطف ربك تعالى عليهم قلوبا لا تعطفها الأرحام ؛ وتجتمع بهم كلمة لا تأتلف بالغلبة ؛ وتُبذل دونهم مهج النفوس0
ومن شرف الأدب أن يتشعب منه التشرف وإن كان صاحبه دنيّا؛ والعز وإن كان صاحبه مهينا ؛ والقرب وإن كان صاحبه قصيّا ؛ والغنى وإن كان صاحبه فقيرا ؛ والنبل وإن كان صاحبه حقيرا ؛ والمهابة وإن كان وضيعا ؛ والسلامة وإن كان سفيها؛ وسمع بعض الحكماء رجلا يقول : أنا غريب ؛ فقال : الغريب من لا أدب له0

أحسن الحلية الأدب ...

أحسن الحلية الأدب ؛ ولا حسب لمن لا مروءة له ؛ ولا مروءة لمن لا أدب له ؛ ومن تأدب من غير أهل الحسب ألحقه الأدب بهم0
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 6:38 pm

تجهيل الناس وادعاء العلم خفة وسخف ...
استحي الحياء كله من أن تخبر صاحبك أنك عالم وأنه جاهل مصرحاً أو معرِّضاً؛وإن استطلت على الأكفاء فلا تثقن منهم بالصفاء.

استماع الحديث -وإن كان معلوما-من الأدب ...
إذا رأيت رجلاً يحدث حديثاً قد علمته أو يخبر خبراً قد سمعته؛فلا تشاركه فيه؛ ولا تتعقبه عليه؛حرصاً على أن يعلم الناس أنك قد علمته؛فإن في ذلك خفة وشحاً وسوء أدب وسخفاً.
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 6:42 pm

من الأدب تعلم حسن الاستماع ...
تعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام،ومن حسن الاستماع؛إمهال المتكلم حتى يقضي حديثه؛وقلة التلفت إلى الجواب؛والإقبال بالوجه والنظر إلى المتكلم؛والوعي لما يقول،واعلم أن المستشار ليس بكفيل؛والرأي ليس بمضمون؛ بل الرأي كله غرر، لأن أمور الدنيا ليس شيء منها بثقة،ولأنه ليس شيء من أمرها يدركه الحازم إلا وقد يدركه العاجز،بل ربما أعيا الحزمة ما أمكن العجزة؛ فإذا أشار عليك صاحبك برأي فلم تجد عاقبته على ما كنت تأمل؛ فلا تجعل ذلك عليه لوماً وعذلاً؛تقول: أنت فعلت هذا بي؛وأنت أمرتني؛ولولا أنت لم أفعل؛ولا جرم لا أطيعك بعدها،فإن هذا كله ضجر ولؤم وخفة،وإن كنت أنت المشير فعمل برأيك أو تركه فبدا صوابك؛ فلا تمن ولا تكثرن ذكره إن كان فيه نجاح،ولا تلمه عليه إن كان استبان في تركه ضرراً بأن تقول: ألم أقل لك؟ ألم أفعل؟ ،فإن هذا مجانب لأدب الحكماء.

النساء أشباه وما يُرى في العيون خدعة ...
اعلم أن من أوقع الأمور في الدين؛وأنهكها للجسد؛وأتلفها للمال؛وأضرها بالعقل؛وأسرعها في ذهاب الجلالة والوقار؛الغرام بالنساء،ومن البلاء على المغرم بهن أنه لا ينفك يحقر ما عنده وتطمح عيناه إلى ما ليس عنده منهن، وإنما النساء أشباه ومايرى في العيون والقلوب من فضل مجهولاتهن على معروفاتهن باطل وخدعة،بل كثير مما يرغب عنه الراغب مما عنده أفضل مما تتوق إليه نفسه منهن؛ وإنما المترغب عما في رحله منهن إلى ما في رحال الناس،كالمترغب عن طعام بيته إلى ما في بيوت الناس،بل النساء أشبه من الطعام بالطعام؛وما في رحال الناس من الأطعمة أشد تفاضلاً وتفاوتاً مما في رحالهم من النساء.
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 6:45 pm

الزيادة في الشيء تنقله إلى ضده ...
اعلم أن بعض العطية لؤم؛وبعض البيان عي وبعض العلم جهل، فإن استطعت أن لا يكون عطاؤك خوراً؛ولا بيانك هذراً؛ولا علمك جهلاً؛ فافعل.

لا تنتقص الناس بعيب هو فيك ...
اعرف عوراتك وإياك أن تعرِّض بأحد فيما شاركها،وإذا ذكرت من أحد خليقة فلا تناضل عنه مناضلة المدافع عن نفسه فتُتهم بمثلها، ولا تلح كل الإلحاح؛ وليكن ما كان منك من غير اختلاط؛ فإن الاختلاط من محققات الريب، وإذا كنت في جماعة قوم فلا تعمن جيلاً من الناس أو أمة بشتم ولا ذم،فإنك لا تدري لعلك تتناول بعض أعراض جلسائك ولا تعلم،ولا تذمن مع ذلك اسماً من أسماء الرجال أو النساء ؛ بأن تقول: هذا لَقبيح من الأسماء ؛ فإنك لا تدري لعل ذلك موافق لبعض جلسائك في بعض أسماء الأهلين والحرم ولا تستصغرنّ من هذا شيئاً؛ فكله يجرح في القلب، واللسان أشد من جرح اليد.

ذكر الموت عصمة من الأشرار ...
أفضل ذوي الألباب أشدهم لنفسه أخذاً؛ وأقلهم عنها فترة، وعلى العاقل أن يذكر الموت في كل يوم وليلة مراراً؛ ذكراً يباشر به القلوب؛ ويقذع الطماح، فإن في كثرة ذكر الموت عصمة من الأشرار؛ وأماناً بإذن الله من الهلع.
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 6:47 pm

لا تستصغر الخطأ ...
على العاقل أن لا يستصغر شيئاً من الخطأ في الرأي؛ والزلل في العلم؛ والإغفال في الأمور، فإن من استصغر الصغير؛ أوشك أن يجمع إليه صغيراً وصغيراً فإذا الصغير كبير،وإنما هي ثلم يثلمها العجز و التضييع؛ فإذا لم تسد أوشكت أن تنفجر بما لا يطاق؛ولم نر شيئاً قط إلا وقد أوتي من قبل الصغير المتهاون به.

مما يعرف به العالم ...
مما يدل على علم العالم معرفته بما يدرك من الأمور؛ وإمساكه عما لا يدرك؛ وتزيينه نفسه بالمكارم؛ وظهور علمه للناس من غير أن يظهر منه فخر ولا عجب؛ ومعرفته بزمانه الذي هو فيه؛ وبصره بالناس؛ وأخذه بالقسط؛ وإرشاده المسترشد؛ وحسن مخالفته خلطاءه، وتسويته بين قلبه ولسانه؛ وتحريه العدل في كل أمر؛ ورحب ذرعه فيما نابه؛ واحتجاجه بالحجج فيما عمل؛ وحسن تبصيره.
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 6:51 pm

لكل طريق ما يدل عليه ...
من أراد أن يبصر شيئاً من علم الآخره فبالعلم الذي به يعرف ذلك، ومَن أراد أن يبصر شيئاً من علم الدنيا، فبالأشياء التي هي تدل عليه.

الاستشارة زيادة في العقل ...
إن المستشير وإن كان أفضل من المستشار رأياً فهو يزداد برأيه رأياً؛كما تزداد النار بالودك ضوءاً؛ وعلى المستشار موافقة المستشير على صواب ما يرى؛والرفق به في تبصير خطئه إن أتى به؛وتقليب الرأي فيما شكّا فيه حتى تستقيم لهما مشاورتها.

ثلاث لا يسلم منهن إلا قليل ...
إن ثلاثة لا يجترئ عليهن إلا أهوج ولا يسلم منهن إلا قليل؛وهي : صحبة السلطان، وائتمان النساء على الأسرار، وشرب السم للتجربة.
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 6:55 pm

رؤساء القوم أشد الناس بلاء ...
رؤساء القوم أعظمهم هموماً، وأدومهم غموماً، وأشغلهم قلوباً، وأشهرهم عيوباً، وأكثرهم عدواً، وأشدهم أحزاناً، وأنكاهم أشجاناً، وأكثرهم في القيامة حساباً، وأشدهم-إن لم يَعفُ الله عنهم- عذاباً،ومن أحسن ما يستعين به السلطان على أسبابه، اتخاذ وزير عفيف ناصح ، فإن الوزير إذا غفل الأمير ذكَّرَهُ، وإن ذكر أعانه، وإن سولت له نفسه سيئة صدّه،وإن أراد طاعة نَشَّطه، فهو المحبب له إلى الناس، والمستجلب له دعاءهم.

من أدب السلطان ...
ينبغي للسلطان أن لا يلج في تضييع حق ذوي الحقوق، فإن عاقبة ذلك رديئة حتى ممن لا يتوقع أذاه،والناس في ذلك رجلان: رجل طبعه الشراسة فهو كالحية إن وطئها الواطيء فلم تلدغه لم يكن جديراً أن يغره ذلك فيعود إلى وطئها ثانية فتلدغه،ورجل أصل طباعه السهولة فهو كالصندل البارد الذي إذا أفرط في حكه صار حاراً مؤذياً.

إن الرجل الذي يحضر باب الملك إذا كان قد أُطيلت جفوته من غير جرم كان منه،أو كان قد أصابة ضر وضيق فلم ينعشه،أو كان قد اجترم جرماً فهو يخاف العقوبة منه،أو كان يرجو شيئاً يضر الملك وله منه نفع، أو يخاف في شيء -مما ينفعه- ضراً،أو كان لعدو الملك سلماً ولسلمه حرباً،أو كان قد حيل بينه وبين ما في يديه من السلطان؛أو باعده أو طرده، فليس السلطان بحقيق أن يعجل في الاسترسال إلى هؤلاء؛والثقة بهم؛والائتمان لهم.

وينبغي للملك أن يتحصن من جيوشه بالإنصاف؛ ومن شرار دولته بالإخافة؛ وعلى الملك أن يعمل بثلاث خصال: تأخير العقوبة في سلطان الغضب؛ وتعجيل المكافأة للحَسَن؛ والعمل بالأناة فيما يحدث؛ فإن له في تأخير العقوبة إمكان العفو0
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 6:58 pm

بطانة السوء تمنع خير السلطان ...
إن السلطان إذا كان صالحاً ؛ووزراؤه وزراء سوء منعوا خيره،فلا يقدر أحد أن يدنو منه،ومثله في ذلك مثل الماء الطيب الذي فيه التماسيح،لا يقدر أحد أن يتناوله وإن كان إلى الماء محتاجاً، وإنما الملك زينته أن يكون جنوده ووزراؤه ذوي صلاح؛فيسددون أحوال الناس؛وينظرون في صلاحهم.

مما يعرف به فضل الملوك ...
فضل الملوك على قدر خدمتهم لشرائعهم ؛ وإحيائهم سننها ؛ ونقصُهم على قدر إغفالها ؛ وذلك : أن خدمة الشريعة تحركهم للعمل ؛ وإلى أن يعطوا من أنفسهم ما يجب عليها ؛ كما يأخذون من خاصتهم وعامتهم ما يجب عليهم؛والمُغفِلُ لخدمة الشريعة من الملوك يأخذ من الخاصة والعامة ولا يعطيها ؛ فهو ناقص ؛ إذْ كان خارجا عن سلطان العدل0
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 7:00 pm

الملك بالأعوان ...
لا يستطاع السلطان إلا بالوزراء والأعوان؛ولا ينفع الوزراء إلا بالمودة والنصيحة؛ولا المودة إلا مع الرأي والعفاف،وأعمال السلطان كثيرة وقلما تستجمع الخصال المحمودة عند أحد، وإنما الوجه في ذلك والسبيل الذي يستقيم به العمل؛أن يكون صاحب السلطان عالماً بأمور من يريد الإستعانة به؛وما عند كل رجل من الرأي والغَناء،وما فيه من العيوب؛فإذا استقر ذلك عنده عن علمه؛ وعلم من يأتمن وجّه لكل عمل من قد عرف أن عنده من الرأي والنجدة والأمانة ما يحتاج إليه فيه،ثم على الملوك بعد ذلك تعهد عمالهم؛ وتفقد أمورهم حتى لا يخفى عليهم إحسان محسن؛ ولا إساءة مسيء؛ ثم عليهم بعد ذلك أن لا يتركوا محسناً بغير جزاء ولا يقروا مسيئاً ولا عاجزاً على الإساءة والعجز،فإنهم إن تركوا ذلك؛تهاون المحسن؛واجترأ المسيء؛ وفسد المرء؛ وضاع العمل، واقتصار السعي أبقى للجمام؛وفي بعد الهمة يكون النصب؛ ومن سأل فوق قدره استحق الحرمان.
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنيس .. الجليس .. !!! - صفحة 2 Empty رد: أنيس .. الجليس .. !!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أبريل 11, 2010 7:02 pm

استقامة الرعية باستقامة السلطان ...
ينبغي للملك أن يبتدي بتقويم نفسه قبل أن يشرع في تقويم رعاياه؛ وإلا كان بمنـزلة من رام استقامة ظل معوج من قبل تقويم عوده الذي هو ظل له


من علامات إدبار الدول ...
من إدبار الدول : التمسك بالفروع ؛ وتضييع الأصول؛ وتصنيف الآمال؛ واطّراح الأعمال؛ وإهمال العمارة ؛ ومطل المقاتلة ؛ والنكث في العهود
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9992
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى