فلاسفة وفن وجمال!!!
صفحة 1 من اصل 1
فلاسفة وفن وجمال!!!
إن حكمنا على شيء بأنه جميل يثير في الفلسفة مشكلة من أكبر المشكلات ذلك لأن الفلاسفة متى ما بدأوا يتناقشون حول معنى الجمال فسرعان ما يختلفون فبعض لايرى في الجمال أكثر من انفعال ذاتي شأنه شأن الشعور بالبرودة أو بالحرارة.
لكن لو جاز لذوق القرد الخاص أن يكون مقياساً للجمال ما كان من الممكن ان يكون للعمل الفني قيمة يمكن النقاد المتخصصون أن يشتركوا في تقريرها لهذا يفترض الفلاسفة أن الجمال شأنه شأن باقي القيم الروحية مثل الحق والخير والجمال - له وجود يعلو على الإحساس الفردي - إن الإنسان يحس إزاء هذه القيم بنوع من الإلزام الذي يقضي بالتسليم والتصديق على ما هو جميل سواء إتفق هذا مع رغبته الشخصية أو لم يتفق وحد المثاليون من الفلاسفة بين هذه القيم العليا الثلاث، الجمال والحق والخير وارتفعوا بها إلى عالم يفوق عالم الواقع في حين ذهب بعض آخر من الفلاسفة إلى القول بإن الجميل ما هو مفيد وينفع.. أو ما يحقق الفائدة المرجوة منه حتى لو كان قبيح الشكل.
لعل هذا هو السبب الذي دفع الفيلسوف الفرنسي فولتير إلى الشك في الجدوى التي تعود على المفكر من البحث عن الجمال.. فقال ساخراً في قاموسه الفلسفي:
«أسأل ضفدعاً عن الجمال فسوف يجيبك بأنه أنثاه ذات العينين الكبيرتين الجاحظتين في رأسه الصغير».
وأسأل الشيطان عنه فسوف يقول: «إنه قرنان وأربعة اظافر وذيل طويل».
وأسأل الفلاسفة فسوف يجيبونك بجلبة هائلة اذ يقولون لك: «إنه ما وافق مثال الجمال أو الجمال في ذاته أو النموذج المثالي».
لكن لو جاز لذوق القرد الخاص أن يكون مقياساً للجمال ما كان من الممكن ان يكون للعمل الفني قيمة يمكن النقاد المتخصصون أن يشتركوا في تقريرها لهذا يفترض الفلاسفة أن الجمال شأنه شأن باقي القيم الروحية مثل الحق والخير والجمال - له وجود يعلو على الإحساس الفردي - إن الإنسان يحس إزاء هذه القيم بنوع من الإلزام الذي يقضي بالتسليم والتصديق على ما هو جميل سواء إتفق هذا مع رغبته الشخصية أو لم يتفق وحد المثاليون من الفلاسفة بين هذه القيم العليا الثلاث، الجمال والحق والخير وارتفعوا بها إلى عالم يفوق عالم الواقع في حين ذهب بعض آخر من الفلاسفة إلى القول بإن الجميل ما هو مفيد وينفع.. أو ما يحقق الفائدة المرجوة منه حتى لو كان قبيح الشكل.
لعل هذا هو السبب الذي دفع الفيلسوف الفرنسي فولتير إلى الشك في الجدوى التي تعود على المفكر من البحث عن الجمال.. فقال ساخراً في قاموسه الفلسفي:
«أسأل ضفدعاً عن الجمال فسوف يجيبك بأنه أنثاه ذات العينين الكبيرتين الجاحظتين في رأسه الصغير».
وأسأل الشيطان عنه فسوف يقول: «إنه قرنان وأربعة اظافر وذيل طويل».
وأسأل الفلاسفة فسوف يجيبونك بجلبة هائلة اذ يقولون لك: «إنه ما وافق مثال الجمال أو الجمال في ذاته أو النموذج المثالي».
ود..نقد- مشرف القسم الثقافي
- عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10173
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
رد: فلاسفة وفن وجمال!!!
الانسان بطبعه يميل الى ان يصف ما يرضيه ويعجبه بانه جميل ومن هناك يكون من الصعب ان نحدد ما الجمال أو ان نقدم تعريفاً للجمال فقد يرى البدوي في الصحراء جمالاً لا يراه ابن المدينة وقد نرى في الحناء أو الشلوخ والوان الزينة جمالاً يراه الاوروبي فلا يعجبه وما يعجب في الصين قد لا يعجب من يعيش في عاصمة الفرنسيين بل يختلف الذوق بين ابناء الحضارة الواحدة وذلك بحسب ثقافتهم وبيئاتهم بل يختلف ذوق الانسان نفسه بحسب درجة تدريبه وتهذيبه.
من جهة اخرى فان للجمال انواعا مختلفة من اهمها ما نراه في الطبيعة من جمال الالوان والاصوات والاشكال التي يشغف بها صاحب الحس المرهف من الناس فكم تغنى الشعراء بجمال السماء وكواكبها وجمال البحار وشطئانها بل بجمال المحبوب في كل احواله! ومن هنا فقد اصبح التعبير الجميل عن الموجودات الطبيعية من أهم مصادر الفنون الجميلة، وقد يحدث ان يرى الفنان فيما لا يراه غيره من الناس ما يثير خياله فيحقق بتعبيره عنه جمالاً فنياً فقد تكون لوحة تصور وجهاً بائساً ولنذكر على سبيل المثال لوحة لحذاء بالي صورها الفنان الهولندي «فان جوخ» أو لوحة «جورنيكا» للحرب الاهلية الاسبانية لبيكاسو أو هجاء الحطيئة وابن الرومي في الشعر العربي.
من جهة اخرى فان للجمال انواعا مختلفة من اهمها ما نراه في الطبيعة من جمال الالوان والاصوات والاشكال التي يشغف بها صاحب الحس المرهف من الناس فكم تغنى الشعراء بجمال السماء وكواكبها وجمال البحار وشطئانها بل بجمال المحبوب في كل احواله! ومن هنا فقد اصبح التعبير الجميل عن الموجودات الطبيعية من أهم مصادر الفنون الجميلة، وقد يحدث ان يرى الفنان فيما لا يراه غيره من الناس ما يثير خياله فيحقق بتعبيره عنه جمالاً فنياً فقد تكون لوحة تصور وجهاً بائساً ولنذكر على سبيل المثال لوحة لحذاء بالي صورها الفنان الهولندي «فان جوخ» أو لوحة «جورنيكا» للحرب الاهلية الاسبانية لبيكاسو أو هجاء الحطيئة وابن الرومي في الشعر العربي.
ود..نقد- مشرف القسم الثقافي
- عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 10173
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى