البحوث العلمية الخاصة بطلاب الماجستير والدكتوراة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
البحوث العلمية الخاصة بطلاب الماجستير والدكتوراة
أناشد جميع الأخوة حملة الماجستير والدكتوراه والذين لديهم أوراق عمل وبحوث في مجالاتهم المختلفة رفعها إلي المنتدي حتي تعم الفائدة ، وأطلب من الأخوة الذين يملكون معلومات عن كيفية الربط مد الجميع بالخطوات الصحيحة لنشر البحوث وكيفية عمل الرابط
عمار الامين- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 28
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : عمار الأمين الحسين حاكم
نقاط : 5830
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
رد: البحوث العلمية الخاصة بطلاب الماجستير والدكتوراة
دراسات حول الإعلام
--------------------------------------------------------------------------------
هناك تعاريف كثيرة ومتداخلة للأخبار ، ولكن للأسف انه لا يوجد بين الكم الكبير من هذه التعاريف التعريف الشافي الوافي . فكل يتناول الخبر حسب مرئياته . فالبعض عرفه حسب الوظيفة ، والآخر حسب الخصائص ، وثالث حسب النوع . وكما قلنا كل فسره حسب ما رآه هو .
ولا ننسى أن التعاريف التي وجدت قد وجد بينها المتضادات والاختلاف والشكل والأسلوب مما يثير التساؤل ، هل علماء ومفكري الإعلام لم يستطيعوا الوصول إلى تعريف شامل كامل يتفقوا عليه . وما هو السبب هل هذا لصعوبة الموضوع . أتصور انه هكذا لان الخبر ليس بالسهل حتى يوجد له تعريف يتفق عليه .
عموما سوف نورد بعض التعاريف التي وردت .
1/الأخبار هي التاريخ في حالة السرعة .
2/الأخبار هي كل شيء لم تعلم به أمس .
3/كل ما يهم الجماهير العريضة من الناس ويلفت أنظارهم .
4/تقرير عن حادث يستطيع القراء فهمه .
5/الخبر في اللغة هو ما يحتمل الصدق والكذب .
6/كل حقيقة حالية آو غير معروفة يهتم بها أكبر عدد من الناس .
7/الواقعة ذات المناسبة بحيث تهم اكبر عدد من الناس .
8/هو الشيء الذي يحمل المرء على التعجب .
9/الخبر هوى يهم الناس أن يعرفوا عنه شيئا ما .
10/ الخبر هو كل شيء يحدث ويهتم به الناس .
11/الخبر هو كل ما يحدث وكل ما توحي به الأحداث وكل ما ينجم عنها .
12/ الخبر هو الخبر ، ولا يمكن تعريفه بأكثر من ذلك لأنه من البديهيات .
13/لا يمكن تعريف الخبر ، حيث آن رجال اللغة يقولون بأن المعرفة لا تعرف ، والخبر هنا معرفة مثل الباب والشباك .
14/ الغريب الذي يحدث في دنيا الناس .
15/معلومات جديدة للأحداث الجارية.
16/الأخبار هي في اغلب الأحوال حقيقة ما يجرى .
17/ إنها الدراسة المستمرة للمقاومة اللانهائية بين الخير والشر .
18/ما عرف انه سيحدث ، وما ينتظرون أن يحدث خلا ل اليوم .
19/ النساء والمال والجريمة .
20/البعض من الكتاب تكهن بأن الكلمة في الأصل ترجع إلى إن كل حرف منها يمثل اتجاه من الاتجاهات الأربعة . news
N تعنى الحرف الأول من كلمة الشمال NORTH
E تعنى الحرف الأول من كلمة الشرق EAST
W تعنى الحرف الأول من كلمة الغرب WEST
S تعنى الحرف الأول من كلمة الجنوب SOUTH
وهذا التفسير إذا أخذنا به فله أيضا دلالة كبيرة ، لان الأنباء اليوم لم تعد أنباء مدينه لوحدها أو أنباء منطقة بذاتها بل أن الكون يتحرك بسرعة والعالم أصبح صغيرا . وهذا الرأي أتصور انه اقرب الآراء إلى الصحة لأنه جمع جميع الجهات الأربع الأصلية ، وبذلك يمكن إن نقول عنه انه يقصد أن الأخبار تأتى من جميع الاتجاهات فليس هناك مكان أخبار . ولا ننسى ان العالم أصبح بوسائل الإعلام كالقرية الصغيرة وهذا دليل قوة وسائل الإعلام وسرعتها في نقل الأحداث والأخبار من أي مكان سواء شرق أو غرب أو شمال أو جنوب .
وكما لا حظنا تعريف الخبر هو مسالة حار فيها العلماء واختلفت حولها الآراء ، وهذه الحيرة ، وهذا الاختلاف لم يولد اليوم فقط بل يعود إلى أكثر من قرن من الزمان توقفوا خلاله عند هذه النقطة ، وحاول كثير منهم أن يضعوا للخبر التعريف الجامع المانع أو على الأقل التوصل إلى تحديد فني يضبط الآمر ، ويجعل الطريق واضحا أمام الدارسين والمتدربين والطلاب
محمد الامين- عضو لجنة دستور
- عدد الرسائل : 1619
بلد الإقامة : الرياض
الإسم الكامل : محمدالامين
نقاط : 7224
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
رد: البحوث العلمية الخاصة بطلاب الماجستير والدكتوراة
---------------------------------------
مهارات :
تعريف السؤال :
• الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوماً من قبل . إن الكلام قمة عليا في البلاغة ، وأسلوب الاستفهام أعلى مكان في هذه القمة .
• والسؤال أداة إيجابية خلاقة للحصول على المعلومات والمعارف في مختلف أنشطة الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية ، وفي مختلف مجالات البحث والدراسـة والممارسة التطبيقية في مختلف أطوار الحياة : الطفولة والشباب والشيخوخة .
• والسؤال من أهم مهارات التفاعل الاجتماعي .
طرائق الحصول
على المعلومات عن طريق السؤال
• التعبير المباشر : ( الشفوي أو الكتابي ) . وهو عبارة عن جملة تقريرية مصحوبة بعلامات الاستفهام .
• التعبير غير المباشر : وهو عبارة عن إشارات لفظية مصاحبة للغة ، مثل :
• ارتفاع الصوت أو انخفاضه لتأكيد بعض الكلمات .
• حركات الرأس والكتفين .
• الاتصال البصري المباشر .
• الصمت .
أهمية السؤال
للسؤال أهمية كبيرة في الأشياء التالية :
• الحياة العامة .
• مجالات التفاوض الإداري والسياسي .
• مجالات التعليم والبحث .
• مجال جذب الانتباه .
• الإدارة .
• مجالات الاتصال الإعلامي .
أهمية السؤال بالنسبة إلى المحرر الصحفي
• يساعد على سبر أغوار الموضوع المطروح ، وتحديد عناصره الرئيسية .
• يحدد ما يريد الإجابة بشكل واضح ودقيق .
• يحيط بجوانب الموضوع كلها .
أهمية السؤال بالنسبة إلى المتعلم
• تقسيم الموضوع إلى أجزاء مما يساعد على زيادة الفهم والتفكير .
• الإلمام بجوانب الموضوع كلها .
أهمية السؤال بالنسبة إلى المجيب
• في السؤال تقسيم للموضوع مما يوفر سهولة الإجابة بشكل محدد .
• الأسئلة تتطلب إجابات من نوعها .
• السؤال يعطي المجيب فرصة للتفكير والبحث عن الإجابة المناسبة .
وظائف السؤال
• الحصول على المعلومات .
• زرع الأفكار وتكوين الآراء .
• معرفة آراء الآخرين وفهم اتجاهاتهم ومشاعرهم .
• جلاء الأفكار المشوشة .
• الحصول على تعهدات .
• حلا المشكلات .
• بث الطمأنينة .
• استطلاع الحقائق .
• تنشيط المناقشة .
تابع وظائف السؤال
• تنمية روح الود والتعاون .
• المساهمة بصياغة القرارات .
• استمرار التحكم بالاتصال .
• جذب الانتباه للفرد المسؤول أو الجماعة .
• تغيير مجرى الحديث .
• استثارة التفكير .
فنون الاتصال
أولاً- : في مرحلة ما قبل السؤال :
• قبل المبادرة بالسؤال لا بد من تحديد الهـدف ( ماذا تريد بالضبط من توجيه السؤال ) .
• اربط السؤال بموضوع الحديث .
• اعرف موقع من تريد سؤاله .
• حدّد نوع السؤال والصياغة المناسبة له .
• لا تضع أكثر من سؤال في جملة واحدة .
• ابتعد عن الأسئلة المتحيزة التي تتبنى وجهة نظر واحدة .
تابع فنون الاتصال
ثانياً - : في مرحلة طرح السؤال :
• تجنب العصبية وأنت تسأل .
• تجنب الخجل .
• اختر الوقت المناسب لطرح السؤال .
• لا تكثر من طرح الأسئلة حتى لا تشتت ذهن المجيب ، ولكي تضمن الإجابة عن كل الأسئلة التي تسألها.
• استخدم مهارات الصوت ( الصوت المرتفع أو المنخفض ) لكي تضفي على السؤال أبعاداً نفسية .
• إذا كنت مع جماعة حاول أن تجعل أكثر الحاضرين يشاركون .
تابع فنون الاتصال
ثالثاً - : في مرحلة الإجابة :
يمكن أن تتضمن الإجابة الاحتمالات التالية : الصمت ، الرفض العلني ، إجابة غير متصلة بالسؤال ، الكذب ، المرواغة ، التهرب من الإجابة ، المحاباة ، الإجابة الصادقة المباشرة .
أنواع الأسئلة
• أسئلة استهلالية لتهيئة المناخ لنجاح المحاورة .
• أسئلة أولية مرتبطة بالهدف .
• أسئلة ثانوية للحصول على معلومات تفصيلية .
• أسئلة استفهامية لمعرفة أشياء لا يعرفها السائل .
• أسئلة تقريرية لتقرير الإجابة التي يعرفها السائل .
أشكال الأسئلة
1- أسئلة مغلقة : إجاباتها قصيرة محددة دقيقة . ومن أمثلة ذلك :
• أين تعمل ؟
• كم عمركَ ؟
• كم الساعة ؟
• أين تسكن ؟
• هل أنت متزوج ؟
• متى سافرت إلى الرياض ؟
• متى انتسبت إلى الجامعة ؟
تابع أشكال الأسئلة
2- أسئلة مفتوحة : إجاباتها طويلة نسبياً . ومن أمثلة ذلك :
• ما رأيك في العولمة ؟
• أين تقضي إجازة الصيف ؟
• ما رأيك بقسم الدراسات الإسـلامية والعربية في جامعة متخصصة بالهندسة ؟
• ما رأيك بالزواج المبكر ؟
• ما مشاريعك المستقبلية ؟
تابع أشكال الأسئلة
3- : أسئلة تعميمية : وإجاباتها طويلة نسبياً :
• ما الأضرار التي يمكن أن تلحق بالمجتمع من استمرار إهمال نظافة البيئة ؟
• ما أثر المخدرات على المجتمع العربي ؟
تابع أشكال الأسئلة
4- أسئلة محايدة :
• ما رأيك في الجو اليوم ؟
5- أسئلة موجهة :
• أليس اليوم جميلاً ؟
• ألا ترى أن مواد الدراسات العربية تحتاج إلى تعديل ؟
مهارات :
تعريف السؤال :
• الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوماً من قبل . إن الكلام قمة عليا في البلاغة ، وأسلوب الاستفهام أعلى مكان في هذه القمة .
• والسؤال أداة إيجابية خلاقة للحصول على المعلومات والمعارف في مختلف أنشطة الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية ، وفي مختلف مجالات البحث والدراسـة والممارسة التطبيقية في مختلف أطوار الحياة : الطفولة والشباب والشيخوخة .
• والسؤال من أهم مهارات التفاعل الاجتماعي .
طرائق الحصول
على المعلومات عن طريق السؤال
• التعبير المباشر : ( الشفوي أو الكتابي ) . وهو عبارة عن جملة تقريرية مصحوبة بعلامات الاستفهام .
• التعبير غير المباشر : وهو عبارة عن إشارات لفظية مصاحبة للغة ، مثل :
• ارتفاع الصوت أو انخفاضه لتأكيد بعض الكلمات .
• حركات الرأس والكتفين .
• الاتصال البصري المباشر .
• الصمت .
أهمية السؤال
للسؤال أهمية كبيرة في الأشياء التالية :
• الحياة العامة .
• مجالات التفاوض الإداري والسياسي .
• مجالات التعليم والبحث .
• مجال جذب الانتباه .
• الإدارة .
• مجالات الاتصال الإعلامي .
أهمية السؤال بالنسبة إلى المحرر الصحفي
• يساعد على سبر أغوار الموضوع المطروح ، وتحديد عناصره الرئيسية .
• يحدد ما يريد الإجابة بشكل واضح ودقيق .
• يحيط بجوانب الموضوع كلها .
أهمية السؤال بالنسبة إلى المتعلم
• تقسيم الموضوع إلى أجزاء مما يساعد على زيادة الفهم والتفكير .
• الإلمام بجوانب الموضوع كلها .
أهمية السؤال بالنسبة إلى المجيب
• في السؤال تقسيم للموضوع مما يوفر سهولة الإجابة بشكل محدد .
• الأسئلة تتطلب إجابات من نوعها .
• السؤال يعطي المجيب فرصة للتفكير والبحث عن الإجابة المناسبة .
وظائف السؤال
• الحصول على المعلومات .
• زرع الأفكار وتكوين الآراء .
• معرفة آراء الآخرين وفهم اتجاهاتهم ومشاعرهم .
• جلاء الأفكار المشوشة .
• الحصول على تعهدات .
• حلا المشكلات .
• بث الطمأنينة .
• استطلاع الحقائق .
• تنشيط المناقشة .
تابع وظائف السؤال
• تنمية روح الود والتعاون .
• المساهمة بصياغة القرارات .
• استمرار التحكم بالاتصال .
• جذب الانتباه للفرد المسؤول أو الجماعة .
• تغيير مجرى الحديث .
• استثارة التفكير .
فنون الاتصال
أولاً- : في مرحلة ما قبل السؤال :
• قبل المبادرة بالسؤال لا بد من تحديد الهـدف ( ماذا تريد بالضبط من توجيه السؤال ) .
• اربط السؤال بموضوع الحديث .
• اعرف موقع من تريد سؤاله .
• حدّد نوع السؤال والصياغة المناسبة له .
• لا تضع أكثر من سؤال في جملة واحدة .
• ابتعد عن الأسئلة المتحيزة التي تتبنى وجهة نظر واحدة .
تابع فنون الاتصال
ثانياً - : في مرحلة طرح السؤال :
• تجنب العصبية وأنت تسأل .
• تجنب الخجل .
• اختر الوقت المناسب لطرح السؤال .
• لا تكثر من طرح الأسئلة حتى لا تشتت ذهن المجيب ، ولكي تضمن الإجابة عن كل الأسئلة التي تسألها.
• استخدم مهارات الصوت ( الصوت المرتفع أو المنخفض ) لكي تضفي على السؤال أبعاداً نفسية .
• إذا كنت مع جماعة حاول أن تجعل أكثر الحاضرين يشاركون .
تابع فنون الاتصال
ثالثاً - : في مرحلة الإجابة :
يمكن أن تتضمن الإجابة الاحتمالات التالية : الصمت ، الرفض العلني ، إجابة غير متصلة بالسؤال ، الكذب ، المرواغة ، التهرب من الإجابة ، المحاباة ، الإجابة الصادقة المباشرة .
أنواع الأسئلة
• أسئلة استهلالية لتهيئة المناخ لنجاح المحاورة .
• أسئلة أولية مرتبطة بالهدف .
• أسئلة ثانوية للحصول على معلومات تفصيلية .
• أسئلة استفهامية لمعرفة أشياء لا يعرفها السائل .
• أسئلة تقريرية لتقرير الإجابة التي يعرفها السائل .
أشكال الأسئلة
1- أسئلة مغلقة : إجاباتها قصيرة محددة دقيقة . ومن أمثلة ذلك :
• أين تعمل ؟
• كم عمركَ ؟
• كم الساعة ؟
• أين تسكن ؟
• هل أنت متزوج ؟
• متى سافرت إلى الرياض ؟
• متى انتسبت إلى الجامعة ؟
تابع أشكال الأسئلة
2- أسئلة مفتوحة : إجاباتها طويلة نسبياً . ومن أمثلة ذلك :
• ما رأيك في العولمة ؟
• أين تقضي إجازة الصيف ؟
• ما رأيك بقسم الدراسات الإسـلامية والعربية في جامعة متخصصة بالهندسة ؟
• ما رأيك بالزواج المبكر ؟
• ما مشاريعك المستقبلية ؟
تابع أشكال الأسئلة
3- : أسئلة تعميمية : وإجاباتها طويلة نسبياً :
• ما الأضرار التي يمكن أن تلحق بالمجتمع من استمرار إهمال نظافة البيئة ؟
• ما أثر المخدرات على المجتمع العربي ؟
تابع أشكال الأسئلة
4- أسئلة محايدة :
• ما رأيك في الجو اليوم ؟
5- أسئلة موجهة :
• أليس اليوم جميلاً ؟
• ألا ترى أن مواد الدراسات العربية تحتاج إلى تعديل ؟
محمد الامين- عضو لجنة دستور
- عدد الرسائل : 1619
بلد الإقامة : الرياض
الإسم الكامل : محمدالامين
نقاط : 7224
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
رد: البحوث العلمية الخاصة بطلاب الماجستير والدكتوراة
شكراً جزيلاً أخي محمد على هذه الإضافة الوافية وأتمني المواصلة في المشاركات
عمار الامين- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 28
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : عمار الأمين الحسين حاكم
نقاط : 5830
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى