منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

+2
عصام الدين حسن
محمد جوكس
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

مُساهمة من طرف محمد جوكس الإثنين يناير 28, 2013 10:04 am


بسم الله الرّحمن الرّحيم
الاخوة اعضاء من احباب الرسول صلى الله عليه وسلم
سلام من الله عليكم
ايها الاخوة
لقد طال النزاع في الآونة الأخيرة في صفحات هذا المنتدى حول الاحتفال بمولد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد رفع بعضهم شعار البدعة فيه ، بينما يراه الأكثرون أنه من السنة . وإليك دراسة الموضوع في ضوء الأدلة .
حب النبي( r ) أصل في الكتاب والسنة :
الحب والبغض خلتان تتواردان على قلب الإنسان ، تشتدان وتضعفان ، ولنشوئهما واشتدادهما أو ضعفهما عوامل وأسباب . ولا شك أن حب الإنسان لذاته من أبرز مصاديق الحب ، وهو أمر بديهي لا يحتاج إلى بيان ، وجبلي لا يخلو منه إنسان ومن هذا المنطق حب الإنسان لما يرتبط به أيضاً ، فهو كما يحب نفسه يحب كذلك كل ما يمت إليه بصلة ، سواء كان اتصاله به جسمانياً ، كالأولاد والعشيرة ، أو معنوياً ، كالعقائد والأفكار والآراء والنظريات التي يتبناها ، وربما يكون حبه للعقيدة أشد من حبه لأبيه وأمه ، فَيَذِبّ عن حياض العقيدة بنفسه وَنَفِيسه ، وتكون العقيدة أغلى عنده من كل شيء حتى نفسه التي بين جنبيه .
فإذا كانت للعقيدة المنزلة العظيمة تكون لمؤسسها ومغذيها والدعاة إليها منزلة لا تقل عنها إذ لولاهم لما قام للعقيدة عمود ، ولا اخضر لها عود ، ولأجل ذلك كان الأنبياء والأولياء بل الدعاة إلى الأمور المعنوية والروحية محترمين لدى جميع الأجيال ، من غير فرق بين نبي وآخر ، ومصلح وآخر ، فالإنسان يجد من صميم ذاته خضوعاً تجاههم ، وإقبالاً عليهم .
ولهذا لم يكن عجيباً أن نحترم ، بل تعشق النفوس الطيبة ، طبقة الأنبياء والرسل ، منذ أن شرع الله الشرائع وبعث الرسل ، فترى أصحابها يقدمونهم على أنفسهم بقدر ما أوتوا من المعرفة والكمال .

حب النبي ( r ) في الكتاب :
ولوجود هذه الأرضية في النفس الإنسانية والفطرة البشرية ، تضافرت الآيات والأحاديث على لزوم حب النبي r وكل ما يرتبط به وليست الآيات إلا إرشاداً إلى ما توحي إليه فطرته ، قال سبحانه : ( قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) ( التوبة / 24) .
وقال سبحانه : ( وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) ( المائدة / 56).
ويقول سبحانه : ( فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) ( الأعراف / 157)
فالآية الكريمة تأمر بأمور أربعة :
1ـ الإيمان به .
2ـ تعزيره .
3ـ نصرته .
4ـ اتباع كتابه وهو النور الذي أنزل معه .
وليس المراد من تعزيره نصرته ، لأنه قد ذكره بقوله : ( ونصروه ) وإنما المراد توقيره ، وتكريمه وتعظيمه بما أنه نبي الرحمة والعظمة r ، ولا يختص تعزيره وتوقيره بحال حياته بل يعمها وغيرها ، تماماً كما أن الإيمان به والتبعية لكتابه لا يختصان بحال حياته الشريفة r .
هذه هي العوامل الباعثة إلى حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذه هي الآيات المرشدة إلى ذلك .
ولأجل دعم المطلب نذكر بعض ما ورد من الروايات في الحث على حبه ومودته .
حب النبي ( r ) في السنة :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
1ـ ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده والناس أجمعين ) .
2ـ ( والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب الناس إليه من والده وولده )
3ـ ( ثلاث من كن فيه ذاق طعم الإيمان : من كان لا شيء أحب إليه من الله ورسوله ، ومن كان لئن يحرق بالنار أحب إليه من أن يرتد على دينه ، ومن كان يحب لله ويبغض لله ).
4ـ ( والله لا يكون أحدكم مؤمناً حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده ).
5ـ لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه ).
6ـ ( من أحب الله ورسوله صادقاً غير كاذب ، ولقي المؤمنين فأحبهم ، وكان أمر الجاهلية عنده كمنزلة نار ألقي فيها ، فقد طعم طعم الإيمان ، أو قال : فقد بلغ ذروة الإيمان ) .
إن الذي يرى سعادته في ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من شريعة ودين هو الذي يذوق طعم الإيمان ، وتذوق طعم الإيمان لا يتحقق إلا عندما يستن الإنسان بسنة رسول الله r ، ويعمل بشريعته فيحصل على سعادته .
7ـ عن أبي رزين قال : قلت يا رسول الله ما الإيمان ؟ قال : ( أن تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، ويكون الله ورسوله أحب إليك مما سواهما ، وتكون أن تحرق بالنار أحب إليك من أن تشرك بالله شيئاً ، وتحب غير ذي نسب لا تحبه إلا الله ، فإذا فعلت ذلك فقد دخل الإيمان في قلبك كما دخل قلب الظمآن حب الماء في اليوم القائظ .
8 ـ ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ) .
9ـ عن أنس أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الساعة فقال : متى الساعة ؟ قال : وما أعددت لها ؟ قال : لاشيء ، إلا أني أحب الله ورسوله ، فقال : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( أنت مع من أحببت ).
10 ـ أبو ذر قال : يا رسول الله الرجل يحب القوم ولا يستطيع أن يعمل بعملهم ؟ قال ( أنت يا أبا ذر مع من أحببت ) . قال : فإني أحب الله ورسوله ، قال : ( فإنك مع من أحببت ) . قال : فأعاد(ها) أبو ذر ، فأعادها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
11ـ ( من أحيا سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة ) .
12ـ ( والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم ولا يراني ، ثم لئن يراني أحب إليه من أهله وماله معهم ).
13ـ ( إن أحدكم سيوشك أن يحب ينظر إلى نظرة بما له من أهل وعيال ).
14ـ ( من أشد أمتي لي حباً أناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله).
15ـ ( أشد أمتي لي حباً قوم يكونون بعدي يود أحدهم أنه فقد أهله وماله وأنه رآني ).
16ـ ( إن أناساً من أمتي يأتون بعدي يود أحدهم لو اشترى رؤيتي بأهله وماله ) .
17ـ ( من دعا بهؤلاء الدعوات في دبر كل صلاة مكتوبة حلّت له الشفاعة مني يوم القيامة : اللهم أعط محمد الوسيلة ، واجعل في المصطفين محبته ، وفي العالمين درجته ، وفي المقربين ذكر داره ).
18 ـ ( من قال في دبر كل صلاة مكتوبة : ( اللهم أعط محمد الدرجة والوسيلة ، اللهم اجعل في المصطفين محبته وفي العالمين درجته ، وفي المقربين ذكره) من قال تلك في دبر كل صلاة فقد استوجب علي الشفاعة ، ووجبت له الشفاعة)
وقد روي عن أبي بكر قال : الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمحق للخطايا من الماء للنار والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضل من عتق الرقاب ، وحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل من عتق الأنفس أو قال : من ضرب السيف في سبيل الله عز وجل (1).
___________________
(1) راجع للوقوف على هذه الأحاديث ونظائرها جامع الأصول ج 1 نقلاً عن صحيح البخاري ومسلم والترمذي والنسائي ـ وكنز العمال ج2 و6و12 .
اختلاف الأمة في درجات حبّهم للنبي ( r ) :
وليست الأمة المؤمنة في ذلك شرعاً سواء ، بل هم فيه متفاوتون على اختلاف درجات عرفانهم به كاختلافهم في حب الله تعالى .
قال الإمام القرطبي : ( كل من آمن بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم إيماناً صحيحاً لا يخلو من وجدان شيء من تلك المحبة الراجحة غير أنهم متفاوتون ، فمنهم من أخذ من تلك المرتبة بالحظ الأوفى ، ومنهم من أخذ منها بالحظ الأدنى ، كم كان مستغرقاً في الشهوات ، محجوباً في الفضلات في أكثر الأوقات ، لكن الكثير منهم إذا ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم اشتاق إلى رؤيته بحيث يؤثرها على أهله وولده وماله ووالده ، ويبذل نفسه في الأمور الخطيرة ، ويجد مخبر ذلك من نفسه وجداناً لا تردد فيه ) (1) .

مظاهر الحب في الحياة :
إن لهذا الحب مظاهر ، إذا ليس الحب شيئاً يستقر في صقع النفس من دون أن يكون له انعكاس خارجي على أعمال الإنسان وتصرفاته ، بل إن من خصائص الحب أن يظهر أثره على جسم الإنسان وملامحه ، وعلى قوله وفعله ، بصورة مشهودة وملموسة .
فحب الله ورسوله الكريم r لا ينفك عن اتباع دينه ، والاستنان بسنته ، والإتيان بأوامره والانتهاء عن نواهيه ، ولا يعقل أبداً أن يكون المرء محباً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشد الحب ، ومع ذلك يخالفه فيما يبغضه ، ولنعم ما قال الإمام الصادق عليه السلام في هذا الصدد موجهاً كلامه إلى مدّعي الحب الإلهي كاذباً :
تعصي الإله وأنت تظهر حبّه هذا لعمري في الفعال بديع
لو كان حبّك صادقاً لأطعته إن المحبّ لمن يحبّ مطيع(1)
____________________________________
(1) فتح الباري لابن حجر 1: 50 ـ 51. ولا يرضيه ، فما ادعى حباً في نفسه وخالفه في عمله ، فقد جمع بين شيئين متخالفين متضادين .

للحب مظاهر وراء الاتّباع :
نعم لا يقتصر أثر الحبّ هذا ، بل له آثار أخرى في حياة المحبّ ، فهو يزور محبوبه ويكرمه ويعظمه ويزيل حاجته ، ويذبّ عنه ، ويدفع عنه كل كارثة ويهيئ له ما يريحه ويسرّه إذا كان حيّاً .
وإذا كان المحبوب ميتاً أو مفقوداً حزن عليه أشد الحزن ، وأجرى له الدموع كما فعل النبي يعقوب عليه السلام عندما افتقد ولده الحبيب يوسف عليه السلام فبكاه حتى ابيضت عيناه من الحزن ، وبقي كظيماً حتى إذا هبّ عليه نسيم من جانب ولده الحبيب المفقود ، هشّ له وبشّ ، وهفا إليه شوقاً وحبّاً .
بل يتعدى أثر الحبّ عند فقد الحبيب وموته هذا الحدّ ، فنجد المحبّ يحفظ آثار محبوبه ، وكل ما يتّصل به ، من لباسه وأشيائه ، كقلمه ودفتره وعصاه ونظارته . كما ويحترم أبناءه وأولاده ، ويحترم جنازته ومثواه ، ويحتفل كل عام بميلاده وذكرى موته ، ويكرمه ويعظمه حبّاً به ومودة له .
_________________________________
(1) سفينة البحار ، مادة ( حب) .

إلى هنا ثبت ، أن حب النبي r وتكريمه أصل من أصول الإسلام لا يصحّ لأحد إنكاره ، ومن المعلوم أن المطلوب ليس الحبّ الكامن في القلب من دون أن يرى أثره على الحياة الواقعية ، وعلى هذا يجوز للمسلم ، القيام بكل ما يعدّ مظهراً لحبّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، شريطة أن يكون عملاً حلالاً بالذات ، ولا يكون منكراً في الشريعة ، نظير :
1ـ تنظيم السنة النبوية ؛ وإعراب أحاديثها ، وطبعها ، ونشرها بالصور المختلفة ، والأساليب الحديثة ، وفعل مثل هذا بالنسبة إلى أقوال أهل البيت عليهم السلام وأحاديثهم .
2ـ نشر المقالات والكلمات ؛ وتأليف الكتب المختصرة والمطولة لحياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعترته عليهم السلام وإنشاء القصائد بشتى اللغات في حقهم ، كما كان يفعله المسلون الأوائل .
فالأدب العربي بعد ظهور الإسلام يكشف أن إنشاء القصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان مما يعبّر به أصحابها عن حبّهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . فهذا هو كعب بن زهير ينشئ قصيدة مطولة في مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منطلقاً من إعجابه وحبّه له صلى الله عليه وآله وسلم ، فيقول في جمله ما يقول :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيّم إثرها لم يفد مكبول
نبّئت أن رسول الله أوعدني والعفو عند رسول الله مأمول
ويقول :
مهلاً هداك الذي أعطاك نا فلة القرآن فيها مواعيظ وتفصيل
إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول (1)
وقد ألقى هذه القصيدة في حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه ، ولم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وهذا حسان بن ثابت الأنصاري يرثي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويذكر فيه مدائحه ، ويقول :
بطيبة رسم للرسول ومعهد منير وقد تعفو الرسوم وتحمد
إلى أن قال :
يدلّ على الرحمان من يقتدي به وينقذ من هول الخزايا ويرشد
إمام لهم يهديهم الحق جاهداً معلم صدق إن تطيعوه يسعدوا(2)
وهذا هو عبد الله بن رواحة ينشئ أبياتاً في هذا السياق فيقول فيها :
خلوّا بني الكفار عن سبيله خلّوا فكلّ الخير في رسوله
ياربّ إني مؤمن بقيله أعرف حق الله في قبوله (3)
هذه نماذج مما أنشأه الشعراء المعاصرون لعهد الرسالة في النبي الأكرم r ونكتفي بها لدلالتها على ما ذكرنا.
ولو قام باحث بجمع ما قيل من الأشعار والقصائد حول النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأكرم لاحتاج في تأليفه إلى عشرات المجلدات . فإن مدح النبي r كان الشغل الشاغل للمخلصين والمؤمنين منذ أن لبى الرسول دعوة ربّه ، ولا أظن أن أحداً عاش في هذه البسيطة ، ونال من المدح بمقدار ما ناله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من المدح بمختلف الأساليب والنظم .
_________________________________________
(1) السيرة النبوية لابن هشام 2 : 513 .
(2) السيرة النبوية لابن هشام 2: 666.
(3) المصدر نفسه 2: 371.

وهناك شعراء مخلصون أفرغوا فضائل النبي r ومناقبه في قصائد رائعة وخالدة ، مستلهمين ما جاء في الذكر الحكيم والسنة المطهرة في هذا المجال ، فشكر الله مساعيهم الحميدة وجهودهم المخلصة .
3ـ تقبيل كلّ ما يمتّ إلى النبيّ r بصلة : كَبَابِ داره ، وضريحه وأستار قبره ، انطلاقاً من مبدأ الحب الذي عرفت أدلّته . وهذا أمر طبيعي وفطري ، فبما أن الإنسان المؤمن لا يتمكن بعد رحلة النبي r من تقبيل الرسول r (1) فيقبّل ما يتّصل به بنوع من الاتصال ، وهو كما أسلفنا أمر طبيعي في حياة البشر حيث يلثمون ما يرتبط بحبيبهم ويقصدون بذلك نفسه . فهذا هو المجنون العامري كان يقبّل جدار بيت ليلى ويصرّح بأنّه لا يقبّل الجدار ، بل يقصد تقبيل صاحب الدار ، يقول :
أمرّ على الديار ديار ليلى أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
فما حبّ الديار شغفن قلبي ولكن حبّ من سكن الديارا
__________________________________
(1) دخل أبو بكر حجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد رحيله وهو مسجّى ببرد حبرة فكشف عن وجهه ثمّ أكبّ عليه يقبّله ثم بكى فقال : بأبي أنت يا نبي الله لا يجمع الله عليك موتتين ، أما الموتة التي كتبت عليك فقد متّها . ( لاحظ صحيح البخاري 2: 17 كتاب صحيح البخاري 2: 17 كتاب الجنائز ) .

4ـ إقامة الاحتفالات في مواليدهم ؛ وإلقاء الخطب والقصائد في مدحهم ، وذكر جهودهم ودرجاتهم في الكتاب والسنة ، شريطة أن لا تقترن تلك الاحتفالات بالمنهيّات والمحرّمات .
ومن دعا إلى الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أي قرن من القرون ، فقد انطلق من هذا المبدأ ، أي حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي أمر به القرآن والسنة بهذا العمل .
هذا هو مؤلف تاريخ الخميس يقول في هذا الصدد : ( لا يزال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده ، ويعملون الولائم ، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ، ويظهرون السرور ، ويزيدون في المبّرات ، ويعتنون بقراءة مولده الشريف r ، ويظهر عليهم من كراماته كل فضل عظيم ) . (1)
وقال أبو شامة المقدسي في كتابه : ( ومن حسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل في اليوم الموافق ليوم مولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات والمعروف بإظهار الزينة والسرور ، فإن في ذلك مع ما فيه من الإحسان للفقراء شعاراً لمحبته ) . (2)
أنا لا أوافق الشيخ المقدسي في تسميته للاحتفال بالبدعة إلا أن يريد البدعة بالمعنى اللغوي ، كما أن الاحتجاج على حسن الاحتفال بالأعمال الجانبية من صدقات ومعروف وإظهار الزينة… فإن هذه الأمور الجانبية لا تسوغ الاحتفال ، ولا تضفي عليه صبغة شرعية ما لم يكن هناك دليل في الكتاب والسنة ، وقد عرفت وجوده .
____________________
(1) الديار بكري ، تاريخ الخميس 1: 323.
(2) الحلبي ، السيرة 1 : 83 ـ 84 .

وقال القسطلاني : ( ولا زال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده عليه السلام ، ويعملون الولائم ، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور ، ويزيدون في المبّرات ، ويعتنون بقراءة مولده الكريم ، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عظيم … فرحم الله امرائاً اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعياداً ، ليكون أشد علّة على من في قلبه مرض وأعيا داء ) (1).
إذا عرفت ما ذكرناه فلا نظن أن يشك أحد في جواز الاحتفال بمولد النبي الأكرم r ، احتفالاً دينياً فيه رضا الله ورسولهr ، ولا تصح تسميته بدعة ، إذ البدعة هي التي ليس لها أصل في الكتاب والسنة ، وليس المراد من الأصل ؛ والدليل الخاص ، بل يكفي الدليل العام في ذلك .
ويرشدك إلى أن هذه الاحتفالات تجسيد لتكريم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وجدانك الحرّ ، فإنه يقضي بلا مرية على أنها إعلاء لمقام النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإشادة بكرامته وعظمته ، يتلقاها كل من شاهدها من كثب ، على أن المحتفلين يعزّرون نبيهم r ويكرمونه ويرفعون مقامه اقتداء بقوله سبحانه : ( ورفعنا لك ذكرك ) الانشراح /4.
السنة النبوية وكرامة يوم مولده
1ـ أخرج مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وآله سئل عن صوم يوم الاثنين فقال : ( ذاك يوم ولدت فيه ، وفيه أنزل عليّ ) . (2)
_____________________
(1) المواهب اللدنية 1: 148.
(2) مسلم 2: 819.

يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي ـ عند الكلام في استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله علي عباده ـ ما هذا لفظه : ( إن من أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبعثه وإرساله إليهم ، كما قال الله تعالى : ( لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم ) فصيام يوم تجددت فيه هذه النعمة من الله سبحانه على عباده المؤمنين حسن جميل ، وهو من باب مقابلة النعم في أوقات تجددها بالشكر ) (1) .
2ـ روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس عليه السلام قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فسألوا عن ذلك ؟ فقالوا : هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ونحن نصومه تعظيماً له ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( نحن أولى بموسى منكم فأمر بصومه ) (2) .
وقد استدل ابن حجر العسقلاني بهذا الحديث على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي على ما نقله الحافظ السيوطي ، فقال : ( فيستفاد فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة ، أو دفع نقمة ويعاد ذلك ، نظر ذلك اليوم من كل سنة ، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة ، كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة ، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي r نبي الرحمة في ذلك اليوم ) (3) .
3ـ وللسيوطي أيضاً كلام آخر نأتي بنصه ، يقول : ( وقد ظهر لي تخريجه على أصل آخر ، وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقّ عن نفسه بعد النبوة مع أنه قد ورد أن جدّه عبد المطلب عقّ عنه في سابع ولادته ، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية ، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين وتشريع لأمته كما كان يصلي على نفسه ، لذلك فيستحب لها أيضا إظهار الشكر بمولده بالإجماع ، وإطعام الطعام ، ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرّات ) (1) .
_________________
(1) ابن رجب الحنبلي ، لطائف المعارف : 98 .
(2) مسلم ، الصحيح : 1130 ـ وأخرجه البخاري 7: 215 .
(3) السيوطي ، الحاوي للفتاوي 1: 196.

4ـ أخرج البخاري عن عمر بن الخطاب أن رجلاً من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً ؟ فقال : أي آية ؟ قال : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً ) ( المائدة / 3) .
فقال عمر : إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه ، والمكان الذي نزلت فيه ، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم بعرفة يوم الجمعة . (2)
وأخرج الترمذي عن ابن عباس نحوه وقال : فيه نزلت في يوم عيد من يوم جمعة ويوم عرفة ، وقال الترمذي : وهو صحيح . (3)
( وفي هذا الأمر موافقة سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه وأرضاه - على اتخاذ اليوم الذي حدثت فيه نعمة عظيمة عيداً لأن الزمان ظرف للحدث العظيم ، فعند عود اليوم الذي وقعت فيه الحادثة كان موسماً لشكر تلك النعمة ، وفرصة لإظهار الفرح والسرور (1).
_____________________
(1) السيوطي ، الحاوي للفتاوي 1: 196.
(2) و(3) البخاري 8: 270 ـ كما أخرجه الترمذي في 5 : 250 وفي الروايات المتضافرة أنها نزلت في الثامن عشر من ذي الحجة في حجة الوداع .

نرى أن المسيح عندما دعا ربه أن ينزل مائدة عليه وعلى حواريه قال : ( اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ) المائدة / 114 ) . فقد اتخذ يوم نزول النعمة المادية التي تشبع البطون عيداً ، وللرسول الأكرم r نعمة عظيمة منّ بها الله على المسلمين بميلاده ، فلم لا نتخذه يوم فرح وسرور ؟

الإستدلال بالإجماع :
ذكروا أن أول من أقام المولد هو الملك المظفر صاحب اربل وقد توفي عام 630هـ وربما يقال أول من أحدثه بالقاهرة الخلفاء الفاطميون ، أولهم المعجز لدين الله ، توجه من المغرب إلى مصر في شوال 361هـ ، وقيل في ذلك غيره ، وعلى أي تقدير فقد احتفل المسلمون حقباً وأعواماً من دون أن يعترض عليهم أحد ، وعلى أي حال فقد تحقق الإجماع على جوازه وَتَسْوِيغه واستحبابه قبل أن يولد باذر هذه الشكوك ، فلماذا لم يكن هذا الإجماع حجّة ؟ مع أن اتفاق الأمة بنفسه أحد الأدلة ، وكانت السيرة على تبجيل مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى أن جاء ابن تيمية ، والعزيز عبد السلام (2) ، والشاطبي فناقشوا فيه ووصفوه بالبدعة ، مع أن الإجماع انعقد قبل هؤلاء بقرنين أو قرون ، أو ليس انعقاد الإجماع في عصر من العصور حجة بنفسه ؟
__________________
(1) عيسى الحميري ، بلوغ المأمول : 29.
(2) هو عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الدمشقي ( 577ـ660هـ ) فقيه شافعي ، له من الكتب ( التفسير الكبير ) و ( مسائل الطريقة ) وغيرها ( أعلام الزركلي 4: 21ط دار الملايين ، بيروت ) .

أوهام وتشكيكات :
إن للقائلين بالمنع تشكيكات وشبه كلّها سراب ، نذكرها بنصوصها :
أـ الاحتفال نوع من العبادة
قال محمد حامد الفقي Sad والمواليد والذكريات التي ملأت البلاد باسم الأولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم )(1).
يلاحظ عليه : أن العنصر المقوم لصدق العبادة على العمل هو الاعتقاد بألوهية المعظم له أو ربوبيته أو كونه مالك لمصير المعظم وإن أقيمت له عشرات الاحتفالات ، وألقيت فيها القصائد والخطب .
وأما إذا خلا التعظيم عن هذه العناصر ، واحتفل بذكرى رجل ضحى بنفسه ونفيسه في طريق هداية المحتفلين ، فلا يعدّ ذلك عبادة له ، وإن أقيمت له عشرات الاحتفالات ، وألقيت فيها القصائد والخطب .
ومن المعلوم أن المحتفلين المسلمين يعتقدون أن النبي الأكرم r عبد من عباد الله الصالحين ، وفي الوقت نفسه هو أفضل الخليقة ، ونعمة من الله إليهم ، فلأجل تكريمه يقيمون الاحتفال أداءً لشكر النعمة .
_________________
(1) محمد حامد الفقي في تعليقه على فتح المجيد : 145.

ب ـ لم يحتفل السلف بمولد النبي r
قال ابن تيمية : إن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له ، وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف ـ رضي الله عنهم ـ أحق به منّا ، فإنهم كانوا أشد محبّة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيماً له منّا ، وهم على الخير أحرص . (1)
يلاحظ عليه : بما تعرّفت عليه في الفصل الرابع أن المقياس في السنة والبدعة هو الكتاب والسنة وإجماع المسلمين أو السيرة العملية المتّصلة بعصر النبي r ، وأما غير ذلك فليس له وزن ولا قيمة ما لم يعتمد على هذه الأصول الأربعة ، ولم يكن السلف أنبياءً ولا رسلاً ، وليس الخلف بأقل منهم ، بل الجميع أمام الكتاب وأمام السنّة سواسية ، فلو كان هناك دليل من الكتاب والسنة على جواز الاحتفال ؛ فترك السلف لا يكون مانعاً ، على أن ترك السلف لم يكن مقارناً بتحريم الاحتفال أو كراهيته فغاية ما هناك أنهم لم يفعلوا ، وقد أمر الله بما في هذه الآية : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) ( الحشر / 7) ولم يقل في حق النبي r ( وما تركه فانتهوا عنه ) فكيف الحال في حق السلف ؟!
ج ـ إنها مضاهاة للنصارى في ميلاد المسيح
يقول ابن تيمية : وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد المسيح عليه السلام ، وأما محبة للنبي r وتعظيماً له والله قد يثيبهم على هذه المحبة ولاجتهاد لا على البدع ( 1) .
____________________
(1) اقتضاء الصراط المستقيم : 293-294 .
(2) ابن تيمية ، اقتضاء الصراط المستقيم : 293.

يلاحظ عليه : أن ابن تيمية ليس على يقين بأن المسلمين يقيمون الاحتفال مضاهاةً للنصارى ، أضف إلى ذلك أن الأساس يجب أن يبنى عليه عمل المسلم هو انطباق العمل على الكتاب والسنة ، فلا تكون المضاهاة مانعة عن اتباع الكتاب والسنة ، وإن افتراضنا أن أول من احتفل ، احتفل مضاهاة إلا أن المحتفلين في هذه القرون براء من هذه التهمة .
د - تخصيص المولد بيوم الاحتفال به بدعة
إن عموم الدليل يقتضي أن تكون جميع الأيام بالنسبة للاحتفال سواسية ، فتخصيص يوم واحد في جميع البلاد بالاحتفال بدعة ، وإن لم يكن أصل العمل بدعة (1).
هذا هو الدليل الهام للقائلين بالمنع ، ولكن الجواب عنه واضح ، وذلك لأن جميع الأيام بالنسبة إلى الاحتفال وإن كانت سواسية إلا أن تخصيص يوم واحد للاحتفال به ، لأجل خصوصيات في ذلك اليوم ، وليست في غيره إلا ما شذّ ، وهو أن ذلك اليوم تشرّف بولادته ، فهو من أفضل الأيام ، كما أن البقعة التي ضمّت جسده الشريف r هي من أفضل البقاع ، ومن ثم خصّ النبي الأكرم r يوم الاثنين بفضيلة الصوم ، وبيّن أن سبب التخصيص هو أنه صلى الله عليه وآله وسلم ولد فيه ، فصار كلّ ذلك سبباً لاختيار هذا اليوم دون سائر الأيام ، نعم في وسعهم الاحتفال في غير هذا اليوم أيضاً ، بل كلّ يوم أرادوا تكريم النبي r والاحتفال به.
___________________
(1) صالح الوزان ، البدعة :17.

ثم إن الذي نلفت نظر القائل بالمنع إليه ، هو أنه لم يقترن ولن يقترن ادّعاء ورود الأمر الشخصي على هذا التخصيص ، وإنما الكل يتفق على جواز الاحتفال في جميع الأيام ، غير أن تخصيص ذلك اليوم هو لأجل خصوصية كامنة فيه .
نعم موجزة ؛ فإن كون الاحتفال بدعة رهن أمرين وكلاهما منتفيان :
1ـ عدم الدليل العام على الاحتفال .
2ـ ادّعاء ورود الشرع بذلك اليوم الخاص وحثّه عليه .
فعندئذٍ فلا معنى لادّعاء البدعة .

هـ ـ الاحتفالات تشتمل على أمور محرّمة
إن هذه الاحتفالات مشتملة على أمور محرّمة في الغالب ، كاختلاط النساء بالرجال ، وقراءة المدائح مع الموسيقى والغناء (1) .
يلاحظ عليه : أن هذا النوع من الاستدلال ينمّ عن قصور باع المستدل ، وهذا يدّل على أنه قد أعوزه الدليل ، فأخذ يتمسك بالطحلب شأن الغريق المتمسك به .
فإن البحث في نفس مشروعية العمل بحد ذاتها ، وأما الأمور الجانبية العارضة عليه ، فلا تكون مانعاً من الحكم بالجواز ، وما ذكره لا يختص بالاحتفال ، بل كل عمل يجب أن يكون بعيداً عن المحرمات ، فعلى المحتفلين أن يلتزموا بذلك ، ويجعلوا مجالسهم مهبطاً للنور .
__________________
(1) ابن الحاج ، المدخل 2: 2.

وفي الختام نركز على أمر وهو ، أن الاستدلال على الجواز أو المنع بالأمور الجانبية خروج الاستدلال الفقهي ، فإن الحكم بالجواز والمنع ذاتاً يتوقف على كون الشيء بما هو جائزاً أو ممنوعاً ، وأما الاستدلال على أحدهما بالأمور الطارئة فليس استدلالاً صحيحاً.
وهناك نكتة أخرى ، وهي أن الاستدلال على الجواز بما جرت عليه سيرة العقلاء من إقامة الاحتفالات على عظمائهم قياس الفارق ، لأن الاحتفالات الرائجة بمولد النبي r فإنما هو احتفال ديني ، وعمل شرعي ، فلا يقاس بتلك الاحتفالات ، بل لابدّ من طلب دليل شرعي على جوازه ، وبذلك تقدر على القضاء بين أدلة الطرفين .
نعم لا يمكن أن ننكر أن ما يقيمه العقلاء من احتفال يؤثر في نفوسنا ويحفزنا للإقبال على الاحتفال بمولد النبي r ، وفي هذا الصدد يقول العلاّمة الأميني :
( لعل تجديد الذكرى بالمواليد والوفيات ، والجري على مراسم النهضات الدينية أو الشعبية العامة ، والحوادث العالمية الاجتماعية ، وما يقع من الطوارق المهمة في الطوائف والأحياء ، بعدّ سنيها ، واتخاذ رأس كلّ سنة بتلكم المناسبات أعياداً وأفراحاً ، أو مآتماً وأحزاناً ، وإقامة الحفل السارّ ، أو التأبين ، من الشعائر المطّردة ، والعادات الجارية منذ القدم ، ودعمتها الطبيعة البشرية ، وأسستها الفكرة الصالحة لدى الأمم الغابرة ، عند كل أمة ونحلة ، قبل الجاهلية وبعدها ، وهلمّ جرّاً حتى اليوم .
هذه مراسم اليهود ، والنصارى ، والعرب ، في أمسها ويومها ، وفي الإسلام وقبله ، سجّلها التاريخ في صفحاته .
وكأن هذه السنة نزعة إنسانية ، تنبعث من عوامل الحبّ والعاطفة وتسقى من منابع الحياة وتتفرع على أصول التبجيل والتجليل ، والتقدير والإعجاب ، لرجال الدين والدنيا ، وأفذاذ الملأ ، وعظماء الأمة إحياء لذكراهم ، وتخليداً لأسمائهم ، وفيها فوائد تاريخية اجتماعية ، ودروس أخلاقية ضَافِيَة راقية ، لمستقبل الأجيال ، وعظمات وعبر ، ودستور عملي ناجح للناشئة الجديدة ، وتجارب واختبارات تولد حنكة الشعب ، ولا تختص بجيل دون جيل ، ولا بفئة دون فئة .
وإنما الأيام تقتبس نوراً وازدهاراً ، وتتوسم بالكرامة والعظمة ، وتكتسب سعداً ونحسا ، وتتخذ صيغة مما وقع فيها من الحوادث الهامة وقوارع الدهر ونوازله … (1) .
________________
(1) الأميني ، سيرتنا وسنتنا : 38-39ط الثانية .

اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى مِمَّنْ لَزِمَ مِلَّةَ نَبِيِّكَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ + وَعَظَّمَ حُرْمَتَهُ وَأَعَزَّ كَلِمَتَهُ + وَحَفِظَ عَهْدَهُ وَذِمَّتَهُ + وَنَصَرَ حِزْبَهُ وَدَعْوَتَهُ + وَكَثَّرَ تَابِعِيهِ وَفِرْقَتَهُ + وَوَافَى زُمْرَتَهُ + وَلَمْ يُخَالِفْ سَبِيلَهُ وَسُنَّتَهُ + اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ الاِسْتِمْسَاكَ بِسُنَّتِهِ + وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الاِنْحِرَافِ عَمَّا جَاءَ بِهِ + اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ سَيِّدُنَا مُحَمَّدٌ نَبِيُّكَ وَرَسُولُكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ + وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَكَ مِنْهُ سَيِّدُنَا مُحَمَّدٌ نَبِيُّكَ وَرَسُولُكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ + اللَّهُمَّ اعْصِمْنِى مِنْ شَرِّ الْفِتَنِ + وَعَافَنِى مِنْ جَمِيعِ الْمِحَنِ + وَأَصْلِحْ مِنِّى مَا ظَهَرَ وَمَا بَطَنَ + وَنَقِّ قَلْبِى مِنْ الْحِقْدِ وَالْحَسَدِ + وَلاَ تَجْعَلْ عَلَىَّ تِبَاعَةً لأَحَدٍ + اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ الأَخْذَ بِأَحْسَنِ مَا تَعْلَمُ + وَالتَّرْكَ لِسَىِّءِ مَا تَعْلَمُ + وَأَسْأَلُكَ التَّكَفُّلَ بِالرِّزْقِ وَالزُّهْدَ فِى الْكَفَافِ + وَالْمَخْرَجَ بِالْبَيَانِ مِنْ كُلِّ شُبْهَةٍ + وَالْفَلَجَ بِالصَّوَابِ فِى كُلِّ حُجَّةٍ + وَالْعَدْلَ فِى الْغَضَبِ وَالرِّضَاءِ + وَالتَّسْلِيمَ لِمَا يَجْرِى بِهِ الْقَضَاءُ + وَالاِقْتِصَادَ فِى الْفَقْرِ وَالْغِنَى + وَالتَّوَاضُعَ فِى الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ + وَالصِّدْقَ فِى الْجِدِّ وَالْهَزْلِ + اللَّهُمَّ إِنِّ لِى ذُنُوبًا فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ + وَذُنُوبًا فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ خَلْقِكَ + اللَّهُمَّ مَا كَانَ لَكَ مِنْهَا فَاغْفِرْهُ + وَمَا كَانَ مِنْهَا لِخَلْقِكَ فَتَحَمَّلْهُ عَنِّى + وَأَغْنِنِى بِفَضْلِكَ إِنَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ +
اللَّهُمَّ نَوِّرْ بِالْعِلْمِ قَلْبِى + وَاسْتَعْمِلْ بِطَاعَتِكَ بَدَنِى + وَخَلِّصْ مِنَ الْفِتَنِ سِرِّى + وَاشْغَلْ بِالاِعْتِبَارِ فِكْرِى +
وَقِنِى شَرَّ وَسَاوِسِ الشَّيْطَانِ + وَأَجِرْنِى مِنْهُ يَا رَحْمَنُ حَتَّى لاَ يَكُونَ لَهُ عَلَىَّ سُلْطَانٌ
ملحوظة هذا البحث لا أدري من كتبه لادرج اسمه لكن جزاه الله خير الجزاء على هذا العمل العظيم والبحث القيم نسال الله ان يجعله في ميزان حسناته

اخيرا:-
نحبك يارسول الله حباً
تغلغل في الجوانح والفؤاد
سبحانك ربك رب العزة عما يصفون والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدٍ الهادي الامين وعلى اله واصحابه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
والله المستعان
محمد جوكس
محمد جوكس
مراقب القسم التوثيقي

عدد الرسائل : 83
بلد الإقامة : الدناقلة
الإسم الكامل : محمد عبد الرحمن عبد اللطيف
نقاط : 4712
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty رد/لماذا تنكرون علينا الاحتفال بمولد من تخلق الدنيا الا من اجله

مُساهمة من طرف عصام الدين حسن الثلاثاء يناير 29, 2013 9:01 am

مولد المصطفي صلي الله عليه وسلم هو تلك المناسبة الدينية العظيمة التي يجب أن نحتفي ونحتفل بها أحتفالآ يرقي وعظمة المناسبة،والاحتفال بميلاد سيد المرسلين ينبغي أن يقف كل منا عند هذه المناسبة ليس من اجل اقامة الاحتفال فقط ولكن الهدف من تلك الوقفة أن نقتدي بالرسول الكريم في جميع معاملاتنا في الحياة والتمسك بالقيم الفاضلة التي كان يدعو اليها الرسول الكريم لقوله:
(أنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق) فلا ينبغي أن يخرج الأحتفال عن هذا الاطار الذي دعي اليه الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) حتي نسير في نهجه القيم.
والاحتفال بميلاد خير البشريجب أن يحمل رسالة الي جميع أفراد المجتمع وأن لاتجعل من اماكن وميادين الأحتفالات أراضي خصبة لزرع الفتن بين الطوائف المختلفة ويجب أن يكون الأحتفال مثالي لعظمة الشخصية.. وحيث أن الامة الاسلامية لابد أن تحتفي بميلاد سيد المرسلين لانه جاء بالهدي والنور المبين(فمن سن سنة حسنة فله اجره واجر من من عمل بها)فأن فرحة الاطفال بميلاد المصطفي صلي الله عليه وسلم تعكس لنا مدي حبهم للرسول الحبيب فيجب ان تلقنهم سيرته العطرة وسيرة آل بيته الحميدة حتي تقتدي به الأجيال القادمة ..ويصبحوا جيلآ حافظآ لكتاب الله وسنة رسوله.
عصام الدين حسن
عصام الدين حسن
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 458
بلد الإقامة : السعودية - جده
الإسم الكامل : عصام الدين حسن ابراهيم
نقاط : 5424
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty حب النبي الما بتنبي

مُساهمة من طرف محمد جوكس الثلاثاء يناير 29, 2013 9:51 am

حياك الله اخي العزيز عصام
اسوق لك التهنئة بحلول ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم اعاده الله علينا وعلى الامة جمعاء يالخير واليمن والبركات
اولاً شكراً على المرور وجزاك الله خيراً على التعليق المتوازن الذي ينبئ عن فهمك وحبك الجم لحبيب الخلق والحق سيدنا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم وكما تفضلت لامانع من الاحتفال بمولد النبي عليه السلام واجترار ذكراه العطرة حتى نتاسى به كما قال( لكم في رسول واصحابه اسوة حسنة ) لذ لا غضاضة في الاحتفال طالما كان في هذا الاتجاه اما الممارسات الخاطئة من الاخطلاط وغيرها فلا نقرها لانها محرمة اصلاً سوى في الاحتفال او في غيره مانود التاكيد عليه صحة الاحتفال من حيث المبداء وجميعنا نحارب المسائل الجانية بالتحدث والكشف عنها ومجابهتها الى ان تختفي هذا هو دورنا الحقيقي المناط بنا بدلاً من تحريم الاحتفال من دون ادلة ونتهى........
احمل منك لم ترى قط عيني * احسن منك لم تلد النساء
خلقت مبراءً من كل عيبٍ * كأنك قد خلقت كما تشاء
لك ودي واشواقي اخي عصام
هذا مع التحية
والله المستعان
محمد جوكس
محمد جوكس
مراقب القسم التوثيقي

عدد الرسائل : 83
بلد الإقامة : الدناقلة
الإسم الكامل : محمد عبد الرحمن عبد اللطيف
نقاط : 4712
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty رد: لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

مُساهمة من طرف ابوخاتم الثلاثاء يناير 29, 2013 11:13 am

صديقي في الغار

جوكس شدة شوق ولهفة ليكم وللاشراقة الفي عينيكم ....

أولا كل عام وأنت بألف خير وجميع الأمة الأسلامية بهذه المناسبة العظيمة وهي ميلاد سيد البشر سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ...
اللهم صلى على سيدنا محمد ما هبت النسائم وصلى وبارك عليه ما ناحت على الإيك الحمائم .... صلى الله عليك يا علم الهدى ... صلى الله عليك يا طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ...

صديقي جوكس أنت عارف أبوك الشيخ البرعي رضوان الله عليه قال قولة مشهورة " الماعندو محبة ما عندو الحبة" عرفت كيفن جنس النضمي ده ... وحاتك يا جوكس حبه ساكت ما عندو والعياذ بالله من عدم محبة النبي ... وأنت الفهيم سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام قرن كمال إيمان المرء بحبه له !!! عرفت الكلام ده كيفن !!!
وأحب أن أؤكد لك يا جوكس أنا ما وجدت زول ما بحب سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام نهائي إلا بدو الجزيرة العربية وأجلاف القصيم وبريده "الوهابيين" وفي السودان "انصار السنة" لانهم عندهم عداء مع سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام شديد خلاص لا يمكن وصفه والعياذ بالله وأنا قبل عامين كنت مجترح لي خيط هنا ونفس تناولك ده مع أخونا الفاضل صديق عيدروس وكنا في تكاثف جميل بس تم إقفال هذا البوست في حين أنه كان النفس فيه هادئ شديد !!! بس تقول شنو إدارة المنتدى كان عندها مسوغات ومبررات إقفال فطيره شديد....
وعارف أنا بجيك صادي لأنو سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام مفروض نكتب عنه كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة .... وتأمل كلام الله عز وجل في محكم تنزيله "ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" شوف ليك عظمة ما بعدها عظمة يازول والله الشغلة ده تخلى شعر جلدك يقوم !!!
وأنا بتحدى كل وهابي وكل أنصار سنة هنا أن يأتي لي بإثباته عن عدم صحة الإحتفال بالنبي وأن الشغلة هي بدعة وضلال ؟؟؟ وأنا عاوز لي طق حنك معهم هنا وفي هذا الخيط المفتوح !!! والفيصل بيننا يكون الإستناد على الكتاب والسنة ... أما مكنات ناس الشيح الحراني "بن تيمية" أو بن القيم الجوزيه ده ما قعدت تقسم لي في رأسى نوهائي !!!
تخريمه: أنت عارف صديقي جوكس الوهابين ديل هم فتنة هذا الدين السمح وهذه قناعة راسخة عندي لانو في حديث صحيح لسيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بهذا الخصوص وهم يعرفون ذلك تماما !!! وأظرف حاجة احكيها ليك الناس ديل شيوخهم في خصام مع مبدأ الإحتفال بمولد سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ... لكن عشان تعرف نفاقهم وكذبهم وذلك عندما أخرصوا افواههم عن الإحتفال باليوم الوطني للسعودية الكان ممنوع اصلا !!! فلم يمنعوه ولم يفتوا في حرمته وبدعته وانت الفطيم عارف السبب !!! بس شوف ليك هوان عليك النبي وعليك الرسول البتحبو شديد داك .... وهسع يجيك ناطئ شيخ صديق الوهابي الكلس ويردح ليك هنا في البوست ويستفه ليك بكلام الشيخ بن باز قال والشيخ العثيمين قال ولو قلت ليه ديل علماء سلطان طوالي يدور ليك في ناس بن تيمية قال وبن القيم الجوزية قال !!!
وعليك النبي البتحبو داك كان ما كشحت لينا مدحة طاعمة هنا من مدائح شيخنا العارف بالله ابوك الشريف يوسف الهندي ... كان صاحبنا صديق ده ينهدي ويرجع من إستلابه وغربته ...

ينوبك ثواب وراسخ حبي

دوما ـ ابوالخاتم
ابوخاتم
ابوخاتم
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 492
بلد الإقامة : الدوحة ـ قطر
الإسم الكامل : عثمان احمد صالح الحاج
نقاط : 6250
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty حب النبي الما بتنبي

مُساهمة من طرف محمد جوكس السبت فبراير 02, 2013 1:23 pm

الحبيب ابو الخاتم لك التحية والاشواق لي عودة للتعليق على ماتفضلت به من حديث في قضية التزمت التنطع الذي يمارسه الوهابية أو انصار السنة أو عموم ادعياء السلفية والسلف رضوان الله عليهم برئ ٌ منهم اجيب طلبك واقدم هذه المدحة لسيدي العارف بالله الشريف يوسف الهندي
الله يا الله ... فلا لنا إلا هو

الله يا الله

فـلا لنا إلا هـو
ولا نرجـو سواه
في كل ما نخشـاه

قد وُسِّـعت رحماه
وعُظِّمت ... نعماه
وعزَّ ... مصطفاه
بالنصــر واجتباه

وأظهر ... المظاهر
لأهلها ... الأفاخر
وفــاز كل ساهر
بكــل مـا يهواه

فاغنم ليالي الذِّكر
واجْلي بها للفكر
لكي تنـال البِشر
في كـل ما ترجـاه

فأظهر لها وإدني
للمعـنَى ثم اليُمن
وخـذ مِداد الأمن
من هـول ما تخشاه

وامدح حبيبك طه
في فخـره تناهَى
تنـــال به للجاهَ
هنــا وفـي إُخراه

فهو الرئيس الأكمل
والسيد .. المجمَّل
كــم حبه تفضَّل
عن حب ما ســواه

فاسْهَر به الليالي
وعمِّـر كل خالي
وأحيي الرميم البالي
بي ذِكـره ... وخلفـاه

وخذ مني القصيدة
كدُرَّةٍ ... نضيدة
نشأتها ... مفيدة
لمن غـــــدا يهواه

وخــذ لهـا بقُوَّة
يا صاحب الفُتُـوَّة
وابذل لهـا المُرُوَّة
لتجتـــني ... نُعماه

صلَّى عليه الأعظم
والأنبياء ... وسلَّم
من يوسف الموسَّم
بالعفــو من مــولاه

والله المستعان

محمد جوكس
محمد جوكس
مراقب القسم التوثيقي

عدد الرسائل : 83
بلد الإقامة : الدناقلة
الإسم الكامل : محمد عبد الرحمن عبد اللطيف
نقاط : 4712
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty رد: لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

مُساهمة من طرف صديق الأحد فبراير 03, 2013 6:21 am

الإخوان الأعزاء محمد وابوالمعتز وعصام الدين حسن
تحية طيبة
أحببنا أن نشارك في الموضوع ، وإذا سمح لنا أخونا محمد أن نختلف معه قليلا حول الخيار الوحيد الذي يواجه من يريد التداخل والمشاركة في الموضوع ، ليكون مع محبي النبي صلى الله عليه وسلم ، أو مع من لا يحبون النبي صلى الله عليه وسلم ، وبما أن المحبة من الأمور القلبية التي لا يطلع عليها إلا الله ، لذلك فإن محل النقاش والتحاور يجب أن يكون حول السلوكيات والتصرفات وموافقتها للشرع ( الكتاب والسنة ) وليس على النيات حتى لا نقع في المحظور الأكبر ، ونسيء الظن ونتهم كل من لا يتفق معنا ، أوكل من يخالفنا الرأي استنادا إلى دليل ثابت وتأويل سائغ ، وليس إتباعا للهوى واعتدادا بالرأي، قال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ﴾ (الحجرات: 12
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث ) متفق عليه.
وروى ابن أبي شيبة في المصنف، والبيهقي في الشعب، وصححه الألباني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى الكعبة فقال: (ما أعظم حرمتك وما أعظم حقك، والمسلم أعظم حرمة منك، حرم الله ماله وحرم دمه وحرم عرضه وأذاه، وأن يظن به ظن سوء ) .
ويتلازم مع حسن الظن بالآخرين أيضا البعد عن تزكية النفس ، فنهانا الله ورسوله أن نزكي أنفسنا ونستعظم أعمالنا ونياتنا ، وبأننا الأكثر حبا للنبي صلى الله عليه وسلم ، والأكثر إتباعا له ، قال تعالى : ( فلا تزكوا أنفسكم هو اعلم بمن اتقى )
الأمر الآخر والاهم هو ضبط المرجعية ، والالتزام بها في كل حال، سواء وافقت هوانا وما نحب أم لا ، فهي الميزان والمعيار الوحيد الذي يقاس عليه لتحديد المقبول والمرفوض والحسن من السيئ ، فلا نقبل فقط ما يوافق هوانا ورغباتنا ، ونرفض او نؤول ماعدا دلك ، قال تعالى : ( وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين ) سورة النور
ولنا عودة لاحقا ببعض الاسئلة المتعلقة بالموضوع





صديق
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 224
بلد الإقامة : المدينة المنورة
الإسم الكامل : صديق عيدروس احمد الكامل
نقاط : 5447
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty حب النبي الما بتنبي

مُساهمة من طرف محمد جوكس الأحد فبراير 03, 2013 1:39 pm

الاخ العزيز القريب الى القلب صديق
تحية عطرة
لا احد يزكي نفسه في هذا الموضوع لاندعي اننا نحب النبي الاكرم اكثر من غيرنا
ولم نقصر هذه المحبة علينا بدليل الخطاب موجه لاحباب الرسول , فاذا كان لك راي مخالف لما نراه في موضوع الاحتفال بالمولد فهاته مدعماً كلامك بالادلة والاسانيد فلربما نكون على خطاء فنعدِل عنه فهذا هو الغرض من إثارة هذا الموضوع فنحن لسنا ممن تاخذهم العزة بالاثم . فلنبداء النقاش حول مشروعية الاحتفال من عدمها ,دعنا من الانصرافيات على شاكلة اي منا اكثر محبة للرسول فالاصل والطبيعي اننا جميعاً احباب الرسول والا فلنراجع ايماننا على هذا كان الخطاب لاحباب الرسول وساظل اخاطب بهذا الخطاب بدون حرج وكما قلت المحبة محلها القلب ولا يعلمها الا الله لذا فالكلُ عندي احباب للرسول اما من كان في قلبه غير هذا حسيبو الله انتهى...... .
ياربي صلي على النبي محمدِ والال والاصحاب ثم وتابعو
هذا مع التحية
والله المستعان
محمد جوكس
محمد جوكس
مراقب القسم التوثيقي

عدد الرسائل : 83
بلد الإقامة : الدناقلة
الإسم الكامل : محمد عبد الرحمن عبد اللطيف
نقاط : 4712
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty رد: لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

مُساهمة من طرف أحمد كسلا الأحد فبراير 10, 2013 5:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله الاخوه الكرام انتم تتحدثون عن الحب والحب يكمن في الاتباع قال تعالى (ﻗﻞ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺤﺒﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻧﻲ
ﻳﺤﺒﺒﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺫﻧﻮﺑﻜﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ) وليست المحبه ب المحدثات الفاطمية اولى الناس واقرب الناس واكثر الناس حبا" لرسول الله الخلفاء الراشدين المهدين لم يحتفلوا بميلاده صل الله عليه وسلم فمن احق من من بهذه البدعه ؟. ولكم خالص التتحايا
أحمد كسلا
أحمد كسلا
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 222
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : أحمد عبدالله إبراهيم أحمد
نقاط : 5525
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty رد: لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

مُساهمة من طرف mohammed osman الثلاثاء مارس 19, 2013 10:14 am

لا يجوز الاحتفال بمولد النبي صلي الله عليه وسلم لان ذلم امر محدث في الدين ، لان الرسول صلي الله عليه وسلم له يفعله ولا خلفائه الراش
دون ولا غيرهم من الصحابة - رضوان الله عليهم- ولا التابعون لهم باحسان في القرون المفضلة وهم اعلم الناس بالسنة واكمل حبا لرسول لله صلي الله عليه وسلم ومتابعة لشرعة . فقد ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلن انه قال : (( من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد)) اي مردود عليه، وقال في حديث آخر : (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، وعضوا عليها بالنواجذ ، واياكم ومحدثات الامور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )) , وفي هذا تحذير عن اتباع البدع . وقد قال الله تعالي : {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}. وقد قال سبحانه :{ لقد كان لكم في رسول الله اسوه حسنةلمن كان يرجو الله واليوم الأخر وذكر الله كثيرا} وقد قل تعالي :{ والسابقون الاولون من المهاجرين والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنهم وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم} وقال تعالي : { اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}.. واحداث المولد يعني ان الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الامة ، وان الرسول صلي الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للامة ...يتبع .. من مجموعةفتاوي سماحة الشيخ ابن باز 1/183

mohammed osman
عضو مشارك

عدد الرسائل : 11
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : محمد عثمان خميس
نقاط : 4416
تاريخ التسجيل : 07/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty رد: لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

مُساهمة من طرف mohammed osman الثلاثاء مارس 19, 2013 11:21 am

مواصلة..والرسول صلي الله عليه وسلم قد بلغ ما البلاغ المبين ، ولم يترك طريقا يوصل الي الجنة الا بينه للامة كما ثبت في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهماقال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( ما بعث الله من نبي الا كان حقا عليه ان يدل امته علي خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر مايعلمه لهم )) رواه مسلم. فلو كان الاحتفال بالمولد من الدين الذي يرضاه لله سبحانه لبينه الرسول صلي الله عليه وسلم للامة او فعله في حياته او فعله اصحابه رضي الله عنهم - فلما لم يقع من ذلك شئ علم انه ليس من الاسلام في شئ بل هو من لمحدثات التي حذر منها النبي كما تقدم . وان كان بعض العلماء المتأخرين اجازوها علي الا تشتمل علي شئ من المنكرات مثل الغلو في رسول الله صلي الله عليه وسلم - كالاختلاط واستعمال آلات الملاهي وغير ذلك مما ينكره الشرع وظنوا انها من البدعة الحسنةلكن القاعدة الرعية رد المتنازع علية الي الكتاب والسنة قال تعالي Sad( يايها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شئ فردوه إلي الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) وقال تعالي Sad( وما اختلفتم فيه من ش فحكمه إلي الله )) . وقد رددنا الاحتفال بالمولد الي كتاب الله سبحانه فوجدناه يأمرنا باتباع الرسول صلي الله عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهي عنه ويخبرنا أن الله سبحانه قد اكمل لهذه الامه دينها وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلي الله عليه وسلم فيكون ليس من الدين الذي اكمله الله لنا ، وامرنا باتباع الرسول صلي الله عليه وسلم فيه.. ورددنا المسألة إلي سنه الرسول صلي الله عليه وسلم فلم نجد انه فعله ولا امر به ولافعله اصحابه فعلمنا انه ليس من الدن بل هو من البع المحدثة... من مجموع فتاوي سماحة الشيخ ابن باز 1/183

mohammed osman
عضو مشارك

عدد الرسائل : 11
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : محمد عثمان خميس
نقاط : 4416
تاريخ التسجيل : 07/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله Empty رد: لماذا تنكرون علينا الإحتفال بمولد من لم تخلق الدنيا الا لاجله

مُساهمة من طرف mohammed osman الثلاثاء مارس 19, 2013 11:38 am

ان عبارة -وحياتك- تندرج ضمن الحلف بغير الله .... فتوي .. الحلف بغير الله - عز وجل - مثل ان يقول (وحياتك) ،(وحياتي)،محرم بل هو من الشرك لان هذا النوع من التعظيم لا يصح الا لله -عزوجل- ومن عظم غير الله بما لايكون الا لله فهو شرك ،لكن لما كان هذا الحلف لا يعتقد ان عظمة المحلوف به كعظمة الله لم يكن الشرك شركا اكبر ، بل كان شركا اصغر ، فمن حلف بغير الله فقد اشرك شركا اصغر قال النبي - صلي الله عليه وسلم : (( لا تحلفا بآبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت )) وقال ايضا : (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )) فلا تحلف بغير الله ايا كان المحلوف به حتي لو كان النبي صلي الله عليه وسلم او جبريل عليه السلام او من دونهم من الرسل أو من الملائكة او البشر أو من دون الرسل فلا تحلف بأي شئ سوي الله عز وجل.من فتاوي ابن عثيمين 1/184

mohammed osman
عضو مشارك

عدد الرسائل : 11
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : محمد عثمان خميس
نقاط : 4416
تاريخ التسجيل : 07/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى