انصحكم بالقراءة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انصحكم بالقراءة
ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻤﻴﻘﺎﺕ
ﻳﻮﻡ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻗﻴﺎﻣﺎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺷﺎﺧﺼﺔ
ﺃﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ، ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﺬﻛﺮ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﺇﻥ ﻗﺎﻝ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ – ﻳﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺮﺏ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ - : ﺍﺭﻓﻌﻮﺍ
ﺭﺅﻭﺳﻜﻢ ، ﻓﻴﺮﻓﻌﻮﻥ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ،
ﻓﻴﻌﻄﻴﻬﻢ ﻧﻮﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ،
ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺒﻞ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻳﺴﻌﻰ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻌﻄﻰ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﺑﻴﻤﻴﻨﻪ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻌﻄﻰ ) ﻧﻮﺭﺍ ( ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ، ﺣﺘﻰ
ﻳﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﺭﺟﻼ ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﻋﻠﻰ
ﺇﺑﻬﺎﻡ ﻗﺪﻣﻪ ، ﻳﻀﻲﺀ ﻣﺮﺓ ﻭﻳﻄﻔﺄ ﻣﺮﺓ ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺿﺎﺀ ﻗﺪﻡ ﻗﺪﻣﻪ ) ﻓﻤﺸﻰ ( ﻭﺇﺫﺍ
ﻃﻔﻰﺀ ﻗﺎﻡ ) ﻗﺎﻝ ﻭﺍﻟﺮﺏ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻴﺒﻘﻰ ﺁﺛﺮﻩ
ﻛﺤﺪ ﺍﻟﺴﻴﻒ ؛ ﺩﺣﺾ ﻣﺰﻟﺔ ، ﻗﺎﻝ :
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻣﺮﻭﺍ ﻓﻴﻤﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻧﻮﺭﻫﻢ ،
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﻄﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺒﺮﻕ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ
ﻛﺎﻟﺴﺤﺎﺏ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻧﻘﻀﺎﺽ
ﺍﻟﻜﻮﻛﺐ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺮﻳﺢ ،
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺸﺪ ﺍﻟﻔﺮﺱ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺸﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻬﺎﻡ ﻗﺪﻣﻪ ﻳﺤﺒﻮ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻬﻪ ﻭﻳﺪﻳﻪ ﻭﺭﺟﻠﻴﻪ ، ﺗﺨﺮﻳﺪ ﻭﺗﻌﻠﻖ ﻳﺪ ،
ﻭﺗﺨﺮ ﺭﺟﻞ ، ﻭﺗﻌﻠﻖ ﺭﺟﻞ ، ﻭﺗﺼﻴﺐ
ﺟﻮﺍﻧﺒﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ ﻛﺬﻟﻚ ﺣﺘﻰ
ﻳﺨﻠﺺ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺧﻠﺺ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻌﻂ
ﺃﺣﺪﺍ ؛ ﺇﺫ ﻧﺠﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﺭﺃﻳﺘﻬﺎ ﻗﺎﻝ :
ﻓﻴﻨﻄﻠﻖ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﺪﻳﺮ ﻋﻨﺪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻓﻴﻐﺘﺴﻞ ، ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﻳﺢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺃﻟﻮﺍﻧﻬﻢ ، ﻓﻴﺮﻯ ﻣﺎﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﺍﻟﺒﺎﺏ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻓﻴﻘﻮﻝ ) ﺍﻟﻠﻪ ( ﻟﻪ : ﺃﺗﺴﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻗﺪ
ﻧﺠﻴﺘﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻞ
ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ﺣﺠﺎﺑﺎ ﻻ ﺍﺳﻤﻊ ﺣﺴﻴﺴﻬﺎ
ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻭ ﻳﺮﻓﻊ ﻟﻪ
ﻣﻨﺰﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻠﻢ
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ :
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻟﻌﻠﻚ ﺇﻥ ﺃﻋﻄﻴﺘﻜﻪ ﺗﺴﺄﻝ
ﻏﻴﺮﻩ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻻ ﻭﻋﺰﺗﻚ ﻻ ﺃﺳﺄﻟﻚ
ﻏﻴﺮﻩ ، ﺃﻧﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ ؟ !
ﻓﻴﻌﻄﺎﻩ ﻓﻴﻨﺰﻟﻪ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺰﻻ
ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻠﻢ ،
ﻗﺎﻝ : ﺭﺏ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻓﻴﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ : ﻓﻠﻌﻠﻚ ﺇﻥ
ﺃﻋﻄﻴﺘﻜﻪ ﺗﺴﺄﻝ ﻏﻴﺮﻩ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻻ
ﻭﻋﺰﺗﻚ ﻻ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻧﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﺣﺴﻦ
ﻣﻨﻪ ؟ ! ﻓﻴﻌﻄﺎﻩ ﻓﻴﻨﺰﻟﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻭ
ﻳﺮﻓﻊ ﻟﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺰﻝ ﺁﺧﺮ ، ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻫﻮ
ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻠﻢ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ،
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ ﻓﻠﻌﻠﻚ ﺇﻥ
ﺃﻋﻄﻴﺘﻜﻪ ﺗﺴﺄﻝ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻗﺎﻝ : ﻻ ﻭﻋﺰﺗﻚ
ﻻ ﺃﺳﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺃﻱ ﻣﻨﺰﻝ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺣﺴﻦ
ﻣﻨﻪ ؟ ! ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﻌﻄﺎﻩ ﻓﻴﻨﺰﻟﻪ ﺛﻢ
ﻳﺴﻜﺖ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﺎ ﻟﻚ ﻻ
ﺗﺴﺄﻝ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ! ﻗﺪ ﺳﺄﻟﺘﻚ ﺣﺘﻰ
ﺍﺳﺘﺤﻴﻴﺘﻚ ، ﻭﺃﻗﺴﻤﺖ ﻟﻚ ﺣﺘﻰ
ﺍﺳﺘﺤﻴﻴﺘﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺫﻛﺮﻩ ﺃﻟﻢ
ﺗﺮﺽ ﺇﻥ ﺃﻋﻄﻴﻚ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻨﺬ ﺧﻠﻘﺘﻬﺎ
ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺃﻓﻨﻴﺘﻬﺎ ﻭﻋﺸﺮﺓ ﺃﺿﻌﺎﻓﻪ ؟
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺃﺗﻬﺰﺃ ﺑﻲ ﻭﺃﻧﺖ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺰﺓ ؟
ﻓﻴﻀﺤﻚ ﺍﻟﺮﺏ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻎ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﺤﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﺭﺟﻞ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ! ﻗﺪ ﺳﻤﻌﺘﻚ
ﺗﺤﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺮﺍﺭﺍ ؛ ﻛﻠﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺿﺤﻜﺖ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﻲ
ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻛﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﺤﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﺒﺪﻭ ﺃﺿﺮﺍﺳﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺏ ﺟﻞ ﺫﻛﺮﻩ : ﻻ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﻗﺎﺩﺭ ، ﺳﻞ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻨﻄﻠﻖ ﻳﺮﻣﻞ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺭﻓﻊ
ﻟﻪ ﻗﺼﺮ ﻣﻦ ﺩﺭﻩ ؛ ﻓﻴﺨﺮ ﺳﺎﺟﺪﺍ ، ﻓﻴﻘﺎﻝ
ﻟﻪ ﺍﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ، ﻣﺎ ﻟﻚ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺃﻳﺖ
ﺭﺑﻲ – ﺃﻭ ﺗﺮﺍﺀﻯ ﻟﻲ ﺭﺑﻲ – ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺯﻟﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻢ
ﻳﻠﻘﻰ ﺭﺟﻼ ﻓﻴﺘﻬﻴﺄ ﻟﻠﺴﺠﻮﺩ ﻟﻪ ، ﻓﻴﻘﺎﻝ
ﻟﻪ ﻣﻪ ! ﻣﺎﻟﻚ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺃﻳﺖ ﺇﻧﻚ ﻣﻠﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ! ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺧﺎﺯﻥ ﻣﻦ
ﺧﺰﺍﻧﻚ ، ﻭﻋﺒﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪﻙ ، ﺗﺤﺖ ﻳﺪﻱ
ﺃﻟﻒ ﻗﻬﺮﻣﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ
ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﻨﻄﻠﻖ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ
ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺩﺭﻩ ﻣﺠﻮﻓﺔ
ﺳﻘﺎﺋﻔﻬﺎ ﻭﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﻭﺇﻏﻼﻗﻬﺎ ﻭﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻬﺎ
ﻣﻨﻬﺎ ، ﺗﺴﺘﻘﺒﻠﻪ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺧﻀﺮﺍﺀ ﻣﺒﻄﻨﺔ
ﺑﺤﻤﺮﺍﺀ ، ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺑﺎﺑﺎ ، ﻛﻞ ﺑﺎﺏ
ﻳﻔﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺧﻀﺮﺍﺀ ﻣﺒﻄﻨﺔ ﻛﻞ
ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺗﻘﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ
ﻟﻮﻥ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺳﺮﺭ
ﻭﺃﺯﻭﺍﺝ ﻭﻭﺻﺎﺋﻒ ، ﺃﺩﻧﺎﻫﻦ ﺣﻮﺭﺍﺀ ﻋﻴﻨﺎﺀ ،
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺣﻠﺔ ، ﻳﺮﻯ ﻣﺦ ﺳﺎﻗﻬﺎ ﻣﻦ
ﻭﺭﺍﺀ ﺣﻠﻠﻬﺎ ، ﻛﺒﺪﻫﺎ ﻣﺮﺁﺗﻪ ، ﻭﻛﺒﺪﻩ
ﻣﺮﺁﺗﻬﺎ ، ﺇﺫﺍ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻋﺮﺍﺿﻪ ﺍﺯﺩﺍﺩﺕ
ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻞ
ﺫﻟﻚ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﻋﺮﺿﺖ ﻋﻨﻪ ﺇﻋﺮﺍﺿﻪ ﺍﺯﺩﺍﺩ
ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻬﺎ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ
ﺫﻟﻚ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻬﺎ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺍﺯﺩﺩﺕ ﻓﻲ
ﻋﻴﻨﻲ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ، ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻭﺃﻧﺖ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺍﺯﺩﺩﺕ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻲ ﺳﺒﻌﻴﻦ
ﺿﻌﻔﺎ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﺷﺮﻑ ، ﻓﻴﺸﺮﻑ ،
ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﻠﻜﻚ ﻣﺴﻴﺮﻩ ﻣﺌﺔ ﻋﺎﻡ ،
ﻳﻨﻔﺬﻩ ﺑﺼﺮﻙ ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺃﻻ
ﺗﺴﻤﻊ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﻡ ﻋﺒﺪ ﻳﺎ ﻛﻌﺐ !
ﻋﻦ ﺃﺩﻧﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻨﺰﻻ ، ﻓﻜﻴﻒ
ﺃﻋﻼﻫﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ! ﻣﺎ ﻻ
ﻋﻴﻦ ﺭﺃﺕ ﻭﻻ ﺃﺫﻥ ﺳﻤﻌﺖ ، ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ
ﺫﻛﺮﻩ ﺧﻠﻖ ﺩﺍﺭﺍ ﺟﻌﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ
ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻭﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺷﺮﺑﻪ ، ﺛﻢ ﺃﻃﺒﻘﻬﺎ
ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﻻ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻭﻻ
ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ، ﺛﻢ ﻗﺮﺃ ﻛﻌﺐ : ﻓﻼ
ﺗﻌﻠﻢ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﺃﺧﻔﻰ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ
ﺟﺰﺍﺀ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻗﺎﻝ : ﻭﺧﻠﻖ
ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﻨﺘﻴﻦ ، ﻭﺯﻳﻨﻬﻤﺎ ﺑﻤﺎ ﺷﺎﺀ ،
ﻭﺃﺭﺍﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ :
ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﺃﺣﺪ ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻟﻴﺨﺮﺝ ﻓﻴﺴﻴﺮ ﻓﻲ
ﻣﻠﻜﻪ ، ﻓﻼ ﺗﺒﻘﻰ ﺧﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺧﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ
ﺩﺧﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺿﻮﺀ ﻭﺟﻬﻪ ، ﻓﻴﺴﺘﺒﺸﺮﻭﻥ
ﺑﺮﻳﺤﻪ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻭﺍﻫﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﻳﺢ ! ﻫﺬﺍ
ﺭﻳﺢ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻗﺪ ﺧﺮﺝ ﻳﺴﻴﺮ
ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﻗﺎﻝ : ﻭﻳﺤﻚ ﻳﺎ ﻛﻌﺐ ! ﺇﻥ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺮﺳﻠﺖ ﻓﺎﻗﺒﻀﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ
ﻛﻌﺐ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻰ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻥ ﻟﺠﻬﻨﻢ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﺰﻓﺮﺓ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﻣﻘﺮﺏ
ﻭﻻﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ ﺇﻻ ﺧﺮ ﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺇﻥ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ! ﻧﻔﺴﻲ
ﻧﻔﺴﻲ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻚ ﻋﻤﻞ ﺳﺒﻌﻴﻦ
ﻧﺒﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻠﻚ ﻟﻈﻨﻨﺖ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻨﺠﻮ .
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ
ﻳﻮﻡ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻗﻴﺎﻣﺎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺷﺎﺧﺼﺔ
ﺃﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ، ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﺬﻛﺮ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﺇﻥ ﻗﺎﻝ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ – ﻳﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺮﺏ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ - : ﺍﺭﻓﻌﻮﺍ
ﺭﺅﻭﺳﻜﻢ ، ﻓﻴﺮﻓﻌﻮﻥ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ،
ﻓﻴﻌﻄﻴﻬﻢ ﻧﻮﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ،
ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺒﻞ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻳﺴﻌﻰ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻌﻄﻰ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﺑﻴﻤﻴﻨﻪ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻌﻄﻰ ) ﻧﻮﺭﺍ ( ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ، ﺣﺘﻰ
ﻳﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﺭﺟﻼ ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﻋﻠﻰ
ﺇﺑﻬﺎﻡ ﻗﺪﻣﻪ ، ﻳﻀﻲﺀ ﻣﺮﺓ ﻭﻳﻄﻔﺄ ﻣﺮﺓ ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺿﺎﺀ ﻗﺪﻡ ﻗﺪﻣﻪ ) ﻓﻤﺸﻰ ( ﻭﺇﺫﺍ
ﻃﻔﻰﺀ ﻗﺎﻡ ) ﻗﺎﻝ ﻭﺍﻟﺮﺏ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻴﺒﻘﻰ ﺁﺛﺮﻩ
ﻛﺤﺪ ﺍﻟﺴﻴﻒ ؛ ﺩﺣﺾ ﻣﺰﻟﺔ ، ﻗﺎﻝ :
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻣﺮﻭﺍ ﻓﻴﻤﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻧﻮﺭﻫﻢ ،
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﻄﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺒﺮﻕ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ
ﻛﺎﻟﺴﺤﺎﺏ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻧﻘﻀﺎﺽ
ﺍﻟﻜﻮﻛﺐ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺮﻳﺢ ،
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺸﺪ ﺍﻟﻔﺮﺱ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺸﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻌﻄﻰ ﻧﻮﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻬﺎﻡ ﻗﺪﻣﻪ ﻳﺤﺒﻮ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻬﻪ ﻭﻳﺪﻳﻪ ﻭﺭﺟﻠﻴﻪ ، ﺗﺨﺮﻳﺪ ﻭﺗﻌﻠﻖ ﻳﺪ ،
ﻭﺗﺨﺮ ﺭﺟﻞ ، ﻭﺗﻌﻠﻖ ﺭﺟﻞ ، ﻭﺗﺼﻴﺐ
ﺟﻮﺍﻧﺒﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ ﻛﺬﻟﻚ ﺣﺘﻰ
ﻳﺨﻠﺺ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺧﻠﺺ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻌﻂ
ﺃﺣﺪﺍ ؛ ﺇﺫ ﻧﺠﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﺭﺃﻳﺘﻬﺎ ﻗﺎﻝ :
ﻓﻴﻨﻄﻠﻖ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﺪﻳﺮ ﻋﻨﺪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻓﻴﻐﺘﺴﻞ ، ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﻳﺢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺃﻟﻮﺍﻧﻬﻢ ، ﻓﻴﺮﻯ ﻣﺎﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﺍﻟﺒﺎﺏ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻓﻴﻘﻮﻝ ) ﺍﻟﻠﻪ ( ﻟﻪ : ﺃﺗﺴﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻗﺪ
ﻧﺠﻴﺘﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻞ
ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ﺣﺠﺎﺑﺎ ﻻ ﺍﺳﻤﻊ ﺣﺴﻴﺴﻬﺎ
ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻭ ﻳﺮﻓﻊ ﻟﻪ
ﻣﻨﺰﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻠﻢ
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ :
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻟﻌﻠﻚ ﺇﻥ ﺃﻋﻄﻴﺘﻜﻪ ﺗﺴﺄﻝ
ﻏﻴﺮﻩ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻻ ﻭﻋﺰﺗﻚ ﻻ ﺃﺳﺄﻟﻚ
ﻏﻴﺮﻩ ، ﺃﻧﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ ؟ !
ﻓﻴﻌﻄﺎﻩ ﻓﻴﻨﺰﻟﻪ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺰﻻ
ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻠﻢ ،
ﻗﺎﻝ : ﺭﺏ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻓﻴﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ : ﻓﻠﻌﻠﻚ ﺇﻥ
ﺃﻋﻄﻴﺘﻜﻪ ﺗﺴﺄﻝ ﻏﻴﺮﻩ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻻ
ﻭﻋﺰﺗﻚ ﻻ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻧﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﺣﺴﻦ
ﻣﻨﻪ ؟ ! ﻓﻴﻌﻄﺎﻩ ﻓﻴﻨﺰﻟﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻭ
ﻳﺮﻓﻊ ﻟﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺰﻝ ﺁﺧﺮ ، ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻫﻮ
ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻠﻢ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ،
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ ﻓﻠﻌﻠﻚ ﺇﻥ
ﺃﻋﻄﻴﺘﻜﻪ ﺗﺴﺄﻝ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻗﺎﻝ : ﻻ ﻭﻋﺰﺗﻚ
ﻻ ﺃﺳﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺃﻱ ﻣﻨﺰﻝ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺣﺴﻦ
ﻣﻨﻪ ؟ ! ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﻌﻄﺎﻩ ﻓﻴﻨﺰﻟﻪ ﺛﻢ
ﻳﺴﻜﺖ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﺎ ﻟﻚ ﻻ
ﺗﺴﺄﻝ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ! ﻗﺪ ﺳﺄﻟﺘﻚ ﺣﺘﻰ
ﺍﺳﺘﺤﻴﻴﺘﻚ ، ﻭﺃﻗﺴﻤﺖ ﻟﻚ ﺣﺘﻰ
ﺍﺳﺘﺤﻴﻴﺘﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺫﻛﺮﻩ ﺃﻟﻢ
ﺗﺮﺽ ﺇﻥ ﺃﻋﻄﻴﻚ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻨﺬ ﺧﻠﻘﺘﻬﺎ
ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺃﻓﻨﻴﺘﻬﺎ ﻭﻋﺸﺮﺓ ﺃﺿﻌﺎﻓﻪ ؟
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺃﺗﻬﺰﺃ ﺑﻲ ﻭﺃﻧﺖ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺰﺓ ؟
ﻓﻴﻀﺤﻚ ﺍﻟﺮﺏ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻎ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﺤﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﺭﺟﻞ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ! ﻗﺪ ﺳﻤﻌﺘﻚ
ﺗﺤﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺮﺍﺭﺍ ؛ ﻛﻠﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺿﺤﻜﺖ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﻲ
ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻛﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﺤﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﺒﺪﻭ ﺃﺿﺮﺍﺳﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺏ ﺟﻞ ﺫﻛﺮﻩ : ﻻ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﻗﺎﺩﺭ ، ﺳﻞ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻨﻄﻠﻖ ﻳﺮﻣﻞ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺭﻓﻊ
ﻟﻪ ﻗﺼﺮ ﻣﻦ ﺩﺭﻩ ؛ ﻓﻴﺨﺮ ﺳﺎﺟﺪﺍ ، ﻓﻴﻘﺎﻝ
ﻟﻪ ﺍﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ، ﻣﺎ ﻟﻚ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺃﻳﺖ
ﺭﺑﻲ – ﺃﻭ ﺗﺮﺍﺀﻯ ﻟﻲ ﺭﺑﻲ – ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺯﻟﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻢ
ﻳﻠﻘﻰ ﺭﺟﻼ ﻓﻴﺘﻬﻴﺄ ﻟﻠﺴﺠﻮﺩ ﻟﻪ ، ﻓﻴﻘﺎﻝ
ﻟﻪ ﻣﻪ ! ﻣﺎﻟﻚ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺃﻳﺖ ﺇﻧﻚ ﻣﻠﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ! ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺧﺎﺯﻥ ﻣﻦ
ﺧﺰﺍﻧﻚ ، ﻭﻋﺒﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪﻙ ، ﺗﺤﺖ ﻳﺪﻱ
ﺃﻟﻒ ﻗﻬﺮﻣﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ
ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﻨﻄﻠﻖ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ
ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺩﺭﻩ ﻣﺠﻮﻓﺔ
ﺳﻘﺎﺋﻔﻬﺎ ﻭﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﻭﺇﻏﻼﻗﻬﺎ ﻭﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻬﺎ
ﻣﻨﻬﺎ ، ﺗﺴﺘﻘﺒﻠﻪ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺧﻀﺮﺍﺀ ﻣﺒﻄﻨﺔ
ﺑﺤﻤﺮﺍﺀ ، ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺑﺎﺑﺎ ، ﻛﻞ ﺑﺎﺏ
ﻳﻔﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺧﻀﺮﺍﺀ ﻣﺒﻄﻨﺔ ﻛﻞ
ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺗﻘﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ
ﻟﻮﻥ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺳﺮﺭ
ﻭﺃﺯﻭﺍﺝ ﻭﻭﺻﺎﺋﻒ ، ﺃﺩﻧﺎﻫﻦ ﺣﻮﺭﺍﺀ ﻋﻴﻨﺎﺀ ،
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺣﻠﺔ ، ﻳﺮﻯ ﻣﺦ ﺳﺎﻗﻬﺎ ﻣﻦ
ﻭﺭﺍﺀ ﺣﻠﻠﻬﺎ ، ﻛﺒﺪﻫﺎ ﻣﺮﺁﺗﻪ ، ﻭﻛﺒﺪﻩ
ﻣﺮﺁﺗﻬﺎ ، ﺇﺫﺍ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻋﺮﺍﺿﻪ ﺍﺯﺩﺍﺩﺕ
ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻞ
ﺫﻟﻚ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﻋﺮﺿﺖ ﻋﻨﻪ ﺇﻋﺮﺍﺿﻪ ﺍﺯﺩﺍﺩ
ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻬﺎ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ
ﺫﻟﻚ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻬﺎ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺍﺯﺩﺩﺕ ﻓﻲ
ﻋﻴﻨﻲ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ، ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻭﺃﻧﺖ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺍﺯﺩﺩﺕ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻲ ﺳﺒﻌﻴﻦ
ﺿﻌﻔﺎ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﺷﺮﻑ ، ﻓﻴﺸﺮﻑ ،
ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﻠﻜﻚ ﻣﺴﻴﺮﻩ ﻣﺌﺔ ﻋﺎﻡ ،
ﻳﻨﻔﺬﻩ ﺑﺼﺮﻙ ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺃﻻ
ﺗﺴﻤﻊ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﻡ ﻋﺒﺪ ﻳﺎ ﻛﻌﺐ !
ﻋﻦ ﺃﺩﻧﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻨﺰﻻ ، ﻓﻜﻴﻒ
ﺃﻋﻼﻫﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ! ﻣﺎ ﻻ
ﻋﻴﻦ ﺭﺃﺕ ﻭﻻ ﺃﺫﻥ ﺳﻤﻌﺖ ، ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ
ﺫﻛﺮﻩ ﺧﻠﻖ ﺩﺍﺭﺍ ﺟﻌﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ
ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻭﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺷﺮﺑﻪ ، ﺛﻢ ﺃﻃﺒﻘﻬﺎ
ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﻻ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻭﻻ
ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ، ﺛﻢ ﻗﺮﺃ ﻛﻌﺐ : ﻓﻼ
ﺗﻌﻠﻢ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﺃﺧﻔﻰ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ
ﺟﺰﺍﺀ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻗﺎﻝ : ﻭﺧﻠﻖ
ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﻨﺘﻴﻦ ، ﻭﺯﻳﻨﻬﻤﺎ ﺑﻤﺎ ﺷﺎﺀ ،
ﻭﺃﺭﺍﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ :
ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﺃﺣﺪ ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻟﻴﺨﺮﺝ ﻓﻴﺴﻴﺮ ﻓﻲ
ﻣﻠﻜﻪ ، ﻓﻼ ﺗﺒﻘﻰ ﺧﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺧﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ
ﺩﺧﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺿﻮﺀ ﻭﺟﻬﻪ ، ﻓﻴﺴﺘﺒﺸﺮﻭﻥ
ﺑﺮﻳﺤﻪ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻭﺍﻫﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﻳﺢ ! ﻫﺬﺍ
ﺭﻳﺢ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻗﺪ ﺧﺮﺝ ﻳﺴﻴﺮ
ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﻗﺎﻝ : ﻭﻳﺤﻚ ﻳﺎ ﻛﻌﺐ ! ﺇﻥ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺮﺳﻠﺖ ﻓﺎﻗﺒﻀﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ
ﻛﻌﺐ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻰ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻥ ﻟﺠﻬﻨﻢ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﺰﻓﺮﺓ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﻣﻘﺮﺏ
ﻭﻻﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ ﺇﻻ ﺧﺮ ﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺇﻥ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻘﻮﻝ : ﺭﺏ ! ﻧﻔﺴﻲ
ﻧﻔﺴﻲ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻚ ﻋﻤﻞ ﺳﺒﻌﻴﻦ
ﻧﺒﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻠﻚ ﻟﻈﻨﻨﺖ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻨﺠﻮ .
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ
أحمد كسلا- العضوية البرونزية
- عدد الرسائل : 222
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : أحمد عبدالله إبراهيم أحمد
نقاط : 5525
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
رد: انصحكم بالقراءة
الأخ أحمد/ تحياتي لك أيضأ مساهمتك يشوبها خلل كتابي بوسيلة إتصالك عليك بمراجعتها حتي ننيل شرف الأطلاع علي مساهماتك.
سامي محمود (ابوشيبة)- مراقب القسم الترفيهي
- عدد الرسائل : 554
بلد الإقامة : بحري - شرق النيل - عدبابكر
الإسم الكامل : سامي محمود عثمان الشيخ
نقاط : 5547
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى