ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻌﺮﻯ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﻣﻦ ﻭﺭﻗﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻸ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﻴﺮﻫﺎ ﺣﻄﺐ ﻟﻨﺎﺭ ﺗﻮﻗﺪ
ﺑﺎﻟﺪﻧﻴﺎ !♥!
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ !♥!
ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺮﺕ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻸ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﻴﺮﻫﻦ --
ﺣــﻄــﺐ ﺟﻬـﻨــﻢ!♥!.
ﺍﻷﻧﻮﺛﺔ }} ﺣــﻴــﺎﺀ {{ ﻗـﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
»»ﺃﺯﻳــــﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻸ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﻴﺮﻫﺎ ﺣﻄﺐ ﻟﻨﺎﺭ ﺗﻮﻗﺪ
ﺑﺎﻟﺪﻧﻴﺎ !♥!
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ !♥!
ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺮﺕ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻸ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﻴﺮﻫﻦ --
ﺣــﻄــﺐ ﺟﻬـﻨــﻢ!♥!.
ﺍﻷﻧﻮﺛﺔ }} ﺣــﻴــﺎﺀ {{ ﻗـﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
»»ﺃﺯﻳــــﺎﺀ
أحمد كسلا- العضوية البرونزية
- عدد الرسائل : 222
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : أحمد عبدالله إبراهيم أحمد
نقاط : 5523
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
رد: ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
والله فعلا حكمه رائعه
نصرالدين- عضو لجنة دستور
- عدد الرسائل : 400
بلد الإقامة : قطر
الإسم الكامل : نصرالدين ابراهيم عبيدالله مهدى
نقاط : 6154
تاريخ التسجيل : 01/09/2008
رد: ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
الأخ أحمد / تحياتي أيضأ الكتابة يشوبها عدم الوضوح عليك أيضأ مراجعة وسيلة الأتصال للتأكد من ضبط الكتابة .
سامي محمود (ابوشيبة)- مراقب القسم الترفيهي
- عدد الرسائل : 554
بلد الإقامة : بحري - شرق النيل - عدبابكر
الإسم الكامل : سامي محمود عثمان الشيخ
نقاط : 5545
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
رد: ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
الكتابه واضحه يابوشيبه قال ليك عندما تتعرى الاشجار من ورقها تصبح حطب مصيرها النار توقد فى الدنيا
اما اذا تعرت النساء تصبح حطب وقود لنار جهنم
والمعنى واضح فيه نوع من البلاغه اى الاستعاره المكنيه وهو شبه النساء بالاشجار من حيث التعرى وليس المقصود هنا ان تتعرى النساء من ملابسهن كما يتعرى الشجر من اوراقه فيصبح يابسا واضحا وانما تعرى النساء هنا المقصود به هو الخروج عن المألوف من الاناث من الاخلاق وغيرها من الصفات التى تتميز بها المرأة من الحشمه والكثير من صفات الحياء لدى الاناث
الاستعارة من المجاز اللغوي لأنها تشبيه حذف أحد طرفيه ، وتسمى مجاز المشابهة أيضا وأشهرها نوعان هما :
_ الاستعارة التصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به دون المشبه، أو ما استعير فيها لفظ المشبه به للمشبه، ومثالها قوله تعالى:
(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّورِ...).
ففي هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، فالمراد بهما: الضلال والهدى، لأن المراد إخراج الناس من الضلال إلى الهدى، فاستعير للضلال لفظ الظلمات، وللهدى لفظ النور، لعلاقة المشابهة ما بين الضلال والظلمات، وبين الهدى والنور.
ولما كان المشبه به مصرحاً بذكره سمي هذا المجاز اللغوي، "استعارة تصريحية" لأننا قد صرحنا بالمشبه به، وكأنه عين المشبه .
ومثالها من الشعر قول الشاعر الجزائري مفدي زكريا:
وفي صحرائنا جنات عدن= بها تنساب ثروتنا انسيابافأنت تلاحظ أن الشاعر لم يقصد مطلقا بجنات العدن جنات العدن في عالم الغيب ، وإنما قصد واحات النخيل ، والعلاقة كما تلاحظ هي المشابهة ، إلا أن المشبه محذوف والمشبه به مذكور ، وتقدير الكلام : وفي صحرائنا واحات نخيل أشبه بجنات عدن.
2_ الاستعارة المكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به، ثم رمز له بذكر شيء من لوازمه دليلاً عليه بعد حذفه.
ومثال ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى:
(ولَمّا سكتَ عَن موسى الغَضَبُ أخَذَ الألواحَ وفي نُسخَتِها هُدىً وَرَحمةٌ...).
ففي هذه الآية ما يدل على حذف المشبه به، وإثبات المشبه، إلا أنه رمز إلى المشبه به بشيء من لوازمه، فقد شبهت الآية (الغضب) بإنسان يسكت ثم حذفت المشبه به ( الانسان) وتركت ما يدل عليه وهو السكوت.
ومثاله من الشعر قول مفدي زكريا:
وفوق سمائها قمر منير= نطارحه الأحاديث العذابا
أنظر كيف جعل من القمر إنسانا يحدثه ويبادله الكلام ثم حذف المشبه به.
مع تقديرى الى كاتب الحكمه ابنى احمد
لك خالص ودى واحترامى/جدك نصرالدين
اما اذا تعرت النساء تصبح حطب وقود لنار جهنم
والمعنى واضح فيه نوع من البلاغه اى الاستعاره المكنيه وهو شبه النساء بالاشجار من حيث التعرى وليس المقصود هنا ان تتعرى النساء من ملابسهن كما يتعرى الشجر من اوراقه فيصبح يابسا واضحا وانما تعرى النساء هنا المقصود به هو الخروج عن المألوف من الاناث من الاخلاق وغيرها من الصفات التى تتميز بها المرأة من الحشمه والكثير من صفات الحياء لدى الاناث
الاستعارة من المجاز اللغوي لأنها تشبيه حذف أحد طرفيه ، وتسمى مجاز المشابهة أيضا وأشهرها نوعان هما :
_ الاستعارة التصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به دون المشبه، أو ما استعير فيها لفظ المشبه به للمشبه، ومثالها قوله تعالى:
(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّورِ...).
ففي هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، فالمراد بهما: الضلال والهدى، لأن المراد إخراج الناس من الضلال إلى الهدى، فاستعير للضلال لفظ الظلمات، وللهدى لفظ النور، لعلاقة المشابهة ما بين الضلال والظلمات، وبين الهدى والنور.
ولما كان المشبه به مصرحاً بذكره سمي هذا المجاز اللغوي، "استعارة تصريحية" لأننا قد صرحنا بالمشبه به، وكأنه عين المشبه .
ومثالها من الشعر قول الشاعر الجزائري مفدي زكريا:
وفي صحرائنا جنات عدن= بها تنساب ثروتنا انسيابافأنت تلاحظ أن الشاعر لم يقصد مطلقا بجنات العدن جنات العدن في عالم الغيب ، وإنما قصد واحات النخيل ، والعلاقة كما تلاحظ هي المشابهة ، إلا أن المشبه محذوف والمشبه به مذكور ، وتقدير الكلام : وفي صحرائنا واحات نخيل أشبه بجنات عدن.
2_ الاستعارة المكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به، ثم رمز له بذكر شيء من لوازمه دليلاً عليه بعد حذفه.
ومثال ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى:
(ولَمّا سكتَ عَن موسى الغَضَبُ أخَذَ الألواحَ وفي نُسخَتِها هُدىً وَرَحمةٌ...).
ففي هذه الآية ما يدل على حذف المشبه به، وإثبات المشبه، إلا أنه رمز إلى المشبه به بشيء من لوازمه، فقد شبهت الآية (الغضب) بإنسان يسكت ثم حذفت المشبه به ( الانسان) وتركت ما يدل عليه وهو السكوت.
ومثاله من الشعر قول مفدي زكريا:
وفوق سمائها قمر منير= نطارحه الأحاديث العذابا
أنظر كيف جعل من القمر إنسانا يحدثه ويبادله الكلام ثم حذف المشبه به.
مع تقديرى الى كاتب الحكمه ابنى احمد
لك خالص ودى واحترامى/جدك نصرالدين
نصرالدين- عضو لجنة دستور
- عدد الرسائل : 400
بلد الإقامة : قطر
الإسم الكامل : نصرالدين ابراهيم عبيدالله مهدى
نقاط : 6154
تاريخ التسجيل : 01/09/2008
رد: ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
السلام عليكم '''' شكرا" ي جدنا نصر الدين علي هذا التوضيح الرائع الذي ازاح الغباروبرق الجوهر ... الاخ سامي كده علي ما اعتقد الحكمة وضحت ولك التحيه
أحمد كسلا- العضوية البرونزية
- عدد الرسائل : 222
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : أحمد عبدالله إبراهيم أحمد
نقاط : 5523
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
رد: ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
جدي نصرالدين مشتاقين كتير الأخ أحمد تحياتي لكم عدم الوضوح ليس في المعني لأنو أساسأ أن ماقدرته أقراها وانما في الكتابه الجايطه بتداخل الحروف في بعضها البعض لخلل في وسيلة الأتصال وبلأخص برامج الكتابة وبرضو أنا مصر أخي أحمد بمراجعة جهاز الأتصال واسأل مجموعه من الأعضاء حاتجد نفس الأجابة.
سامي محمود (ابوشيبة)- مراقب القسم الترفيهي
- عدد الرسائل : 554
بلد الإقامة : بحري - شرق النيل - عدبابكر
الإسم الكامل : سامي محمود عثمان الشيخ
نقاط : 5545
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
رد: ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
الابن سامى ممكن اكون عندك خلل فى جهازك لانو عندنا هنا واضحه جدا حاول اقفل الجهاز وافتح ثانى وارجع الى وصلة الترميز واختار العربيه ثم كرر العمليه
وشكرا
وشكرا
نصرالدين- عضو لجنة دستور
- عدد الرسائل : 400
بلد الإقامة : قطر
الإسم الكامل : نصرالدين ابراهيم عبيدالله مهدى
نقاط : 6154
تاريخ التسجيل : 01/09/2008
رد: ﺣــﻜـﻤـــﺔ ﺭﺍﺋــﻌــﻪ
ياجدو محبه وشوق تشكر علي التوجيه الغريبة أنو كل مساهمات الأعضاء مقروءه بالنسبه لي وبوضوح شديد ماعدا مساهمات أخي العزيز أحمد حاجه تحير والله كما أفيدك بأن نظام الأوفيس لجهازي الشغال بيهو 2003 أيضأ قد لاتتوافق مع وسيلة أتصال الأخ أحمد.
سامي محمود (ابوشيبة)- مراقب القسم الترفيهي
- عدد الرسائل : 554
بلد الإقامة : بحري - شرق النيل - عدبابكر
الإسم الكامل : سامي محمود عثمان الشيخ
نقاط : 5545
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
مواضيع مماثلة
» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺳﻤﻴﺖ "ﻗﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪﺃﺣﺪ"ﺑﺴﻮﺭﺓ "ﺍﻹﺧﻼﺹ"؟؟
» ﺣﺎﺟﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ " ﻛﻔﻴﻔﺔ " ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻬﺎﺑﺼﺮﻫﺎ
» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ﺃﻭﻫﻦ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ؟
» ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ
» ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻣﻦ ﻣﺪﺭﺱ ﻟﻐﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻸﺑﺘﺴﺎﻣﺔﻓﻘﻂ
» ﺣﺎﺟﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ " ﻛﻔﻴﻔﺔ " ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻬﺎﺑﺼﺮﻫﺎ
» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ﺃﻭﻫﻦ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ؟
» ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ
» ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻣﻦ ﻣﺪﺭﺱ ﻟﻐﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻸﺑﺘﺴﺎﻣﺔﻓﻘﻂ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى