منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس  Empty الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس

مُساهمة من طرف ابوخاتم الأحد أغسطس 31, 2014 6:01 pm

الماطر أبوهمام
إنزيم محبة واحترام ...

اذكر حين صرخت برغباتك بأن ننتظم جميعنا خلف كل إنجاز ونجاح يتم بإسم المساحة الجغرافية الممتدة فينا جميعا "الدناقلة" فها أنت الآن تسير على آسنة تدمى القدمين والقلب وتشعل أوار التفرقه والإصطفاف البغيض !!
أخي ابوهمام البصيرة زاملة البصر ... وأرجو أن تسمح لي أن أمعن البصر حد الاغفاء في ما إجترحته من خيط " من أين أتى هؤلاء"
مدخل أول:- " علينا أن نتعلم العيش معا كإخوة ، أو الفناء معا كأغبياء" (مارتن لوثر) " أنا مع الحقيقة مهما كان من يقولها ، وأنا مع العدل مهما كان من معه أو من ضده (مالكوم إكس) فنحن كلنا عندما نتصدى ونعمل في خدمة الوطن لا نمثل منطقتنا او فريقنا بس...
مدخل ثاني:-
تلك المقولة الشهيرة التى اطلقها الأديب الراحل الطيب صالح في أوائل التسعينات من القرن المنصرم حين منع كهنة الإنقاذ تدريس روايته " موسم الهجرة الى الشمال" ضمن مقررات كلية الآداب بجامعة الخرطوم وصادروا النسخ الموجودة منها في المكتبات بزعم أنها رواية إباحية ... وجرت تلك العبارة مجرى الامثال مختصرة ما هو عليه من تعالي ديني من كهنة ودعاة الدولة الثيوقراطية ...

مدخل ثالث:-
يقول المولى عز وجل في محكم تنزيله " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم"
ما إجترجته اخونا ابوهمام من خيط كان مستف عنصرية وتعالى وفوقية تزكم الأنوف !!! فلك أن تعرف بأن العنصرية لا يشترط فيها أن تنبع من البشرة بل من العقل !!! فهي ظاهرة ليست بالجديدة على مجتمعنا السوداني ككل لكنها أخذت في الإستفحال مع بزوع فجر عصر الزيف "الإنقاذ" فبدأت تنتشر وتستفحل كالمرض الخبيث وما ساعد على ذلك الوضع السياسي الراهن بكل أبعاده الإقتصادية والإجتماعية ... فلك أن تعي جيدا بأن من أسوأ ما تبتلى به الشعوب هو داء العنصرية والتى هي بمثابة اقوى معاول الهدم للمجتمعات وأسرعها تدميرا لكل مكتسباتها ... لذلك تجد الاسلام حاربها وشدد في النهى عنها سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام في حديثه عندما قال " دعوها فإنها منتنة" فالعنصرية هي داء مقيت وخطير على العلاقات الإجتماعية.  

فالصحيح بأن نخرج من عقلية تمثيل المناطقية  نسبة "للمنطقة" وعلينا أن نحمل مشروعا شاملا وجامع  للقرية ... ولك أن تعي بأن من اكبر الاخطاء التى نقع فيها هو التخندق في إطار جغرافيا المناطقية . فمقالك الذي افترعته كان يطفح بمشاعر ليست على إتساق وينضح بعنصرية وتعالى وفوقية يأنفها كل من اطلع عليه .. فمن المعروف بأن ثقافة العنصرية مركوزه على منهجين رئيسيين وهما العرق الأرقى أو الفكر الأفضل ... فإذا كان الأول فلا يوجد فرق بينك وبين من نعتهم بالغرابة "من أين أتى هؤلاء" ... وناس الدناقلة ديل جميعهم أصلهم يرجع لفخذ واحد !!! فإذن لا مكان لتمايز عنصري البته أو لفرزية طبقية معينة ... وجميعنا كان بيشتري اللحم من الجزارات والعيش من فرن التعاون وبندقق في طاحونة واحدة فإذن التمايز الطبقي منتفى هنا ... ولو اخترت المفاضلة الثانية الفكر الافضل فكلنا يعلم بأن من سعوا وحملوا هم الإرتقاء ورفع راية النهضة بهذه القرية ووضعها في مصاف التميز والأحسن تجد أن جلهم من هذا الحي ومثالا لا حصرا عمنا الراحل "احمد محمود" فهذا الرجل كان "أمة" وله إسهامات ما ينكرها إلا مجحد ولا تعد ولا تحصى وعمنا الراحل "نقد مصطفى " وعمنا الراحل "إبراهيم محمد نور" فأنا لا أود التحدث من مبدأ إنجازات المناطقية الذي يريد البعض ترسيخه ولكن للتذكير فقط !!! فأنا هنا ليس بصدد إفراغ الذاكرة مما يعيب الآخرين لان الماضي بسلبياته نافع للحاضر الذي نعيشه وللمستقبل القادم ...
أخي ابوهمام لك أن تعلم بأن الاستعمال المفرط لـ "نحن" وخلط وذوبان الذات مع الإنتماء للمناطقية فيه إحتقار وإذدراء للآخرين .. وأنا أدرك تماما بأنك وعند إفتراعك لهذا الخيط كنت في حالة إندفاعية وإنفعالية عالية نتيجة هزيمة فريق نادي الدناقلة ... فيا عزيزي انت الفطيم والمُلم بعالم المستديرة " غالب ومغلوب"
فالسؤال الذي يطرح نفسه عند إستدعائك لهذه المقولة " من أين أتى هؤلاء" لا تستقيم ولا يمكن إسقاطها في هكذا حالة لأنك وبإعترافك بأن من هتفوا وهللوا لهذه الهزيمة كانوا اطفالا ؟؟؟ فهل جريرة هؤلاء الاطفال تسقط على الآخرين ؟؟؟ ولماذا اللبوس المثالي هذا ؟؟؟ لانو ممكن يحصل نفس الشئ و فريق التحدي ينهزم ويصدر نفس التصرف من اطفال مشجعي فريق الدناقلة فلا وجود لعصمة هنا ...
طال الزمن أم قصر على الجميع الإعتراف بأن التحدي كفريق ونادي وليد توافق وإجماع شعبي وجماهيري  ملتصق وملتحم بقاعدته العريضة  هذه ولا يستعلى عليها ومستعده للزود عن حياضه مهما كانت التكلفة ... فما يفتقده فريق الدناقلة هو تلك المشجة القاعدية الجماهيرية التى هي اساس الإنطلاق والتقدم ...

راسخ احترامي
ابوالخاتم  
ابوخاتم
ابوخاتم
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 492
بلد الإقامة : الدوحة ـ قطر
الإسم الكامل : عثمان احمد صالح الحاج
نقاط : 6237
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس  Empty أما الزبد سيذهب جفاء,اما ينفع الناس فيمكث فى الارض

مُساهمة من طرف Ammar Gailani الإثنين سبتمبر 01, 2014 1:04 pm

الى الكريم ابن الكريم  ابو الخاتم:
ختم الله على قلبك بالايمان وعلى لسانك بقول  الحق ، نسال الله القدير ان يتم نعمته وصحته عليك، وأن يفتح الله عليك دوما بالبصيرة والبصر ، لانها نعمة عظيمه .
أعجبنى عنوانك  ومقالك الذى سطرته ,انت دوما الفهيم والفطيم ،  اما قولك ( أما الزبد سيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث فى الارض)  فهذا قول الكريم العزيز الجبار بيان لحقيقه رسالته وقوله  للكافرين    ، ولكن فى هذا المقال قد جانبت الصواب والحقيقه ، فأن كنت قلت فى مقالك أنى سطرت مقالى فى انفعال  وتسرع وكتبت ما كتبت دون تريث ،فهذا غير صحيح البته، فانت رددت دون قراءة للمقال وأكتفيت بالعنوان وفى نفسك شيئا من حتى.
أنى استعرت عنوان أديبنا الكبير الطيب صالح فى بدايات الانقاذ عندما سطر مقال شهيرا ينتقد فيه سلوك قادة الانقاذ  على تصرفاتهم ، هل كان يقصد فهما عنصريا الاديب الطيب صالح ام كان يقصد نهجا فكريا  وسلوكا بغيضا يراه هو من منظوره الشخصى مدعاة للتفرقه بين السودانيين.   لا اعتقد أنك  لم تقرأ هذا المقال وأنت المثقف الواعى المستنير.
فنحمد الله تعالى أن أتم نعمته على وعلى اهلنا فى الدناقله  , أن جعلنا براء من هذا العفن  وهذا البغض الاجتماعى الذى كان سبب هلاك الامم السابقه ، ونحن نتمثل قول رسولنا الكريم ( دعوها فهى نتنه  أو منتنه) .
فالرسول هو قدوتنا  ومنهجاه هو غايتنا وسبيلنا فى هذه الفانيه،  ولذا عاش أهلنا فى تناغم إجتماعى  منذ تأسيس هذه القريه العريقه ، وأن رجعت شيئا قليلا للوراء فستجد أهلنا الكبار  من مؤسسى هذه القريه ليس لهم جذور تربطهم بهذه المنطقه حين استقروا فيها ، ولكن بحكمتهم وفطنتهم استطاعوا ان ينسجموا مع أهل المنطقه فى ذلك الزمان ، الذى كان فيه الفهم القبلى يتحكم فيه ورغم أنهم كانوا قلة.
ذلك المورثوث الحضارى والفكرى فى كيفيه التعامل مع الآخر كان نتاجه هذه القريه ، ومن ثم تلاقحت الاجيال جيل بعد جيل  بهذه الاشياء الجميله فكان التزاوج بين الناس  والتصاهر والانصهار بينهم. أنظر الى العلاقات الرحميه فى هذه القريه ستجدها أن معظم العلاقات تربطها النساء وهذا يدل على ان هنالك تزاوج بين مختلف الناس .
دعنى أرجع الى مقالتك (فها أنت تسير على أسنه تدمى القدمين والقلب  وتشعل أورار التفرقه والاصطاف البغيض). ................ بالله عليك الم تكن غير حكيما ان تقول هذا الكلام   ، ان كان كبر عليك فهم عنوانى ومقالى فهى مشكلتك أنت وليس أنا ، وللاسف لقد كبر الفهم على كثير من الناس . فسر الكثير العنوان وليس المقال بأنه الاقصاء المكانى   وللأسف هذا قول مردود عليه فى المقال . لعل العله تكمن فى ان كثير من الناس يفهم ما يريده على حسب هواه  وخاصة كثير من مشجعى نادى التحدى ، فأن جاء المقال على هواه الشخصى فهذا معنا ,ان كان غير ذلك فهذا ضدنا ، بل صنفوا الناس ، وكثير منهم  التبس عليه القول والفهم . لان مضمون المقال ليست فيه عنصريه  وتعالى بل هو دعوى لاقصاء من يسلك سلوكا  يفرق بين الجماعه سوى كان صغيرا أوكبيرا  ، علينا أن ندين السلوك الذى يدعوا الى ذلك .
للأسف يا أبوالخاتم أنت تتهمنى  بالعنصريه من غير دليل ،  و أن كانت  العنصريه  تعنى العنصريه الى الدناقله الكيان الام فهذا شرف لى وليس سبه لأننى اتعنصر الى الدناقله الكيان الكبير وليس الدناقله الكيان الصغير الذى يحمله البعض فى نفسه  سوى فى فريق كرة قدم يشجعه او فى حى يسكنه . لاننا سعينا أن نجمع الناس فى وعاء واحد  يلعب بأسم الدناقله ليس هذا عيب ولكن لأننا نعلم الامكانيات الماديه والبشريه لهذه القريه ، ونعلم المعاناة التى تجابه الفريقين فى جمع المال وايجاد اللاعبين .
أما قولك علينا أن نتعلم العيش معأ كأخوة أو الفناء كأغبياء .......................هذا ما نسعى له ولكن للاسف نحن نترجم هذا القول فى مبادرات   وليس اقوال ننثرها فى الهواء الطلق  دون أن نتثبت من قول أو فهم.
• وقولك ان مقالك مستف عنصريه  ....... الخ  قولك فهذا قول فيه تزوير وتحريف للمقال   واستدرار لعطف بعض الناس الذين لم يفهموا قولى، فأن كنت أنت المثقف الواعى  ينحدر الى هذا الفهم ..... بالله كيف حال بقيه العامة الذين لا يستطيعون التحليل والفهم .
• من قال كل من أطلع عليه فهم هذا الفهم ، أنت وسواك من القلة التى فهمت على هذا النحو ، فكثير من قرأ المقال لم يشتم هذه الرائحه  فى مقالى ، فان كان هنلك مشكله فى انفك التى لا تشتم الا الروائح الكريهه فهذا قول آخر  ولكن هى النفس البشريه  والنفس هى المرآه لقلب  المؤمن فأن  كان ماتراه انت قبيحا يراه غيرك جميلا..................... فدعنا نذهب بعيدا عن العنصريه لأننا لا نلبس ثوبها ولا نعرفها فى حياتنا الاجتماعيه فى القريه  وهى فى النهايه أختلاف فى الرؤى فى لعبه شعبيه  وترفيهيه  فارجو منك أن لا تستعمل وتبذل خيطك  فى اذكاء هذه الروح بتفسيرات من خيالك انت .
• ( حاله أندفاعيه وأنفعاليه عاليه نتيجه لهزيمة نادى الدناقله ) .................. أن ابتسار المقال فى حاله أندفاعيه نتيجه هزيمه فهذا قول فج وقبيح لا يلامس الواقع بشئ يا عزيزى ، فنحن علمتنا الحياة الكثير  ، علمتنا الحلم والتروى   والتفكير بتأنى فى قول الاشياء فالكلمه أصبحت كالسهم  ومع تطور التقنيه اصبحت كالكتاب الذى لا ينمحى ابدأ  فهى سوف تكتب فى صحائفنا ونقابل بها ربنا  وسوف يسالنا عنها يوم القيامة ، فنحن أولى بذنوبنا دعك أن نحمل ذنوب عباد آخرين  .................... فكيف نشتم الناس   ونسخر منهم  ....... وفى ماذا نسخر منهم او نقلل من شأنهم يا عزيزى ، لكن  كما قلت لك التبس عليك القول  فقط ولا اقول الفهم فأنت الفهيم يا ابوالخاتم .
• دعنا نبذل جهدك وخيطك فيما ينفع الناس حقيقة  ان كنت حريص على ذلك ، دعنا من التفاسير الرماديه للأشياء فما قلناه واضحا  كالشمس فى رابعه النهار ، فأنا قد ادنت سلوك محدد صدر من البعض  وصرخت لخطورة هذا الشئ ، حتى لا نقول أكلت يوم أكل الثور الابيض.
• فأنت تجلس فى مهجرك  البعيد ولا تعلم ما يجرى تحت المياه   الذى يذلل كيان القريه فى لعبة ترفيهيه بالضروره..........................................؟
• من قال لك أن فريق الدناقله لا يستند الى قاعدة جماهيريه  والتى هى اساس الانطلاق  من قال لك ذلك .................... انها العين التى لاترى الاما تريد ان تراه  وتتعامى عن النظر الى الاشياء الاخرى ،  فهذا التحيز الواضح والصريح ضد نادى الدناقله له دوافعه الخاصة ، ولكن لا يا عزيزى ففريق نادى الدناقله نافس بشرف وقوة يشهد بها العدو قبل الصديق  ولم يهزم ولكن عانده الحظ يا عزيزى ،  ومع ذلك نحن نقول لا بد من الوحده ,وان طال الزمن  لان كرة القدم لعبه باهظه التكاليف فنحن ليس لدينا مال كافى  حتى نسير به هذة الانديه التى تحتاج الى مال وفير .
• أننا نحتاج الى رتق نسيجنا الاجتماعى  الذى اصبح يهترئ منذ  بدأ التنافس الكروى  فى القريه ، انظر الى القرى  التى حولنا ، الحرقه ، حنتوب ، العريباب ، فداسى ، وغيرها  انتظمت فى فريق واحد فقط، هل تعلم ان جل لاعبيها من أبنائها فقط .
•  فالمقال عندنا ليس من أجل الكتابه فقط ولكن لمعالجة الظواهر سوى كانت أجتماعيه او غيرها ، وتحليل لمنطوق بعض الاشياء   ، ندعم ما يستحق الدعم  ونصحح ما هو خطأ فى قول او فعل ، فلنقل خيرا اونصمت ، ولا نحلل الاشياء بأهوائنا الشخصيه .
• لقد تناقشت مع بعض الاخوة فى نادى التحدى  واوضحت لهم سبب مقالتى  تفهم كثير من الاخوة من التبس عليهم  وفهموا ماذا اقصد من عنوان المقال ، وأوضحت لهم خطورة الهتافات واثرها النفسى والاجتماعى  فنحن أحوج الى الوحدة من إى وقت مضى . فالعذر لمن فهم مقالى خطأ  ، ولكن ليس  لى  ذنب فى ذلك  .
دعنا نبذل ماهو فى منفعه الناس والعباد يا ابوالخاتم ، فنحن لسنا فى معركة  ، ولكن نريد االرفعة والسؤدد الى قريتنا ، قد تختلف الرؤى ولكن  لا نشتم بعض ونتهم بعض بأشياء غير واقعيه , فنحن نترفع عن العنصريه والطائفيه  فعد الى قراءة مقالى واقراه بنفس راضيه ( لعلك تجد مافيه ما ينفع الناس) وتقوله لهم ، فابوهمام لا يكتب الغث  ولكن يكتب ما ينفع الناس ، لانها امانه ولن نسكت ، ولن ترهبنا الشتائم والاتهامات بالعنصريه والانكفائيه ، فهذا قول العاجزين والمنخذلين والخائفين من ذوى الافق الضيق ، فأنى اربأ بنفسى ان أكون من أولئك الناس .
فأن كان مقالى اشتتمت فيه رائحه عنصريه وهى منه براء فمقالك فيه تعالى  وفوقيه على مايكتب الناس وفيه رائحه شتيمه بغيضه   وتقليل لما اكتبه  بأتهامات جزافيه لا تستند الى حقيقه ماديه، فقلمى لن ينكسر  باتهامات لا تستند الى الواقع وتكذبها حقائق التاريخ  يا ابوالخاتم
والسلام ختام
أبوهمام
Ammar Gailani
Ammar Gailani
عضو فعال

عدد الرسائل : 59
بلد الإقامة : Sudan
الإسم الكامل : عمار الجيلاني أحمد يوسف
نقاط : 5954
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس  Empty رد: الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس

مُساهمة من طرف ابوخاتم الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 1:55 pm

الاخ العزيز ابوهمام
لك اروما محبة وإحترامات ....
توطئة:-
دوما المفردة تحمل في أحشاء معانيها شهوة ورغبة لأشياء كثيرة ... ونحن هنا لا نعمل على تفتيش الرغائب الدفينة في الصدور ... نتصالح مع المختلفين معنا إن نبت خلاف في زحام الحياة أو تقاطع في رؤى معينة فنلتزم بالحدود المرسومة لنا بين ما هو محسوس وما يختلج في الظن.
عزيزي أبوهمام ما نود إفهامه هو بأننا قمنا بأخذ "خزعة" من عنوان خيطك الذي اجترحته لأنه كان نعتا سلبيا مجرثما ... وعزينا ذلك لما صاحبك من إنفعال وغيرة على نادي الدناقلة التى إحيانا قد تحرم الإنسان من التفكير المنطقي السليم. وأنت تدرك تماما بأني لم أرجمك بالغيب وأسقط عليك شئ بالباطل ... وشعورك بالغيرة على نادي الدناقلة هذا حق مكفول لك لا أحد يجحده عليك... فكان مأخذنا هو إستدعائك لمقولة الأديب الراحل الطيب صالح " من أين أتى هؤلاء" وإسقاطها ووصفنا الأمر بأنه "نعته" تفوح منها رائحة "عنصرية" أو إن شئت قل "تمييز" فكلاهما يمكن إعتبارهما جرح في أصيل ومشكلة كامنة في أعماق أي ذات أنسانية ... وهو بالطبع شعور باطني يضع صاحبه في درجة فوقية وأفضلية على جميع مستوى الخصائص الإنسانية.
عزيزي أبوهمام لا تخفى عليك التؤدية فهذا الشعور يؤدي إلى حالات إنتصار التفرقة وغلبة الخلافات بين افراد المجتمع الواحد ويعمل على تهييج بعض الامراض المزمنة وإرتفاع كريسترول الضغينة والبغضاء وهذا بالطبع ما لا ترضاه نفسك.

بدءا التشكرات أجزلها لك على هذه الدعوات الجميلة التى استهللت بها ردك علينا واسأل الله لي ولكم بختم قلوبنا بالإيمان وعلى ألستنا بقول الحق وأن يفتح علينا وعليك البصيرة وينير الطريق يا قادر يا كريم..

بالعكس أنا اطلعت على مقالك بعيون مفتوحه لاقصى إتساع ... أما فيما يخص إنفعالك وتسرعك الذي صاحب كتابتك للمقال فأنا أرى بأن هذا أخف عليك وزرا من مسألة "العنصرية" أو " التمييز" فلو أخذنا دوافع وحيثيات الأمرعند الأديب الطيب صالح و إسقاطه لهذه المقولة و مقارنتها بدوافعك نجد الأمر مختلف تماما لماذا !!! لان الأديب الطيب صالح استهجن أسلوب التعامل بإذدواجية لدى الطبقة الحاكمة والتى يفترض فيها الوعي والإستنارة مع الأخذ في الإعتبار بأن جل هؤلاء النفر قد أعطوا لانفسهم حق التعاطي مع هذا العمل الأدبي الرصين أثناء دراستهم الجامعية والذي يعكس واقعا كان سائدا آنذاك وتمتعوا بجماله في حين تعمدوا حرمان غيرهم من الطلاب حق التعاطي !!! أما بالنسبة لاسقاطك فكان غير ذلك تماما فلو تجردنا بالنظر قليلا لو وجدنا بأنه ليس هناك مدعاة للـ "التمييز" و"المفاضلة" فقد نجد الأمر الذي دفعك جائز حدوثه فى أرقى المجتمعات ... فمن الطبيعي أن يفرح مشجعي المريخ من خروج الهلال من أي منافسة إقليمية أو محلية فهل هذا يقدح في وطنية مشجعي المريخ وبغض النظر عن قومية الفريقين ؟؟؟ مع الأخذ في الإعتبار بأن هذه التصرفات قد تصدر من شخصيات واعية ومدركة ولها وزنها الكروي فما بالك بتصرف عفوي صدر من أطفال نادي التحدي  فهنا مربط الفرس !!! وهذه هي الزواية التى من خلالها قرأنا وتناولنا بها إجتراحك ... وتأكد يا عزيزي أبوهمام ليس في النفس شئ من حتى كما ذكرت  إطلاقا ولم يكبر علينا فهم عنوانك ومقالك بالعكس نحنا إجتراحك هذا مضغناه وهضمناه بس من زاوية تحليلة مجردة من كل نوازع وميولات تمييزية وتفضيلية ... فلك أن تعلم يا عزيزي أبوهمام بأن عنوان أي مقال لابد من أن يربط ربط جدلي بفحوى ولب الموضوع ... يعني بصورة أخرى لا يمكن لي أن اكتب عنوان لمقال عن الإحتباس الحراري ويكون لب الموضوع عن العنوسة مثلا !!! فهل يستوى هذا ؟؟؟ فمن البديهي بأن تكون فكرة كتابة المقال مربوطة رباط ضمني وثيق مع عنوانه.
ذكرت بأن "العلة تمكن في كثير من الناس في فهم ما يريد على حسب هواه" وكبر مقتا بالذات عند مشجعي نادي التحدي في فهمهم ... طيب يا عزيزي أبوهمام لو كان الأمر كذلك فأنا جغرافيا لا أنتمى لمنطقة نادي التحدي وليس عضوا في هذا نادي حتى هذه اللحظة التى أكتب فيها ولكن توافقت رؤيتي معهم في هذا الأمر فهل هذا يعني  جميعنا على خطأ ؟ فكل ما في الأمر بأن نادي التحدي هذا جزء ومكون اصيل من هذه القرية وله شاؤ كروي لا ينكره إلا مغرض فمن واجبنا الوقوف خلفه معنويا لدعم مسيرته الظافره بإذن الله ... ولك أن تعلم بأنه حتى لو كان نادي الموردة أو نادي النيل أو غيره من الأندية في نفس مقام نادي التحدي لسكلنا نفس النهج في الدفاع عنه والوقوف خلفه من باب أنه يمثلنا خارجيا فهذا كل ما في الأمر .
عزيزي أبوهمام معاذ الله من اتهامي لك بالعنصرية من غير دليل وحاشى لله من هكذا مسلك ... و الأمر وما فيه بأننا أنتقدنا إجتراحك "من أين أتى هؤلاء" في وقت محدد ومكان معين لا شئ آخر على الإطلاق. فالعنصرية كمبدأ بغض النظر عن مراميها يا عزيزي لن ولم تكن شرف موجوب الإدعاء لأنك بكلامك هذا تناقض ما طرحته في البدء وإستدلالك بحديث سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والتسليم "دعوها أنها منتنه" ... أما مسألة جمع الناس لوعاء شامل لتمثيل الدناقلة فهذا الأمر لا نود الخوض فيه مرة أخرى لاننا تجاذبنا فيه وسوف ندور في لغط لا طائل له ولكن أود أن اوضح لك نقطة مهمة جدا وهي من حق أي إنسان التشرف بالأنتماء إلى منطقته بشرط البعد عن الغلو في ذلك لان شرف الإنتماء لا يقدح في الوطنية العامة البته ... أحكى على مسامعك موقفا حصل معي شخصيا فقد حدث وأن اتصلت هاتفيا يوم من الأيام على أحد الاصدقاء بدون ذكر "إسماء" وكنت أود التكلم معه في أمر ما فتصادف أن يكون هذا الشخص وسط الهيصة والفرحة بفوز نادي التحدي فطلبت من صديقي هذا بأن يعطيني أحد الأخوان من فريق نادي التحدي لمباركة هذا الفوز فما كان هذا الأخ إلا أن باغتني بعبارة (ده الدناقلة) فكم كانت عظيمة وكبيرة تلك الجملة ... فكون أن يرفض نادي التحدي الإنضمام إلى وعاء جامع فهذا لا يقدح في وطنيتهم وحبهم للدناقلة !!! فقد يرون الأمر على عكس رؤيتك تماما وأنا شخصيا ضد هذا التذويب الذي ترمون إليه لانه عبارة عن إجهاز على إرث وإنجاز وتاريخ كروي وجب عليهم المحافظة عليه وأنا هنا ليس بصدد الدفاع عن نادي التحدي فله رجالاته ولكن حتى لو كان فريق الموردة أو فريق حي العرب أو فريق النيل لا مناص من ذلك فهذه ذاتيه ينمازون بها عن غيرهم ...
عزيزي أبوهمام هل حدث وأن تمت دعوة نادي التحدي بتزويد أو يتطعيم بعض من أفراده  لتشكيل فريق يمثل الدناقلة خارجيا من دون الدعوة لتذويب ناديهم في نادي واحد ؟؟؟ ورفضوا مثل هكذا دعوة من قبل ؟؟؟ فحري بي عزيزي أبوهمام أن اصدقك القول بأنه عند إجتراحي للرد عليك لم يكن هدفي إستدرار عطف أو مناصرة طرف على حساب طرف آخر فليس هذا من ديدننا اطلاقا فجميع ما في الأمر كان هذا رائينا في خيطك وقد تتفق فيه الرؤيا مع البعض أو قد تتقاطع.
أما مسألة إبتسار خيطي في تفسيرات من بنات افكارنا مثل "حالة إندفاعية وإنفعالية" فأنا لم آتي بشئ من خيالاتي فهذا الفهم الطبيعي لما بذلته من مقال في خيطك ... فإذا لم يكن كذلك إذن هو شعور بـ " التمييز أوالعنصرية" بعينها فلك أن تختار أي منهما كان هو الدافع لإفتراعك خيط من أين " أتى هؤلاء" !!! يا عزيزي أبوهمام أين هي التفاسير الرمادية للاشياء التى تتكلم عنها وأين ما قلته من قول واضح وضوح الشمس !!! فلا يعدو أن يكون الأمر إما حالة إندفاعية إنفعالية أو تمييز عنصري فلا ثالث البته !!!  
أما مسألة القاعدة الجماهيرية التى يستند عليها فريق نادي الدناقلة !!! فخليها مستورة ألا يكفي آخر إجتماع للجميعة العمومية التى تمت الدعوة لها فكم كانت نسبة الحضور ؟؟؟  إليس هذا تيرموميتر القياس الحقيقي للقاعدة الجماهيرية !!!  
اخيرا عزيزي أبوهمام كل ما نرمي إليه جميعا هو ان يكون هناك حد أدنى للالتقاء بين جميع الفرق والأندية الرياضية داخل الدناقلة والإعتراف بها ككيان له ذاتية وخصوصية دون الإجهاز على إرثه وإنجازه عبر مشواره الكروي...
ولك مؤونة عام من المحبة ...
أبوالخاتم        
ابوخاتم
ابوخاتم
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 492
بلد الإقامة : الدوحة ـ قطر
الإسم الكامل : عثمان احمد صالح الحاج
نقاط : 6237
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس  Empty رد: الزبد سيذهب جفاءا ويبقى ما ينفع الناس

مُساهمة من طرف Ammar Gailani الخميس سبتمبر 11, 2014 9:15 am

ابو الخاتم
تحية وأحتراما لك دوما ، الرد على مقالك سوف يأتى ولكن اقول لك شغلتنا أعمالنا فى الفترة الماضيه ، فالرد موجود فى الصدر عما قريب سوف يصلك
ابوهمام
Ammar Gailani
Ammar Gailani
عضو فعال

عدد الرسائل : 59
بلد الإقامة : Sudan
الإسم الكامل : عمار الجيلاني أحمد يوسف
نقاط : 5954
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى