منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحلم مع أبنائنا ببيئة مدرسية مثالية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نحلم مع أبنائنا ببيئة مدرسية مثالية Empty نحلم مع أبنائنا ببيئة مدرسية مثالية

مُساهمة من طرف محسن السبت أكتوبر 10, 2009 12:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
نحلم مع أبنائنا ببيئة مدرسية مثالية
د. عبد المحسن بدوي محمد أحمد

كلّما أشاهد برنامج ( خواطر ) والذي يبث عبر إحدى القنوات الفضائية العربية وهو برنامج يعتمد على تقديم مقارنات عملية بين مايحدث في اليابان وفي دولنا العربية والإسلامية فى كافة ضروب الحياة العصرية00 أتذكر حال مدارسنا والذى قطعاً لايرضى أصحاب الطموح والهمم العالية من المسؤلين والتربويين فى السودان .. فى هذا البرنامج شاهدنا قيم سلوكية و تعليمية تمشى بين الناس فى مؤسسات اليابان التعليمية ... فالأطفال في اليابان يتمتعون ببيئة تربوية راقية وبمواصفات مبانى مدرسية تراعي إحتياجات الطلاب الفعلية مع إهتمام إدارة المدرسة بالمساحات الخضراء والألعاب التربوية التي تفتح أذهان الطلاب للإبداع والإبتكار والتمييز مع تنمية قدرات الطلاب فى المجال الطوعى 00 فالتعليم فى اليابان مربوط بالمهارة ربط الخاتم بالمعصم .. أما أطفالنا الأحباء فى مدارسنا فنحن نبحث معهم الأن عن سقف خرصاني يقيهم من أخطار الطبيعة ودائماً مايعجز الطلاب من الوصول إلي مدارسهم بسبب الامطار الموسمية وإذا وصلوا فلايجدون مايجلسون عليه خاصة في مدارس الريف السودانى مع إعترافنا بأن هناك مجهود مبذول من وزارة التربية ينقصه سعة المال والبرمجة السليمة .. والسؤال الذى نطرحه من خلال هذه المساحة هو 00 هل وضعت وزارة التربية والتعليم السودانية معايير ومواصفات للشكل النموذجي لمبانى المدارس فى السودان من حيث مساحة المدرسة وشكل الفصل ومحتوياته ومكاتب الأساتذة والعيادات الطبية مع مراعاة بناء قاعات دراسية متعددة الإختصاصات وتوفير الماء الصالح للشرب بالمدرسة بصورة دائمة مع إنشاء دورات مياة بشكل حضاري يراعى سن الطلاب وبيئاتهم المختلفة00 مع إشراك الطالب في عملية زراعة وتنسيق الحدائق المدرسية .. مع تمكين المدارس الحكومية من تنمية مواردها الذاتية لدعم الاساتذة والطلاب المحتاجين والفقراء .. وإذا كانت هنالك مواصفات موثقة ومعترف بها00 هل يتم تصديق المدارس الخاصة وفقاً لهذه المواصفات ؟ وهل هناك مدرسة شيّدت بهذه المواصفات لتكون نموذج لأصحاب المدارس الخاصة يمكن الإقتداء به 00 وقد زرت مدارس خاصة وجدت فيها الطلاب محشورين كالطيور فى الأقفاص ولامكان لممارسة أدني نشاط مدرسي أو رياضى فيعامل الطالب كاللعبة التى تملأ لتدور على نفسها من غير هدى ولاهدف واضح .. إذن ماذا ننتظر من هؤلاء الطلاب مستقبلاً ؟00 والمصيبة أن الآباء يدفعون بسخاء لمثل هذه المدارس ولايسألون عن الخدمات المقدمة لابنائهم نظير المال المدفوع وهو ليس بالقليل إطلاقاً.. وهل المدرسة فقط كراسى وأقلام وكتب أم أن هنالك مضامين تربوية عميقة ننتظرها من الأساتذة تجاه أبنائنا الطلاب والذين فقدوا بصورة واضحة الموجه والمربي المهتم بالسلوك وأصبحوا يتعاملون مع أشخاص همهم الأكبر كنز الأموال بدون مقابل تربوي00 واضح فتدهور مستوى الطلاب وتلاشى السلوك التربوى المميز عند معظم الطلاب إلا ما رحم ربى .. إذن حالنا يغني عن سؤالنا ونحتاج فعلاً إلي مراجعة جذرية سريعة ومتقنة للتعليم بالسودان خاصة فى مرحلة الأساس وذلك إعلاء للجوانب التربوية بدلاً عن التعليم التجاري والذي لايسمن ولايغني عن جوع ودونكم مخرجاته الواضحة.
نريد مدارس تغرس فى الطلاب حب العمل كقيمة أساسية ومحورية 00 مذكرة إياهم بأن نبى الله داوود كان يأكل من عمل يده 00 ومن الحلول العملية التي نطرحها من خلال هذه الإطلاله .. دراسة واقع مدراسنا بالعاصمة والأقاليم من ناحية المباني والمعانى والمناهج الدراسية 00مع وضع نموذج هندسى لمدارس حديثة تفي بحوجة الطلاب التربوية والتعليمية مع الإهتمام بالأساتذة والعاملين وتمليكهم أدوات إنتاج تعينهم على توفير أبسط حاجاتهم الحياتيه مع تدريب الأساتذه لقيادة الطلاب تربوياً وغرس القيم النبيلة فى عقولهم 00قيادة قدوة تجعل أطفالنا قران يمشى بين الناس .. يمكننا بعض ذلك طرح برامج لرعاية هذه المدارس بصورة دائمة كما يرعى بعضها كرة القدم والتى لم يرض عنها المشجع السودانى حتى الأن رضاء ً تاماً 00 ونأمل من هذه المؤسسات التخطيط لإعادة بناء وتأثيث المدارس الحكومية لتليق بشباب المستقبل والذين ينادونهم فى اليابان وهم أطفال من قبل أساتذتهم بالسيد( فلان) إمعانا فى الاحترام لبناة المستقبل ويمكن لهذه الشركات بعد ذلك الإعلان فى الحوائط الخارجية لهذه المدارس وتكون هذه الرعاية بدلا عن السيارات التى تقدمها الشركات كجوائز عينيه حرّمها مجلس الإفتاء الشرعي .. فهل من إذن صاغية نأمل فى إستجابة سريعة0 والمقترحات والبدائل موجودة

محسن
عضو مميز

عدد الرسائل : 167
بلد الإقامة : الخرطوم
الإسم الكامل : عبدالمحسن بدوى محمد احمد
نقاط : 6179
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نحلم مع أبنائنا ببيئة مدرسية مثالية Empty رد: نحلم مع أبنائنا ببيئة مدرسية مثالية

مُساهمة من طرف fathi الأحد أكتوبر 25, 2009 2:09 pm

انا سعيد جدا ان امر من هنا اخ د.محسن تناولك للموضوع شيئ في غاية الاهمية ويحتاج من اعضاء المنتدي اثراء النقاش فية باعتبارة من المواضيع الجيدة الطرح والرؤية خاصةً وانة يمس شريحة مهمة في مجتمعنا الا وهي شريحة حماة الوطن وغادة المستقبل.
تعلم ويعلم الكثيرون بحجم تحديات هذا العصر وينبغى علي الناس والجماعت والشعوب ان تواجة عظم هذة التحديات في شتى مجالات الحياة ومنها علي سبيل المثال مسألة التعليم.
ففي السنين الاخيرة ظل التعليم يواجهة كثير من الصعوبات والتحديات والتعقيدات- ازدياد مهول في النمو السكانى والزيادة ايضا في الطلب علي التعليم-غياب التعليم الجيد النوعية-عدم وضوح الاهداف ونقص التخطيط السليم للسياسة التعليمة وان وجدت هذة السياسات لا تطبق ولا تري النور وبالتالي تكون المحصلة والمخرجات ضعيفة ودون المستوي كما اشرت لذلك في صياغ المقال.
طرح هذا المقال وبهذا التوضيح وبهذة الرؤية الجيدة يعزز لمعانى اصيلة واهداف نبيلة نطمح كلنا ان تصل اليها مدارسنا ومرافقنا التعليمية في الارياف والحضر.ان اصواتاً عديدة ستزداد في المستقبل الغريب والبعيد بفعل الحاجات والضرورات تطالب بالاستعجال في إعادة هيكلة التعليم علي منوالٍ يحقق الجودة والامتياز علي نهج الدول صاحبة التجربة والسبق في هذا المجال.
غياب الدور الرقابي المتشدد والصارم في المؤسسات التعليمة يكرس للفوضي والنفعية والاستغلال توفر بيئة مدرسية وتعليمية صحية وصحيحة يتطلب اشراك المجتمعات المحلية-روابط مؤسسات غير ربحية افراد وشخصيات اعتبارية. في التمويل لاصحاح المناخ المدرسي المتكامل دعم المعلم والكتاب والمبانى والانشطة والبرامج
هذا الدور للمجتمع ظل متباعد الخطوات وشبة منتفي لانشغال المواطن بالشأن الخاص اكثر من الشأن العام قلة التوعية عندة بضرورة الاشتراك والمساهمة في تنمية وتطور التعليم وهنا لا بد الاعتقاد والايمان لدي المجتمع والمواطن بأن فكرة الوقوف والدعم لعملية المدارس والتعليم ليس من جانب الحكومة فقط يجب ان يتحول هذا الفكر القديم عندة ان ذلك الامر قضية قومية تحتاج للبذل والعطاء- ترسيخ فهم المواطنة والانتماء والحب كل الحب للوطن بعد اللة ورسولة
ان الاعمال الخيرية واعمال البر لا تقتصر علي مساعدة الشرائح الضعيفة والمساكين والفقراء بل تتجاوز ذلك الي الاشتراك والمساندة ودعم المدارس والمرافق التعليمية والتربوية وهذا مانراة غائبا تماما
وحتى يكون للمجتمع دورا فاعل وملموس لا بد من تفعيل كافة مؤسساتة المختلفة بما فيها مجلس الاباء لدورة الريادي والاساسي والعمل بروح الجماعة والفريق الواحد والتنسيق مع جهود المؤسسات الحكومية بما يخدم مصلحة المدارس والتعليم.
نتمنى من اعظاء المنتدي المشاركة والمداخلة لاثراء النقاش حول هذا الموضوع القيم تحية للاخ دكتور محسن والي جميع الاعظاء الكرام.


نفاج خروج
انت ياوطنى الاسمر الملامح
معتنقاً معي كل الدروب
حين اراك مُمتشقاً صهوة التعب
تمضي مُبعثر الخطي أُناديك بلغةِ الشوقِ
ابُثك قصائدي انبُش من فضاء قلبي وثن الاستكانة
فتختفي من حواسي كل الوان الهروب
fathi
fathi
عضو لجنة دستور

عدد الرسائل : 539
بلد الإقامة : norway
الإسم الكامل : Fathi Alhassan yousif Ahmed
نقاط : 6159
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى