منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من اقوال الامام الشـــــافعي

اذهب الى الأسفل

من اقوال الامام الشـــــافعي Empty من اقوال الامام الشـــــافعي

مُساهمة من طرف سموءل يوسف الخميس مارس 08, 2012 3:03 pm

قال الشافعي في النصحية :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

قال الشافعي في حفظ اللسان :
احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم :
أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ...... وصحبة أستاذ وطول زمان

وقال الشافعي في فضل السكــوت :
وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

القناعــة .. راس الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك

لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :
يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد

وقال الشافعي متفاخراً :

ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي

كم هي الدنيا رخيصــة ... قال الإمام الشافعي :
يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا

وفي مخاطبــة السفيــه قال :

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا
انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :
وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتاكتمان الأسرار

إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه&&&&&ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق

إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه&&&&فصدر الذي يستودع السر أضيـق

حمل النفس على ما يزينها

صن النفس واحملها على ما يزينهـا****تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل

ولا تـريـن الـنـاس إلا تجـمـلاً*********نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ*****عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول

ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍ*******إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل

وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم********ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل

تعريف الفقيه والرئيس والغني

إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه*********ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه

وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه*******ليس الرئيس بقومه ورجالـه

وكذا الغني هو الغني بحالـه*********ليس الغنـي بملكـه وبمالـه

القناعة

رأيت القناعة رأس الغنىِ*******فصرت بأذيالها متمسـك

فلا ذا يراني علـى بابـه*******ولا ذا يراني به منهمـك

فصرت غنياً بـلا درهـمٍ********أمر على الناس شبه الملك

مكارم الأخلاق

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ********أرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيي عدوي عند رؤيتـه**********أدفع الشر عنـي بالتحيـات

وأظهر البشر للإنسان أبغضه********كما أن قد حشى قلبي محبات

الناس داء ودواء الناس قربهم*********وفي اعتزالهم قطع المـودات

تأتي العزة بالقناعة

أمت مطامعي فأرحت نفسي*****فإن النفس ما طمعت تهون

وأحييت القنوع وكان ميتـاً ******ففي إحيائه عرض مصون

إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍ*********علته مهانة وعـلاه هـون

الإعراض عن الجاهل

أعرض عن الجاهل السفيه*********فكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـاً********إن خاض بعض الكلاب فيه

كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :

أهين لهم نفسي وأكرمها بهم*******ولا تكرم النفس التي لا تهينها

توقير الرجال

ومن هاب الرجـال تهيّبـوه********ومن حقر الرجال فلن يهابـا

ومن قضت الرجال له حقوقاً******ولم يقض الرجال فما أصابا

السماحة وحسن الخلق

إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـه******وما العيب إلا أن أكـون مساببـه

ولو لم تكن نفسـي علـي عزيـزة******لمكنتها مـن كـل نـذل تحاربـه

ولو أنني اسعى لنفعـي وجدتنـي******كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه

ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي*****وعار على الشبعان إن جاع صاحبه


***


يخاطبني السفيه بكل قبح******فأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً******كعودٍ زاده الإحراق طيباً

الفضل

أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً *****ترقى على رؤس الرجال ويخطب

وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده *******يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب

قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :

على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ *******وما الفضل إلا للـذي يتفضـل

الزهد ومصير الظالمين

بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم ******سوى من غدا والبخل ملء إهابه

فجردت من غمد القناعة صارماً*******قطعت رجائـي منهـم بذبابـه

فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـه*******ولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه

غنى بلا مالً عن النـاس كلهـم******وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به

إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً******ولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه

فكله إلى صرف الليالـي فإنهـا******ستدعو له ما لم يكن في حسابـه

فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداً******يرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه

فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـه******أناخت صروف الحادثات ببابـه

وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاً*****وصب عليه الله سـوط عذابـه

السكوت سلامة

قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم*********إن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح

والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف*******وفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟*******والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح



الصمت خير من حشو الكلام

لا خير في حشو الكلام *****إذا اهتدت إلى عيونـه

والصمت أجمل بالفتـى******من منطق في غير حينه

وعلى الفتـى لطباعـه*******سمة تلوح على جبينـه

فضل السكوت

وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـه*******إذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر


ما الصمت إلا في الرجال متاجر******وتاجره يعلو علـى كـل تاجـر

ومما تمثل به الإمام

إذا نطق السفيه فلا تجبه*****فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنـه******وإن خليته كمداً يمـوت


فساد طبائع الناس


ألم يبق في الناس إلا المكر والملق*****شوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا

فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـم********فكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق

حصيد البدع

لم يبرح الناس حتى أحدثـوا بدعـاً*****في الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل

حتى استخـف بديـن الله أكثرهـم*******وفي الذي حملوا من حقـه شغـل

الأمراض من ثلاث

ثلاث هـن مهلكـة الأنـام******أوداعية الصحيح إلى السقام

دوام مـدامـةٍ ودوام وطءٍ******وإدخال الطعام على الطعام

مدارة الحساد

وداريت كل الناس لكن حاسدي*******مدارته عـزت وعـز منالهـا

وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍ******إذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا

مرارة تحميل الجميل

لا تحملـن لمـن يمـن*******من الأنام عليـك منـة

واختر لنفسـك حظهـا*****واصبر فإن الصبر جنة

منن الرجال على القلوب*****أشد من وقـع الأسنـة

المنــة

رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍ******كأنك سر من أسـرار تكوينـي

فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـة******من العيش تكفيني إلى يوم تكفيني

شح الأنفس

وانطقت الدراهم بعد صمتٍ*****أناساً بعد ما كانوا سكوتـاً

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍ******ولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتـاً

الكفر بالمنجمين


خبرا عني المنجـم أنـي******كافر بالذي قضته الكواك

عالماً أن ما يكون وما كان******قضاه من المهيمن واجب

حب الصالحين

أحب الصالحين ولست منهم*******لعلي أنـال بهـم شفاعـة

وأكره من تجارته المعاصي******ولو كلنا سواء في البضاعة

الخالص من الأصحاب

كن ساكناً في ذي الزمان بسيره*****وعن الورى كن راهباً في ديره

واغسل يديك من الزمان وأهله******وإحذر مودتهم تنل من خيـره

إني اطلعت فلم أجد لي صاحباً*****أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهـم لكثـرة شـره********وتركت أعلاهـم لقلـة خيـره

الوحدة خير من جليس السوء

إذا لم أجد خلاً تقياً فوحدتي*****ألذ أشهى من غوىٍ أعاشره

وأجلس وحدي للعبادة آمنـاً******أقر لعيني من جليسٍ أحاذره

خيرة الأصحاب

أحب من الأخـوان كـل مواتـى*****وكل غضيض الطرف عن عثراتي

يوافقني فـي كـل أمـر أريـده********ويحفظنـي حيـاً وبعـد مماتـي

فمن لي بهذا ؟ ليت أنـي أصبتـه*******لقاسمته ما لـي مـن الحسنـات

تصفحت إخوانـي فكـان أقلهـم*******على كثرة الإخوان أهـل ثقاتـي

مكر الناس

ليت الكلاب لنا كانت مجـاورة******وليتنا لا نرى مما نـرى أحـدا

أن الكلاب لتهتدي في مواطنهـا******والخلق ليس بهاد شرهـم أبـدا


فاهرب بنفسك واستأنس بوحدتها*****تبقى سعيداً إذا ما كنت منفـرداً

مقامات البشر

أصبحت مطرحاً في معشر جهلـوا*******حق الأديب فباعوا الـرأس بالذنـب

والناس يجمعهـم شمـل ، وبينهـم*******في العقل فرق وفي الآداب والحسب

كمثل ما للذهب اللإبريـز بشركـة*******في لونه الأصفر والتفضيل للذهـب

ولاعود لو لم تطب منـه روائحـه********لم يفرق الناس بين العود والحطـب

محط الرجاء


إذا رمت المكارم من كريم*******فيمـم مـن بنـى لله بيتـاً


فذاك الليث من يحمي حماه*******ويكرم ضيفه حيـاً وميتـا


أحب من الأخـوان كـل مواتـى*****وكل غضيض الطرف عن عثراتي


يوافقني فـي كـل أمـر أريـده********ويحفظنـي حيـاً وبعـد مماتـي


فمن لي بهذا ؟ ليت أنـي أصبتـه*******لقاسمته ما لـي مـن الحسنـات


تصفحت إخوانـي فكـان أقلهـم*******على كثرة الإخوان أهـل ثقاتـيمن شعــر الإمام الشافعي رضي الله عنه - المجموعة الثانية

رحـــم الله الإمـــام الشافعـــي فقد كان شعره وعلمه حكمــة ونوراً ..


-----------------***---------------------------------***-----------------
-----------------***------------------***-----------------
-----------------***------------***-----------------
قال الشافعي في القناعة :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

قال الشافعي في حفظ اللسان :

احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم :

أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان

وقال الشافعي في فضل السكــوت :

وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

القناعــة .. راس الغنى :

رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك

لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :

يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد

وقال الشافعي متفاخراً :

ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي

كم هي الدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي :

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا

وفي مخاطبــة السفيــه قال :

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا

انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :

وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا

من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :

دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء

فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده .. وقال :

ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج

من مكارم الأخلاق .... قال :

لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات

فضل التوكل على الله :

سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون

العلوم الدينية وعلوم القرآن :

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين

وقال مناجياً رب العالمين هذه الأبيات الجميلة :

قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس

إنهم عبـــاد الله .. قال الشافعي فيهم :

إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا

القنـــاعة والتوكل على الله في طلب الرزق :

إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد

الصمت والكلام :

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح

كيف تعاشر الناس وتعاملهم :

كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره

من هو الفقيه ؟

إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله


لا تنطق بالسوء :

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن

من عرف الدهر :

أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى

صدق الشافعي حين قال أن الدهر يومان :

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ..... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمس والقمر

كل هذا أفضل من مذلة السؤال :

لقلع ضرس وضرب حبس ..... ونزع نفس ورد أمس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدم إلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا بباب نحس

العفاف والزنــا دين وديان :

عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولو بالدرهممن شعــر الإمام الشافعي رضي الله عنه - المجموعة الثانية

رحـــم الله الإمـــام الشافعـــي فقد كان شعره وعلمه حكمــة ونوراً ..


-----------------***---------------------------------***-----------------
-----------------***------------------***-----------------
-----------------***------------***-----------------
قال الشافعي في القناعة :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

قال الشافعي في حفظ اللسان :

احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم :

أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان

وقال الشافعي في فضل السكــوت :

وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

القناعــة .. راس الغنى :

رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك

لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :

يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد

وقال الشافعي متفاخراً :

ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي

كم هي الدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي :

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا

وفي مخاطبــة السفيــه قال :

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا

انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :

وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا

من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :

دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء

فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده .. وقال :

ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج

من مكارم الأخلاق .... قال :

لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات

فضل التوكل على الله :

سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون

العلوم الدينية وعلوم القرآن :

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين

وقال مناجياً رب العالمين هذه الأبيات الجميلة :

قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس

إنهم عبـــاد الله .. قال الشافعي فيهم :

إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا

القنـــاعة والتوكل على الله في طلب الرزق :

إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد

الصمت والكلام :

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح

كيف تعاشر الناس وتعاملهم :

كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره

من هو الفقيه ؟

إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله

لا تنطق بالسوء :

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن

من عرف الدهر :

أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى

صدق الشافعي حين قال أن الدهر يومان :

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ..... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمس والقمر

كل هذا أفضل من مذلة السؤال :

لقلع ضرس وضرب حبس ..... ونزع نفس ورد أمس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدم إلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا بباب نحس

العفاف والزنــا دين وديان :

عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولو بالدرهمقال الإمام الشافعي (رضي الله عنه):

لقـد زان البـلادَ ومـن iiعليهـا إمَامُ المسْلِمينَ أبُـو iiحَنِيفـة
بـأحـكــامِ وآثـــــارِ iiوفــقـــهٍ كآيَاتِ الزَّبُورِ عَلَى iiالصَّحِيفَة
فمـا بالمشرقيـن لـه iiنظـيـرٌ ولا بالمغـربـيـن ولا iiبـكـوفـه
فَرَحْـمَـة ُ رَبِّـنـا أبــداً iiعَـلـيْـهِ مَدَى الأَيَّامِ مَا قُرِئَتْ صَحِيفة

قال سيدي الإمام الشافعي (رضي الله عنه)

فلما قسي قلبي وضاقت مذاهبي= جعلت الرجا مني لعفوك سلماً
تعاظمني ذنبي فلما قرنته= بعفوك ربي كان عفوك أعظماً
فما زلت ذا جود وفضل ومنة= تجود وتعفوا منة وتكرماً

وقال ايضا رضي الله عنه:
اذا سبنـى نـذل تزايـدت رفعـة ومـا العيـب الا ان اكــون iiمسابـبـه
ولو لم تكن نفسـى علـى عزيـزة لمكنتهـا مـن كـل نـذل iiتحاربـه
ولو اننى اسعى لنفعى وجدتنـى كثيـر التوانـى للـذى انـا iiطالبـه
ولكننى اسعى لأنفع صاحبى وعار على الشبعان ان جاع صاحبه
يخاطبـنـى السفـيـه بـكـل قـبــح فـاكــره ان اكـــون مجـيـبـا iiلـــه
يـزيــد سـفـاهـة فـأزيــد حـلـمــا كــعــود زاده الاحــــراق iiطـيـبــا

ومن اقوال الامام الشافعى

اذا المرء افشى سره بلسانــــــه ولام عليه غيره فهو احمـــــــــق
اذا ضاق صدرالمرء عن سر نفسه فصدر الذى يستودع السر اضيق

وايضا من اقوال الامام الشافعي:
إني صحبت الناس ما لهـم عـدد--- وكنت أحسب إني قد مـلأت يـدي
لمـا بلـوت أخلائـي وجدتهـم---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد
سموءل يوسف
سموءل يوسف
عضو مميز

عدد الرسائل : 148
بلد الإقامة : sudan
الإسم الكامل : سموءل يوسف الامين احمد ادم
نقاط : 5113
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى